أخبار عاجلة
الرئيسية 08 شبكة العلوم 08 الطب البديل 08 الطب البديل .. فوائد الزنجبيل .. القصة كاملة

الطب البديل .. فوائد الزنجبيل .. القصة كاملة

عشبة الزنجبيل أو كما يلفظ باللغة الانجليزية “جنجر”: هو نبات مزهر ويستخدم للتوابل والبهارات و بعض المربيات والحلوى والمشروبات الساخنة كالسحلب والقرفة.. وأيضاً يستخدم للطب التقليدي وينمو الزنجبيل سنوياً ولا يستخرج إلا عندما تذبل أوراقه ولا يطحن إلا بعد تجفيفه. 

 

يكثر إنتشار الزنجبيل في شرق الهند و فلبين و الصين  و سيريلانكا و المكسيك و باكستان و جمايكا حيث يعتبر الزنجبيل الجمايكي من أفضل أنواعه. 

و تتعدد فوائد الزنجبيل حيث يستخدم كمنقوع.. فشاي الزنجبيل طارد للغازات و يتناول أيضا في نزلات البردية ويفيد بالهضم ومنع التقلصات ويفيد في علاج النقرس كما لا يعطى للحوامل و يستخدم لتوسعة الأوعية الدموية و زيادة العرق والشعور بالدفئ وتلطيف الحرارة و زيادة القوة الجنسية. 

أستخدم الزنجبيل في الصين لأكثر من 2000 سنة كمساعدة في عملية الهضم و الإسهال والغثيان وبات يحتل الزنجبيل مكانة كبيرة في الصين والعالم كأحد التوابل الأكثر علاجاً لنزلات البرد و إنتشاراً وإستخداماً.

في الهند يعتبر الزنجبيل مكون رئيسي خاصة في المرق الكثيف و أيضا هو عنصر من المشروبات الهندية التقليدية… و يخلط الزنجبيل المجفف مع الشاي أو القهوة خاصة في فصل الشتاء لدفئ الجسم.

كما يتم استخدام مسحوق الزنجبيل في مستحضرات الغذائية الموجهة أساساً للنساء الحوامل والمرضعات.

يتعدد استخدام الزنجبيل في اليابان و كوريا و ماليزيا وبنجلاديش و جمايكا وغيرها من الدول… إذ يستخدم في اليابان لأطباق المعكرونة بينما في بنجلاديش يعتبر الوصفة الأساسية للدجاج واللحم.

أما في جمايكا  فيعتبر الزنجيبل إحدى الاشكال الطبية التقليدية تاريخيا إذ كان يسمى “جامايكا الزنجبيل ‘؛ وتصنف على أنها منشط وطارد للريح وتستخدم في كثير من الأحيان لسوء الهضم، gastroparesis وأعراض الحركة البطيئة، والإمساك، والمغص. وأيضا كثيرا ما يستخدم لإخفاء طعم الأدوية. الدراسات غير حاسمة حول آثار استخدام الزنجبيل للغثيان أو ألم المرتبط مع مختلف الامراض. الآثار الجانبية، ترتبط في الغالب مع استهلاك الزنجبيل المجفف، والغاز، والنفخ، والحرقة والغثيان. وأظهرت إحدى التجارب السريرية ان الزنجبيل ليس أفضل من العلاج الوهمي أو الإيبوبروفين لعلاج هشاشة العظام.

ويعتبر الزنجبيل بشكل عام ذو فائدة عظيمة وعديدة… و ما وجد عن فوائد الزنجبيل المثبتة بدراستها على الحيوان هي: تخفيف الورم، خفض نسبة السكر بالدم، خفض الكولسترول، وقاية من مرض الزهايمر و منع تخثر الدم. 

ووفقاً لدراسات وتطبيقات للطب التقليدي فإن فوائد الزنجبيل سواء تناوله مغلي أو زيت أو مسحوق يساعد على تخفيف الوزن حيث أنها تساعد في خسارة 20% من دهون الجسم وذلك بسبب احتوائه العالي على الألياف الغذائية التي تساعد بإحساس امتلاء المعدة كما يعزز من سرعة عملية حرق الدهون في الجسم.

إذ يحتوي الزنجبيل المطحون على عوامل حرارية مفيدة لحرق الدهون وعلاج السمنة، حيث يمكن استخدامه لزيادة معدل الأيض وبالتالي المساعدة في حرق الدهون المخزنة في الجسم، وهذا مفيد أيضًا لخفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الجسم وواحدة من الفوائد الفعالة للزنجبيل المطحون أنه يساعد في إنقاص الوزن

ويحافظ الزنجبيل على مستوى ضغط الدم إذ أنه يحتوي على مواد نشطة وكمية من المعادن المهمة مثل البوتاسيوم و المغنيسيوم و يتم بذلك تقليل نسبة الكولسترول بالجسم و الحفاظ على صحة الشرايين. 

عن الشبكة نت

%d مدونون معجبون بهذه: