الرئيسية 08 شبكة العلوم 08 صحة الاسرة 08 منتجات لإنقاص الوزن قد تسبب سكتة دماغية أو نوبة قلبية

منتجات لإنقاص الوزن قد تسبب سكتة دماغية أو نوبة قلبية

كشف تقرير لصحيفة “الجارديان” أن تحقيقاً توصل إلى أن منتجات إنقاص الوزن الخطرة التي تحتوي على مواد يمكن أن تسبب سكتة دماغية أو نوبة قلبية تُباع على مواقع الويب مثل “eBay” دون أي تحذيرات صحية.

ووجدت العشرات من المنتجات المعروضة للبيع عبر الإنترنت، التي تحتوي على مستخلصات نباتية يمكن أن تجعل المستخدمين هائجين أو عدوانيين، وتزيد من معدل ضربات القلب وضغط الدم، وتحتوي جميعها إما على “yohimbine” أو “synephrine”، وهما مادتان قالت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية البريطانية: إنهما يمكن أن تسببا ضرراً إذا تم استخدامهما دون إشراف طبي.

ووجد التقرير أن المشترين يمكنهم الحصول على المكملات الغذائية التي يتم إرسالها إليهم من دول مثل الهند والولايات المتحدة وأوكرانيا وبولندا بتكلفة تتراوح بين 2.39 و80 جنيهاً إسترلينياً.

وحذر خبير علم السموم وعضو لجنة المملكة المتحدة للسمية د. جيمس كولسون من أن المستخلصات خطيرة ويمكن أن تضر بصحة المستخدمين، وقال: «عندما يتعلق الأمر بهذه الأدوية، فإن الآثار الخطيرة التي نشعر بالقلق بشأنها هي تأثيرها في الجهاز العصبي، خصوصاً في ضغط الدم».

وأضاف أنه إذا تم ابتلاع ما يكفي من المواد، فحينئذٍ ستبدأ برؤية آثار تلف الأعضاء الثانوي بسبب ارتفاع ضغط الدم، ومن المتوقع أن ترى ضرراً محتملاً في نظام القلب والأوعية الدموية.

About Author

%d مدونون معجبون بهذه: