أخبار عاجلة
الرئيسية 08 شبكة العلوم 08 صحة الاسرة 08 أعراض نقص الفيتمامينات في الجسم

أعراض نقص الفيتمامينات في الجسم

قد لا يسبب عدم التزامك بالتغذية الصحية لمدة يوم واحد أو يومين أو حتى أسبوع كامل مشاكل صحية كبيرة، لكن إن لم يحصل جسدك على ما يحتاجه من مواد غذائية لمدة طويلة، فإنه سيبدأ بإرسال الإشارات التحذيرية إليك لتنبيهك لما يعاني منه. هذا ما ذكره موقع “WebMD” الذي أوضح أن تلك الإشارات التي تتضمن الآتي تكون عبارة عن علامات على وجود نقص في مواد غذائية معينة لديك:

تساقط الشعر

من الطبيعي أن تسقط نحو 100 شعرة من شعر الرأس يوميا، لكن إن لاحظت وجود خصل كبيرة من الشعر على وسادتك أو الكثير من شعرك يتساقط أثناء تسريحه أو غسله، فعندها قد تكون مستويات الحديد لديك منخفضة. استشر طبيبك لإجراء فحص الدم لمعرفة ما إن كنت تعاني من نقص في الحديد للبدء بالعلاج المناسب، واحرص أيضا على تناول الأطعمة الغنية بالحديد، منها السبانخ والكاجو ولحم البقر غير الدهني.

الإرهاق غير المبرر

إن كنت تشعر بإرهاق لا مبرر له، فعليك بفحص مستويات فيتامين (D) لديك. فرغم أن جسدك يصنع هذا الفيتامين عند تعرضه لأشعة الشمس، فعليك أيضا بالحصول عليه من خلال الغذاء، من ذلك سمك السالمون والتونة، إضافة إلى الأغذية المدعمة به. كما عليك باستشارة طبيبك بشأن حاجتك لاستخدام المكملات الغذائية التي تحتوي عليه.

جفاف الجلد

تتضمن الوظائف التي يؤديها فيتامين (A) الحفاظ على الأنسجة المحيطة بسطوح الجسم الخارجية والداخلية. وعند نقص مستوياته في الجسم، فإن الجلد، الذي يشمل الشفتين أيضا، قد يصاب بالجفاف والتقشر. لذلك، عليك بالحرص على الحصول على كميات كافية من الأغذية الغنية به، من ضمنها ما يلي:

– الخضروات ذات الأوراق داكنة اللون، منها السبانخ.

– الخضروات برتقالية اللون، منها البطاطا الحلوة والجزر.

– الخضروات برتقالية اللون، منها المشمش والشمام.

سهولة الإصابة بالكدمات

يحتوي الجسم على كميات من الكولاجين تزيد على كميات أي نوع آخر من البروتينات. وتشمل وظائف الكولاجين، الذي يعد فيتامين (C) أحد عناصره الأساسية، ضم الخلايا مع بعضها بعضا. فإن كنت تصاب بالكدمات بسهولة، فقد يكون لديك نقص في مستوياته. لذلك، فاحرص على تناول الخضروات والفواكه الغنية بفيتامين (C)، من ضمنها: الفلفل الأخضر، الطماطم، البروكلي، والفواكه الحمضية.

الفتور

لا يؤثر نقص المواد الغذائية في الصحة العضوية فحسب، بل يؤثر أيضا في الصحة الذهنية والنفسية. فوظائف حمض الفوليك الذي يقع ضمن مجموعة فيتامينات (B) تشمل المساعدة على إنتاج كريات الدم الحمراء في الجسم، وأيضا في تصنيع الكيميائيات التي تتحكم بالنوم والحالة المزاجية. فعند عدم حصولك على كميات كافية من هذا الفيتامين، فإنك قد تشعر بالفتور الناجم عن النقص في الطاقة والحماس، وذلك فضلا عن الإرهاق وضعف الذاكرة وغيرهما من الأعراض. ولرفع مستوياته لديك، عليك بتناول الأغذية الغنية به، منها السبانخ والهليون، فضلا عن الأغذية المدعمة به.

فإن كنت تعاني من أي من هذه العلامات، فاستشر طبيبك ليرشدك حول إمكانية الحصول على مكملات غذائية تحتوي على المادة الغذائية التي تعاني من نقصها في جسدك.

عن الشبكة نت

%d مدونون معجبون بهذه: