الرئيسية 08 الشبكة الاخبارية 08 اخبار عاجلة 08 قلق دولي إزاء التصعيد في “الأقصى” وحي “الشيخ جراح”

قلق دولي إزاء التصعيد في “الأقصى” وحي “الشيخ جراح”

تتواصل ردود الفعل الدولية على تطورات الأوضاع في المسجد الأقصى وحي الشيخ جراح في مدينة القدس المحتلة.

وذكر البيت الأبيض، في بيان، أن مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان عبر، في اتصال هاتفي مع نظيره “الإسرائيلي” مئير بن شبات، عن “قلقه العميق” إزاء اشتباكات بالقدس أثارتها خطط طرد أسر فلسطينية من ديارها في القدس الشرقية.

وجاء في البيان أن سوليفان دعا الحكومة “الإسرائيلية” إلى اتباع الإجراءات الملائمة لضمان الهدوء خلال إحياء المستوطنين لذكرى ما يطلقون عليه “يوم القدس”.

وقال البيت الأبيض في قراءة لنص المحادثة بين سوليفان ومستشار الأمن القومي “الإسرائيلي”: “أكد سوليفان مجدداً أيضاً قلق الولايات المتحدة العميق بشأن الطرد المحتمل لأسر فلسطينية من منازلها في حي الشيخ جراح”.

وذكر البيان “اتفق الاثنان على أن الهجمات الصاروخية والبالونات الحارقة (التي تُطلق) من غزة على “إسرائيل”، غير مقبولة وينبغي التنديد بها”.

أمريكا ملتزمة بأمن “إسرائيل”

وأضاف البيت الأبيض أن سوليفان عبر أيضاً عن التزام إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بأمن “إسرائيل”، وبدعم السلام والاستقرار في أنحاء الشرق الأوسط، وأنها ستواصل جهودها لتعزيز الهدوء في القدس خلال الأيام المقبلة.

وقال وزير شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا جيمس كليفرلي: إن المملكة المتحدة تدعو إلى التهدئة.

وتابع: “المملكة المتحدة تدعو إلى إنهاء العنف الذي شهدته القدس في الأيام الماضية، ويلزم على جميع الأطراف خفض التوترات في هذه الأيام الأخيرة من شهر رمضان”.

غوتيريش يدعو الاحتلال لضبط النفس

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة: إن الأمين العام للمنظمة أنطونيو جوتيريش عبر عن اعتقاده بضرورة التزام الاحتلال “بأقصى درجات ضبط النفس واحترام الحق في حرية التجمع السلمي”.

وذكر المتحدث ستيفاني دوجاريك، في بيان: “يعبر الأمين العام عن قلقه العميق إزاء استمرار العنف في القدس الشرقية المحتلة، وأيضاً إزاء احتمال طرد عائلات فلسطينية من ديارها، لقد حث “إسرائيل” على وقف الهدم والطرد”.

وأضاف المتحدث أن الأمين العام حث على الحفاظ على الوضع الراهن في المواقع المقدسة واحترامه.

جلسة خاصة بمجلس الأمن

وقرر مجلس الأمن النابع للأمم المتحدة، عقد جلسة طارئة اليوم الإثنين، لمناقشة التطورات والأوضاع في المسجد الأقصى ومدينة القدس المحتلة، بحسب بيان.

دعوات لشد الرحال للأقصى

فيما دعت دائرة الأوقاف الإسلامية في مدينة القدس المحتلة جموع المصلين من أهل المدينة وخارجها إلى الوجود والرباط في المسجد الأقصى المبارك، تحسباً لاقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك، اليوم الإثنين.

ومع بزوغ فجر الإثنين الموافق 28 رمضان، تصاعدت العديد من الدعوات المتتالية من قبل الجمعيات والجماعات الاستيطانية الحاخامية المتطرفة، لتنفيذ أكبر وأوسع اقتحام للمسجد الأقصى اليوم، بمناسبة ما يسمى “يوم القدس”.

وعن الأوضاع داخل الأقصى والاستعدادات لصد أي اقتحام محتمل للمسجد الأقصى من قبل المستوطنين، أوضح مدير شؤون المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني، أنه يوجد حالياً داخل المسجد الأقصى نحو 2500 معتكف، من الرجال والنساء”.

About Author

%d مدونون معجبون بهذه: