الرئيسية 8 الشبكة الاخبارية 8 أخبار عالمية 8 لقاء أوروبي الخميس لبحث أزمة فنزويلا
لقاء أوروبي الخميس لبحث أزمة فنزويلا

لقاء أوروبي الخميس لبحث أزمة فنزويلا

يعقد وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، الخميس، اجتماعاً في العاصمة الرومانية بوخارست، لمناقشة الأوضاع في فنزويلا.

جاء ذلك على لسان المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية، مايا كوسيانسيتش، في موجزها الصحفي بالعاصمة البلجيكية بروكسل.

وأوضحت كوسيانسيتش أن وزار خارجية الاتحاد سيعقدون اجتماعاً غير رسمي في بوخارست، يتناولون فيه آخر المستجدات في فنزويلا.

وأعربت المتحدثة عن عدم تقبل الاتحاد الأوضاع الراهنة في فنزويلا.

وقالت: إن الاتحاد الأوروبي يتطلع لقيام المسؤولين (الفنزويليين) بإعطاء إشارات لإطلاق عملية سياسية تفضي إلى انتخابات رئاسية في أقرب وقت ممكن.

والسبت، هدد الاتحاد الأوروبي بالاعتراف برئيس البرلمان زعيم المعارضة، خوان غوايدو، رئيساً مؤقتاً لفنزويلا، ما لم يتم تنظيم انتخابات جديدة في هذا البلد خلال 8 أيام، وفق بيان للممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني.

ورداً على تهديد الاتحاد، قال وزير الخارجية الفنزويلي، خورخي أريازا: أوروبا تمهلنا 8 أيام، من أين تستمدون هذه القوة ضد شعب ذي سيادة؟ من أين يأتي هذا التصرف الطفولي؟

وتشهد فنزويلا توتراً متصاعداً منذ الأربعاء، إثر زعم خوان غوايدو، رئيس البرلمان الفنزويلي زعيم المعارضة، حقه بتولي الرئاسة مؤقتًا إلى حين إجراء انتخابات جديدة.

وسرعان ما اعترف ترامب بـ”غوايدو” رئيسا انتقالياً لفنزويلا، وتبعته دول بينها كندا وكولومبيا وبيرو والإكوادور وباراجواي والبرازيل وشيلي وبنما والأرجنتين وكوستاريكا وغواتيمالا وبريطانيا وإسبانيا وفرنسا و”إسرائيل”.

في المقابل، أيدت بلدان بينها روسيا وتركيا والمكسيك وبوليفيا شرعية مادورو، الذي أدى قبل أيام اليمين الدستورية رئيسًا لفترة جديدة من 6 سنوات.

وعلى خلفية ذلك، أعلن الرئيس مادورو قطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة، واتهمها بالتدبير لمحاولة انقلاب ضده، وأمهل الدبلوماسيين الأمريكيين 72 ساعة لمغادرة البلاد.

عن ahmed

%d مدونون معجبون بهذه: