الرئيسية 08 الشبكة الاخبارية 08 أخبار عالمية 08 صحيفة أمريكية: أزمة كشمير تدق طبول حرب نووية

صحيفة أمريكية: أزمة كشمير تدق طبول حرب نووية

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية: إن الولايات المتحدة تشعر بقلق بالغ جراء تصاعد الوضع في كشمير وزيادة مساحة التوتر بين الهند وباكستان التي تملك كل منهما أسلحة نووية.

وتطالب باكستان بأحقيتها في أجزاء من كشمير، بينما ألغت الهند مؤخراً وضع الحكم الذاتي الخاص للولاية ذات الأغلبية المسلمة.

يشار إلى أن كلاً من باكستان والهند خاضتا حروباً عديدة على مدار العقود الماضية حول المناطق محل النزاع.

وحذر مسؤولو باكستان، وعلى رأسهم رئيس الوزراء عمران خان، من أن التطورات التي تنفذها الهند في كشمير تؤجج مخاطر حدوث حرب نووية.

وبالمقابل، اتهمت الهند باكستان بالرغبة في بث الخوف داخل أوصال العالم بغية التدخل في كشمير التي تعتبرها نيودلهي شأناً داخلياً، بحسب “نيويورك تايمز”.

وأردف عمران خان قائلاً: إن الهند خالفت حتى قوانينها الخاصة عندما ألغت الحكم الذاتي لكشمير، واصفاً حكومة مودي بـ”الفاشية”.

يذكر أن الهند اتهمت باكستان في تسعينيات القرن الماضي بدعم الآلاف من الجهاديين المسلحين لإثارة الفوضى في مناطق في كشمير، بالإضافة إلى اتهامها مؤخراً بدعم مسلحين في الولاية ذات الأغلبية المسلمة بهدف محاربة نيودلهي.

المعروف أن باكستان دولة صاحبة أغلبية مسلمة بخلاف الهند التي يطغى الهندوس على عدد سكانها.

وفي ذات السياق، سردت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية سلسلة القيود والممارسات غير المشروعة التي تفرضها الحكومة الهندية على مسلمي كشمير في أزمة بلغت أسبوعها الرابع.

وفرضت الحكومة الهندية قيوداً جديدة على سكان كشمير وطلبت من السكان البقاء في منازلهم وعدم الخروج إلى الشوارع.

كما منعت السلطات الهندية الصحفيين الأجانب من دخول كشمير في محاولة لطمس الحقائق، في ظل شلل شبه تام لحركة المواصلات العامة مع إغلاق الكثير من الشركات والمتاجر.

وتزايدت ردود الفعل الناقدة للهند منذ 5 أغسطس الماضي عندما ألغت حكومة مودي بشكل أحادي الوضع السيادي الخاص لكشمير.

وعددت “نيويورك تايمز” مظاهر تضييق أخرى ترتكبها حكومة الهند ضد مسلمي كشمير؛ تتمثل في قطع شبكة الإنترنت وخدمات الهاتف واعتقال أكثر من 2000 شخص بينهم قادة منتخبون دون توجيه اتهامات.

ونقلت الصحيفة عن متحدثة باسم السفارة الأمريكية في الهند قولها: الولايات المتحدة قلقة جداً جراء تقارير اعتقال وقيود يتعرض لها سكان كشمير.

وواصلت: نحث على احترام حقوق الإنسان والالتزام بالإجراءات القانونية الواجبة وإجراء حوار شامل مع هؤلاء المتضررين.

وعلى مدار سنوات، يضع القوميون الهندوس أعينهم صوب كشمير في سياق رغبة لتحقيق الهيمنة.

About Author

%d مدونون معجبون بهذه: