الرئيسية 08 الشبكة الاسلامية 08 احوال المسلمين 08 غالبية تغطيات الإعلام البريطاني عن المسلمين سلبية .. دراسة

غالبية تغطيات الإعلام البريطاني عن المسلمين سلبية .. دراسة

كشفت دراسة حديثة أجراها المجلس الإسلامي في بريطانيا، أن تغطية الإعلام البريطاني فيما يتعلق بالجالية المسلمة سلبية وتساهم في زيادة الإسلاموفوبيا.

وحلّل المجلس 11ألف مقالة وخبر، لدراسة ما إذا كان ارتفاع الإسلاموفوبيا له علاقة بالتغطية الإعلامية في بريطانيا.

وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن صحيفة “مايل أون سنداي” التابعة لـ”الدايلي مايل” قامت بالتغطية الأكثر سلباً حول المسلمين المقيمين في المملكة المتحدة حيث تناولت 78 بالمئة من أخبارها مواضيع سلبية، متجاوزة بذلك المعدل العام للأخبار السلبية عن المسلمين والذي وصل إلى 59 بالمئة.

بينما تبين أن صحف الغارديان والـ”نيو ستايتسمان” والإندبندنت الأقل سلبية في تغطيتها حول المسلمين، بحسب الدراسة.

وفي تقييم لنتائج الدراسة، قال المتحدث باسم المجلس مقداد ورسي “عندما تقوم بنشر خبر سلبي عليك أن تتأكد من كونه عادل ويعكس الواقع وألا ينتج عنه تعميماً حول المسلمين عامة كي لا يخدم الرواية الأوسع لليمين المتطرف”.

وأضاف ورسي: “هناك أيضاً مسألة تقييم (المؤسسة الإعلامية) لجميع الأخبار المنتجة حول المسلمين بشكل إجمالي والتحقق من كونها تنقل الصورة كاملة، وأن تسأل نفسها: هل نحن نغطي المسلمين السيئين فقط ضمن هذه الجالية”.

ولفت المتحدث أنه لا يطالب الإعلام البريطاني بالتوقف عن نشر الأخبار عن المسلمين لكنه يطلب منهم “تغيير اللغة المستخدمة أثناء صياغة هذه الأخبار”.

وتابع أنه “يجب إنتاج أخبار إيجابية حول المسلمين وأنه لا يجب التركيز ببساطة على الأقلية المتشددة”.

وتوصلت الدراسة إلى أن محطات التلفاز أقل سلبية في تغطيتها حول المسلمين من الصحف المكتوبة، وأن التلفزيون البريطاني الرسمي يقدم تغطية إيجابية حول الجالية المسلمة في البلاد.

وساهم ورسي في إنشاء مركز مراقبة الإعلام التابع للمجلس بعد أن حمل على عاتقه الشخصي مهمة رصد الأخبار المغلوطة حول المسلمين ومواجهة المؤسسات الناشرة من أجل تصحيح الأخبار ونشر اعتذار.

وأوضح ورسي أن المركز سيقوم بنشر تقارير سنوية حول تغطية الإعلام البريطاني للأخبار المتعلقة بالمسلمين والإسلام من أجل كشف التغطية السلبية والمنحازة بهدف محاسبة المؤسسات الإعلامية.

وسيتم نشر التقرير الأول الأسبوع المقبل في البرلمان البريطاني.

About Author

%d مدونون معجبون بهذه: