الرئيسية 08 الشبكة الاخبارية 08 اصداء الصحافة 08 صحافة .. تركمانستان تطلب القَسَم على القرآن قبل توصيل الإنترنت!

صحافة .. تركمانستان تطلب القَسَم على القرآن قبل توصيل الإنترنت!

كشفت صحيفة “التايمز” أن دولة تركمانستان بدأت تطلب القَسَم على القرآن الكريم، قبل توصيل خدمة الإنترنت إلى البيوت، لضمان عدم استخدام تطبيقات تخترق المواقع المحظورة!

وقالت الصحيفة: إنه “لا إنترنت في بيوت تركمانستان إلا لمن يُقْسِم على القرآن، بعدم استخدام تطبيق “VPN”، الذي يتيح الوصول إلى المواقع المحظورة”، لافتة إلى أن القرار الغريب صدر قبل أيام، عن رئيس البلاد قربانقلي مالكقليفيتش بردي محمدوف، الذي يتكون اسمه بالتركمانية من 38 حرفاً، الذي يوصف كثيراً بغريب الأطوار.

وحصل هذا الرئيس في انتخابات عام 2012 على نسبة 97% من الأصوات، ثم عام 2017 حصل على 98% من الأصوات، ما أثار تكهنات بالتزوير، وعرف بعدائه الشديد لكل موقع إخباري ناقد أو اجتماعي مستقل.

وذكرت الصحيفة أن مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك، تويتر)، غير متاحة في تركمانستان، مشيرة إلى أنه لا يسمح بزيارة أي موقع باستثناء المواقع التي يتيحها قسم “الأمن الرقمي” في شبكة حكومية رقابتها صارمة، ويبدو أن القسم يكنّ عداء كبيراً لتطبيق “في بي إن”، وبالتالي لم يجدوا حلاً له إلا بالقَسَم على القرآن.

ونقل موقع تركماني عن مواطن أنه قدم طلباً لتقديم خدمة الإنترنت له، وبعد توقيع الكثير من الأوراق انتظر لحوالي سنة ونصف سنة حتى تقديم الخدمة، لكنهم طلبوا منه القَسَم على القرآن بعدم استخدام “VPN”!

ولفتت الصحيفة إلى أن تركمانستان واحدة من الدول الأكثر قمعاً لشعبها، وأيضاً من أكثر الدول غرابة؛ إذ لا تزال لا تعترف بوصول فيروس كورونا المستجد إلى أي من سكانها، البالغ عددهم 6 ملايين نسمة.

About Author

%d مدونون معجبون بهذه: