الرئيسية 08 الشبكة الاخبارية 08 فلسطين المسلمة 08 مجازر متواصلة بغزة واستقالة جنرال في جيش الاحتلال

مجازر متواصلة بغزة واستقالة جنرال في جيش الاحتلال

دخلت عملية «طوفان الأقصى» يومها الـ199، وسط مواصلة قوات الاحتلال الصهيوني ارتكاب حرب الإبادة الجماعية في قطاع غزة، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي ومجازر دامية ضد المدنيين.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة أن الاحتلال ارتكب 6 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات (54) شهيدا و (104) إصابات خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وبهذا ترتفع حصيلة العدوان إلى 34151 شهيدًا، و77084 مصابًا منذ السابع من أكتوبر الماضي.

فيما أفادت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) بأن أكثر من 14 ألف طفل فلسطيني استُشهدوا برصاص الاحتلال «الإسرائيلي» في القطاع منذ بدء الحرب.

وفيما يلي متابعة لأبرز التطورات:

قصف متواصل على وسط وجنوب غزة

يواصل الاحتلال عدوانه على مناطق متفرقة في قطاع غزة، حيث استهدفت المدفعية الصهيونية مناطق متفرقة وسط وجنوب القطاع، أسفرت عن استشهاد وإصابة عدد من المواطنين.

وأفاد «المركز الفلسطيني للإعلام» أن مدفعية صهيونية قصفت على المناطق الشرقية لحي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة، وأطراف بلدة عبسان الجديدة شرقي خان يونس.

وارتقى شهداء وأصيب آخرون في قصف «إسرائيلي» على مواطنين بجوار مسجد أبو سليم في دير البلح وسط قطاع غزة.

كما استشهد مواطنون وجرح آخرون في غارة استهدفت مسجد التقوى في مخيم البريج وسط القطاع، وفق «وكالة الأنباء الفلسطينية» (وفا).

اقتحامات لـ«الأقصى» عشية «الفصح» العبري

ذكرت مصادر فلسطينية أن مستوطنين اقتحموا صباح اليوم الإثنين، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية أمنية مُشددة من شرطة الاحتلال والقوات الخاصة المسلحة التابعة لها، وذلك بالتزامن مع بدء احتفالات ما يسمى «عيد الفصح» العبري.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، أن عشرات المستوطنين، يرافقهم عناصر من شرطة الاحتلال، اقتحموا ساحات الأقصى على شكل مجموعات، وأدّوا طقوسهم في المنطقة الشرقية منه وقبالة قبّة الصخرة المشرفة، بحسب «المركز الفلسطيني للإعلام».

ونقلت «وكالة الأنباء الفلسطينية» (وفا) عن مصادر محلية أن نحو 300 مستوطن اقتحموا المسجد الأقصى، من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية، وأدّوا طقوساً تلمودية في باحاته.

استقالة رئيس الاستخبارات العسكرية في جيش الاحتلال

أعلن رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية (أمان) أهارون هاليفا، اليوم الإثنين، استقالته من منصبه على خلفية إخفاقه في منع عملية «طوفان الأقصى» في 7 أكتوبر 2023.

وقال هاليفا في نص الاستقالة الذي قدمه لرئيس الأركان هرتسي هاليفي، وفق ما نقل موقع «الجزيرة. نت»: «إن شعبة الاستخبارات لم تقم بالمهمة التي اؤتمنت عليها”، داعياً إلى تشكيل لجنة خاصة للتحقيق في الأحداث التي قادت «إسرائيل» إلى ما جرى يوم السابع من أكتوبر.

ويعد الجنرال المُستقيل هاليفا، والذي يخدم في الجيش منذ 38 عاماً، أول مسؤول رفيع المستوى يستقيل من منصبه بسبب إخفاقه في منع عملية «طوفان الأقصى»، بحسب موقع «بي بي سي عربي».

احتجاجات بجامعات أمريكية دعماً لغزة

يواصل المئات من النشطاء وطلبة جامعة «كولومبيا» الأمريكية، اعتصامهم المفتوح لليوم الخامس على التوالي، تضامناً مع أهالي قطاع غزة.

وينظم طلبة جامعة كولومبيا «مخيم التضامن مع غزة» داخل حرم الجامعة بولاية نيويورك، للتعبير عن تضامنهم ووقوفهم إلى جانب حقوق الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال، والمطالبة بسحب الاستثمارات من دولة الاحتلال وإيقاف الدعم المادي لها، وفق موقع «عربي 21».

وشهدت عدة جامعات أمريكية احتجاجات واسعة على اعتقال أكثر من 100 طالب من حرم جامعة كولومبيا على خلفية دعمهم غزة ومطالبتهم بوقف الحرب.

كما اعتقلت الشرطة الأميركية عشرات الطلاب في جامعة ييل وفضت اعتصاما منددا بالحرب على غزة، وفق “الجزيرة”.

 

About Author

%d مدونون معجبون بهذه: