أخبار عاجلة
الرئيسية 08 شبكة العلوم 08 علوم وتكنلوجيا 08 عقار جديد لعلاج السرطان يظهر نتائج غير مسبوقة

عقار جديد لعلاج السرطان يظهر نتائج غير مسبوقة

كشفت تجارب سريرية على دواء جديد لعلاج السرطان عن نتائج غير مسبوقة ومشجعة، حيث شملت التجارب 12 مصاباً بسرطان المستقيم، وما كان لافتاً في التجارب أن الأورام السرطانية اختفت بشكل كامل لدى جميع المرضى.

وقال د. لويز دياز من مركز Sloan Kattering التذكاري لمحاربة السرطان (MSKCC) في ورقة بحثية نشرت بمجلة “New England” الطبية: إنه لم يرَ مثيلاً لهذه النتائج، حيث اختفت الأورام السرطانية لدى جميع المشاركين في التجارب، معتبراً أنها «سابقة في تاريخ مرض السرطان».

وقبل هذه التجارب، خضع المرضى المعنيون بهذه الدراسة لعدة تدخلات جراحية وجربوا علاجات كيميائية وإشعاعية، ومثل هذه الطرق عادة ما تكون لها أعراض جانبية دائمة مثل خلل في المسالك البولية والجهاز الهضمي والخلايا العصبية.

ويحمل هذا الدواء اسم «dostarlimab» ويستخدم عادة لعلاج سرطان بطانة الرحم حيث يتم تسويقه تحت اسم «Jemperli» من طرف شركة GlaxoSmithKline (GSK).

وأخذ المشاركون في هذه التجارب جرعة من عقار dostarlimab كل ثلاثة أسابيع لمدة ستة أشهر، وتبلغ كلفة الجرعة الواحدة منه 11 ألف دولار، ونظرياً فإن العقار يقوم بـ”تعرية” الخلايا السرطانية، مما يسمح لجهاز المناعة بالتعرف عليها وتدميرها. 

عن الشبكة نت

%d مدونون معجبون بهذه: