أخبار عاجلة
الرئيسية 08 الشبكة الثقافية 08 ثقافة وفنون 08 اليكم مصادر الضوء

اليكم مصادر الضوء

ما هي مصادر الضوء اذكرها حيث أن الضوء نوع من أنوع الطاقات المتواجدة بكثرة حولنا، وبواسطته يتمكن البشر من رؤية بعضهم البعض، ورؤية كل الأجسام الأخرى المختلفة الموجودة داخل الكرة الأرضية، لذلك الضوء له أهمية بالغة، ويتم إنتاج الضوء من عدة مصادر منها ما هو طبيعي، ومنها ما هو اصطناعي، ولكل من المصدرين أهمية بالغة في إنتاج الضوء، ولا يستطيع الإنسان التخلي عن إحداهما.

 

ما هي مصادر الضوء اذكرها

تنقسم مصادر إنتاج الضوء إلى قسمين، قسم طبيعي يعتمد على الطبيعة الكونية، وقسم آخر اصطناعي، ويعتمد ذلك القسم أيضًا على الطبيعة، ولكن بطريقة أخرى:

 

  • القسم الطبيعي للضوء: لذلك القسم العديد من المصادر مثل الشمس، والنار، والبرق، والنجوم، والقمر، والبراكين.
  • القسم الصناعي: وتعتمد مصادر الضوء الاصطناعية بشكل رئيسي على الكهرباء.

أنواع المصادر الضوئية الطبيعية

جعل الله عز وجل داخل كوب الأرض العديد من المصادر الطبيعة للضوء، وهيأ لنا سبحانه وتعالى تلك المصادر لإنتاج الضوء بطرق سهلة ومباشرة، لتسهيل الرؤية لجميع الكائنات الحية، ومن ضمن تلك المصادر، ما يلي:

  • النار: ينبعث من النار ضوء وحرارة، وانبعاثهم ما هو إلا نتيجة لتفاعل كيمائي، ذلك التفاعل يعتمد اعتماد كلي على المواد المؤكسدة.
  • الشمس: الشمس هي المصدر الأول والأكبر للضوء داخل كوكب الأرض، والشمس مظهر مهم جدًا من مظاهر الحياة، وتتكون الشمس من عدة موجات كهرومغناطيسية، لا يتمكن الإنسان من رؤيتها، بجانب كون الشمس كتلة كبيرة من النار، والنار باعث جيد للحرارة والضوء نتيجة للتفاعل الكيمائي المعتمد على المواد المؤكسدة.
  • النجوم: وتتكون من عدة مجسمات عبارة عن كرات حرارية، وتحتوي تلك المجسمات على عدد لا بأس منه من الغازات التي تساعد على الاحتراق، وبسبب بعد النجوم عن الأرض لا يشعر الأنسان بحرارتها، ولا يريها تحترق كما يرى الشمس، فقط يرى نقطة مضيئة تنير الليل.
  • القمر: الشمس هي المصدر الرئيسي الذي يمد القمر بالنور، حيث أن القمر ما هو إلا جسم معتم، ولكن انعكاس ضوء الشمس يجعله منيرًا خلال الليل.
  • البرق: البرق ناتج عن تصادم السحب، وذلك الاصطدام يسبب تولد نور، والسبب في ذلك هو امتلاك السحب العديد من الشحن الكهربائية السالبة، وأخرى موجبة، يسبب تصادمهم شعاع قوي يسبب تلك الإنارة.
  • البراكين: البركان ما هو إلا شيء يحترق، قد تتخطى درجة حرارة أربعة ألاف درجة مئوية، وتلك النيران تسبب انبعاثات ضوئية، وأخرى حرارية.[1]

 

أنواع المصادر الضوئية الصناعية

المصدر الأول والرئيسي لإنتاج الضوء بطرق اصطناعية هو الكهرباء، ومن ضمن استخدامات الكهرباء لتوليد الضوء، ما يلي:

 

  • المصابيح الكهربائية: اخترع توماس أديسون المصباح الكهربائي داخل الولايات المتحدة الأمريكية عام ١٨٧٩، وهو الشخص صاحب الفضل في توفير الضوء بطريقة سهلة واقتصادية للعالم أجمع، ويتم تحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة ضوئية داخل المصباح الكهربي.
  • الفتيلة: تعد الفتيلة هي أول مصدر اصطناعي للضوء في العالم، والفتيلة هي مكونات القنديل والشمعة.
  • الفانوس: الفانوس تم استخدامه أول مرة كبديل للشمعة، والبطاريات التي تستخدم للإنارة، ولكن الشعب الصيني قام بتطوير الفانوس عبر العصور القديمة مما ساعدهم في اختراع فانوس حديث يضيء بعدة ألوان متعددة، وأحجام وأشكال مختلفة.
  • مصباح الفلوريسنت المضيء: مصباح الفلوريسنت الضوئي هو ثاني مصدر اصطناعي للضوء، وتم اختراع ذلك المصباح بعد الفانوس مباشرة، وذلك المصباح ينتج لون أبيض لا يشبه في العادي ضوء مصباح النيون الموجود في الوقت الحالي.
  • الشمعة: أقدم وسيلة اصطناعية استخدمت للإنارة والضوء، في العادي تتكون الشمعة من عدة مواد دهنية مع زرع خيط قطني رفيع بداخلها، ومجرد ملامسة هذا الخيط للحرارة ينبعث من خلالها نار مستمرة، تبث ضوء وحرارة.[2]

وفي النهاية نكون قد أجبنا على تساؤل ما هي مصادر الضوء اذكرها حيث أن الضوء من ضمن أساسيات الحياة، وبدونه لن يستطيع الإنسان الرؤية، وللضوء مصدرين إحداهما صناعي كالمصباح الكهربائي، والآخر طبيعي كالشمس.

عن الشبكة نت

%d مدونون معجبون بهذه: