تألقت الرياضة العربية في عام 2018 بشكل لافت وأرتدت ثوب الإجادة على صعيد الأندية والمنتخبات والأبطال من اللاعبين العرب في المسابقات الفردية، وذلك في مختلف الرياضات والألعاب التي شارك فيها اللاعبون العرب خلال العام الجاري.

وفرض العرب كلمتهم في أكثر من لعبة على الصعيد القاري والعالمي خلال العام الجاري، وسوف نمر سريعاً على أبرز الإنجازات الرياضية التي صبغت العام 2018 بلون لن تنساه أبداً الجماهير العربية.

4 ممثلين في مونديال روسيا

البداية من منتصف العام، حيث شهد الحدث الرياضي الأبرز في 2018، وهو نهائيات كأس العالم 2018 التي احتضنتها روسيا، تواجد أربع منتخبات عربية في البطولة، وهى: مصر وتونس والمغرب والسعودية، لأول مرة في تاريخ العرب في البطولة العالمية.

ورغم خروج كل ممثلي العرب من الدور الأول للبطولة، إلا أن البطولة شهدت بعض الأرقام اللافتة التي تحققت للمنتخبات العربية:

– فالمنتخب السعودي حقق أول فوز له في المونديال منذ بطولة 1994 التي أقيمت في الولايات المتحدة الأمريكية، وتحقق في مونديال روسيا على حساب نظيره العربي.

– المنتخب المصري تخلص اخيراً من لعنة هدف مجدي عبد الغني، نجمه السابق الذي سجله في مرمى هولندا في مونديال إيطاليا 1990، بعدما سجل له نجمه محمد صلاح هدفين في مونديال روسيا.

– أحرج منتخب المغرب الكبار في البطولة رغم عدم تحقيقه أي فوز، حيث وقع في مجموعة حديدية مع منتخبي إسبانيا والبرتغال فضلاً عن إيران المصنف الأول أسيويا، لكنه قدم بطولة كبيرة ونال احترام الجميع.

المشاركة الأفضل في أولمبياد الشباب

جاءت مشاركة اللاعبون العرب في أولمبياد الشباب التي أقيمت هذا العام في الأرجنتين خلال الفترة من السادس وحتى 18 من أكتوبر، مميزة جداً، وكانت الأفضل للدول العربية على تاريخ مشاركاتها في الدورات الأولمبية للشباب.

وشاركت 7 دول عربية في الدورة هي: مصر والإمارات والسعودية والمغرب وتونس والأردن والجزائر، ونجحت في حصد 32 ميدالية خلال الدورة، بواقع 6 ذهبيات و14 فضية و12 برونزية.

وجاءت مصر في صدارة الدول العربية والأفريقية خلال الدورة بـ: 12 ميدالية، عبارة عن 3 ذهبيات وفضيتين و7 برونزيات.

وبشكل عام جاء ترتيب اول خمس دول عربية في الدورة بين الدول المشاركة على النحو التالي: مصر (الـ22)، قطر (38)، المغرب (42)، تونس (52) والمملكة العربية السعودية (في المركز السادس والخمسين في الترتيب النهائي للدورة.

تألق بحريني في دورة الألعاب الآسيوية

كما سجل العرب نتائج لافتة جداً في النسخة رقم 18 من دورة الألعاب الأسيوية، والتي احتضنتها العاصمة الأندونيسية جاكرتا.

وحقق العرب خلال البطولة 81 ميدالية متنوعة عبارة عن (٢٨ ذهبية ، ٢٣ فضية و٣٠ برونزية) لتكون بذلك ثاني أفضل مشاركة للعرب في الدورة.

وهذا العدد من الميداليات الذهبية هو ثاني أكبر حصيلة للدول العربية في تاريخ الآسياد بعد نسخة عام ٢٠٠٦ والتي حصد العرب خلالها ١١٠ ميدالية منها ٣٧ ميدالية ذهبية.

وفرضت البحرين سطوتها على العرب بعد أن تصدرت أكثر الدول العربية حصداً للميداليات في الدورة منها 12 ذهبية.

بينما لم تسجل عمان واليمن وفلسطين أي ميدالية في آسياد إندونيسيا.

الترجي بطل أفريقيا.. والسد يتألق

على صعيد الأندية، فرض نادي الترجي نفسه كأبرز الأندية العربية في 2018، بعد فوزه بلقب دوري أبطال أفريقيا هذا العام على حساب العملاق المصري النادي الأهلي بعد الفوز في المباراة النهائية بمجموع المباراتين 4-2، وشهدت البطولة تألق عربي لافت بوصول كذلك وفاق سطيف الجزائري للمربع الذهبي للبطولة.

كما فرض السد نفسه في دوري ابطال آسيا بالوصول لنصف النهائي، حيث خسر بصعوبة أمام بيرسبوليس اليوناني في الدور قبل النهائي 2-1 بمجموع المباراتين.

أبطال الدوريات العربية الكروية المحلية

وعلى صعيد بطولات الدوري الممتاز في الدول العربية الأبرز في اللعبة، برز هذا العام فريق اتحاد طنجة المغمور بعد فوزه بلقب المغربي للمرة الأولى في تاريخه.

كما فاز فريق اتحاد قسطنطينة بلقب الدوري الجزائري للمرة الثانية في تاريخه بتتويجه بلقب الدوري على حساب الكبار في الكرة الجزائرية، أما في مصر فلا جديد بتتويج الأهلي بطلاً للدوري، وفي تونس فرض الترجي نفسه بطلاً أيضاً، أما في السعودية فتوج الهلال بطلاً للدوري، وفي قطر فاز الدحيل بلقب الدوري وذلك للمرة السادسة في تاريخه.

561 ميدالية سعودية

كان العام 2018 هو عام الإنجازات في الرياضة السعودية، فقد كانت المشاركة في روسيا 2018 هي ثاني افضل مشاركة للمنتخب السعودي في نهائيات كاس العالم، كما فاز منتخب الشباب السعودي ببطولة كأس ىسيا 2018 وتأهل لمونديال بولندا 2019، كما فاز المنتخب السعودي لكرة السلة ببطولة العرب بالقاهرة، وحقق الرياضيون السعودية 561 ميدالية متنوعة في مختلف الألعاب خلال شهور العام، وتألقوا في دورة الألعاب الأسيوية بجاكرتا ومونديال الشباب.

وتاهل منتخب كرة اليد للناشئين لكأس العالم بألمانيا والدانمرك 2019.

الرياضة المصرية تشرق باليد والسباحة والإسكواش

على الصعيد الأفريقي، كانت مصر الدولة العربية الأبرز في 2018، حيث حقق منتخب كرة اليد للشباب الميدالية الذهبية لبطولة أفريقيا التى استضافتها المغرب وتأهل لكأس العالم، ونجح الفراعنة الصغار فى الفوز باللقب دون خسارة أى مباراة.

وبزغ فجر منتخب السباحة فى البطولة الأفريقية بالجزائر بالتربع على عرش أفريقيا والفوز بالمركز الأول فى الترتيب العام للسيدات والرجال بـ44 ميدالية منها 27 ذهبية و14 فضية و3 برونزيات، وفاز محمد سامى بكأس أحسن سباح بعد حصده 11 ذهبية، وميدالية برونزية كما توجت هانيا مورو بلقب أفضل سباحة بـ4 ذهبيات وفضيتين.

كما واصلت بطلات الأسكواش رسم البسمة على جبين الرياضة المصرية بالتتويج بلقب بطولة العالم، للمرة الثانية على التوالى والرابعة على مدار التاريخ فى البطولة التى استضافتها الصين، بعد فوزهن على المنتخب الإنجليزى فى المباراة النهائية «٢-٠».

وضمت البعثة 4 لاعبات هن (نور الشربينى ورنيم الوليلى ونور الطيب ونوران جوهر).

لبنان.. صحوة وعودة

ولا يمكن قبل أن نختتم هذا التقرير الا نلقي الضوء على الرياضة اللبنانية، فالمنتخب اللبناني لكرة القدم قفز قفزة نوعية في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، ليبلغ لأول مرة في تاريخه المركز الـ 79 في عام 2018.

واحتل المركز الثاني بين جميع منتخبات العالم كأكثر الذين حافظوا على سلسلة مباريات دون خسارة حتى الآن. فالمنتخب اللبناني (16 مباراة دولية دون خسارة) هو وصيف المنتخب الإسباني (24 مباراة دون خسارة)، كما تأهل لبنان لأول مرة لبطولة كأس آسيا من خلال التصفيات.

كما بدأ المنتخب اللبناني للسلة يستعيد عافيته كثيراً بعد سنوات من الغياب، ويتصدر حالياً مجموعته في تصفيات بطولة كأس العالم 2019، ليقترب من التاهل للنهائيات بعد غياب 8 سنوات.

المصدر

عن ahmed

%d مدونون معجبون بهذه: