الرئيسية 8 الشبكة الرياضية 8 نجوم الرياضة 8 نجوم الرياضة .. وفاك دجوكوفيتش – Novak Djokovic
نجوم الرياضة ..  وفاك دجوكوفيتش – Novak Djokovic

نجوم الرياضة .. وفاك دجوكوفيتش – Novak Djokovic

نوفاك دجوكوفيتش، لاعب كرة المضرب المحترف الصربي. حائز على عدة ألقاب في البطولات العالمية وحاصل على المركز الأول في التصنيف العالمي عام 2011.

نبذة عن نوفاك دجوكوفيتش

ولد نوفاك دجوكوفيتش في 22 أيار في بلغراد، صربيا عام 1987، بدأ لعب التنس في سن الرابعة، وأرسل إلى ألمانيا للتدرب الاحترافي في سن 13. بعد صعود مضطرد إلى أعلى مستويات هذه الرياضة فاز ببطولة أستراليا المفتوحة عام 2008 وقاد منخب صربيا الوطني إلى فوزه الأول في كأس ديفيس في عام 2010.

وفي عام 2011، فاز بثلاثة من أربعة بطولات غراند سلام وحقق 43 فوزًا في مباريات متتالية في طريقه إلى المركز الأول في العالم. ومع فوزه الأول ببطولة فرنسا المفتوحة في عام 2016، أصبح أول رجل، بعد رود لافر في عام 1969، حصل على جميع الألقاب الرئيسية الأربعة معاً.

دايات نوفاك دجوكوفيتش

ولد نوفاك دجوكوفيتش في 22 أيار في بلغراد، صربيا عام 1987، بدأ لعب التنس في سن الرابعة، وأرسل إلى ألمانيا للتدرب الاحترافي في سن 13. امتلك والدا نوفاك شركة فاميلي سبورتس والتي تضم ثلاثة مطاعم وأكاديمية للتنس. كما كان والده وعمه وعمته متزلجين محترفين، وتفوق والده في كرة القدم، ولكن دجوكوفيتش أصبح معجزة في عالم التنس.

في صيف عام 1993، وبعمر السادسة، تبنته أسطورة التنس اليوغوسلافية جيلينا جينسيك دجوكوفيتش وعملت معه على مدار السنوات الست التالية. وخلال تلك الفترة، كانت الحرب في يوغوسلافيا السابقة جارية وبلغراد تقصف ما عنى أن دجوكوفيتش وأسرته سيقضون، ولمدة ثلاثة أشهر تقريبًا، عدة ساعات كل ليلة في القبو! قال دجوكوفيتش أن مصاعب الحرب دفعته إلى مواصلة لعب التنس بمزيد من التصميم.

في عامه الثالث عشر أرسل إلى أكاديمية بيليك في ميونيخ لمتابعة تدريبه وبدء الاحتراف. في عام 2001، في سن الرابعة عشرة، بدأ حياته المهنية الدولية.

إنجازات نوفاك دجوكوفيتش

أنهى نوفاك دجوكوفيتش البالغ من العمر 14 عامًا عام 2001 كبطل أوروبي بثلاث بطولات في المنافسات الفردية والزوجية والفرق. كما حصل على الميدالية الفضية في بطولة العالم للناشئين في مسابقة فريق يوغسلافيا. في سن 16، بعد فوزه بخمسة بطولات للاتحاد الدولي لكرة المضرب، احتل المرتبة 40 كأفضل لاعب تنس ناشئ في العالم. في عام 2004، فاز بأول بطولة من بطولات رابطة محترفي التنس تشالنجر في بودابست.

في العام التالي، تأهل في ويمبلدون ووصل إلى الدور الثالث، ليرتفع تصنيفه ويصبح بين أفضل 100 لاعب.

في موسم 2007، وصل دجوكوفيتش الدور نصف النهائي من بطولة فرنسا المفتوحة وويمبلدون. وحصل على لقبه الثاني في مونتريال، بفوزه على أفضل 3 لاعبين-روجر فيدرير، رافاييل نادال وأندي روديك-الأمر الذي جعل منه الثالث في التصنيف العالمي.

كما مثّل صربيا في أولمبياد بكين 2008، وحصل على الميدالية البرونزية في التنس الفردي. في عام 2010، حصل الفريق الوطني الصربي على كأس ديفيس للمرة الأولى في تاريخه. قام دجوكوفيتش بالفوز في 43 مباراة على التوالي في عام 2011، وهو اللاعب الوحيد في العالم الذي حقق هذا الرقم القياسي.

وفي نفس العام، فاز ببطولة أستراليا المفتوحة، ويمبلدون والولايات المتحدة المفتوحة ليصبح لاعب التنس رقم 1 في العالم.

في عام 2012، فاز دجوكوفيتش بلقب أستراليا المفتوحة، واستطاع الوصول إلى الدور قبل النهائي في بطولة ويمبلدون. وقد تعرض للخسارة في الدور قبل النهائي من قبل منافسه اللدود روجر فيدرير الذي تمكن من الفوز في نهائي ويمبلدون ضد آندي موراي.

في وقت لاحق من ذلك العام، واجه دجوكوفيتش موراي نفسه في المباراة النهائية في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، واجهه بقوة، لكنه انتهى بخسارة المباراة بعد خمس مجموعات.

وللسنة الثالثة على التوالي، فاز دجوكوفيتش بلقب بطولة أستراليا المفتوحة لفردي الرجال في عام 2013، ونال الوصافة في ويمبلدون من ذلك العام، حيث خسر في المباراة النهائية ضد أندي موراي. في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، كان دجوكوفيتش اللاعب الأعلى تصنيفًا، وسرعان ما تجاوز خصومه في الجولات الثلاث الأولى من البطولة، لكنه خسر في المباراة النهائية أمام رافاييل نادال.

في عام 2014، نال دجوكوفيتش لقبه الثاني في بطولة ويمبلدون في مباراة ملحمية بخمسة مجموعات ليفوز على روجر فيدرير البطل سبع مرات. فكانت بطولة الجراند سلام السابعة له. في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة عام 2014، هزم دجوكوفيتش أندي موراي ليصل إلى الدور قبل النهائي للمرة الثامنة. لكنه خسر في الدور قبل النهائي أمام كاي نيشيكوري الياباني، والذي كان أول لاعب ياباني يصل إلى نهائي جراند سلام.

بدأ دجوكوفيتش عام 2015 بفوزه ببطولة أستراليا المفتوحة أمام آندي موراي بعد معركة شرسة على الأرضية الزرقاء. حيث حقق لقبه الخامس بهذه البطولة واللقب الثامن في بطولات الجراند سلام خلال مسيرته. ثم منع رافاييل نادال من نيل لقبه التاسع في الدور ربع النهائي من بطولة فرنسا المفتوحة، لكنه فشل في نيله له بسقوطه أمام ستان واورينكا في المباراة النهائية.

عاد دجوكوفيتش بقوة في بطولة ويمبلدون في يوليو، وهزم ريتشارد غاسكيت في الدور قبل النهائي ومن ثم واجه فيدرير ليحرز لقبه الفردي الثالث على الملاعب العشبية الشهيرة.

وفي مواجهة فيدرير مرة أخرى في نهائي الولايات المتحدة المفتوحة في موسم 2015، حقق فوزًا صعباً بأربع مجموعات مضنية بعد أن عانى من سقطة مؤلمة في بداية المباراة. وقد منحه هذا الانتصار لقبه الفردي العاشر.

بدأ المصنف أول عالميًا موسم العام 2016 بنيل لقبه السادس في بطولة أستراليا المفتوحة. وفي حزيران نال أخيرًا أول لقب عن بطولة فرنسا المفتوحة برولان جاروس. جعله هذا الفوز الرجل الثامن الذي أكمل بطولات الغراند سلام، والأول منذ رود لافر في عام 1969 الذي جمع كل الألقاب الرئيسية في وقت واحد.

لكن هدف دجوكوفيتش لكسب جميع البطولات الأربع الكبرى في عام 2016 وصل الى نهاية مفاجئة في ويمبلدون عندما هزم من قبل سام كويري، وهو لاعب أمريكي يحمل التصنيف 41، خلال الأسبوع الأول من المنافسة. كما هزم من قبل ستان واورينكا في الولايات المتحدة المفتوحة في نفس العام.

في صدمة غير متوقعة أقصي اللاعب رقم واحد على مستوى العالم من الألعاب الأولمبية في اليوم الثاني من المنافسة عندما خسر أمام الأرجنتيني خوان مارتن ديل بوترو بمجموعتين 7-6 و 7-6.

وعلى الرغم من خروجه من الملعب وهو يذرف دموع المرارة قال دجوكوفيتش للصحافيين: ” كان ديلبو اللاعب الأفضل، لقد استحق الفوز،” وأضاف “من المحزن جدًا ومن المخيب للآمال الخروج من هذه البطولة مبكراً ولكني سعيد أن صديقًا جيدًا لي، والذي كافح رغم الإصابة، قد فاز.”

أشهر أقوال نوفاك دجوكوفيتش

حياة نوفاك دجوكوفيتش الشخصية

يتحدث نوفاك دجوكوفيتش الصربية والإيطالية والألمانية والإنجليزية. كما أن شقيقيه يلعبان التنس. وقد اكتسبت شخصية دجوكوفيتش اللطيفة لقب “دجوكر”، وهو مزيج من اسمه وكلمة “جوكر”، وقد عرف بروح الدعابة خارج الملعب.

دجوكوفيتش عضو في الكنيسة المسيحية الأرثوذكسية الصربية، وفي أبريل 2011، حصل على وسام القديس سافا من الدرجة الأولى، وهو أرفع وسام يمكن منحه، وذلك “لحبه الواضح للكنيسة والشعب الصربي”. كما أنه يشارك في نادي أبطال لأجل السلام الذي أنشأته منظمة السلام والرياضة، وهي منظمة دولية مقرها موناكو.

أنشأ نوفاك دجوكوفيتش مؤسسة لمساعدة الأطفال المحتاجين للرعاية في صربيا في الحصول على التعليم وتوفير الموارد اللازمة لحياة منتجة وصحية

بدأ دجوكوفيتش بمواعدة ايلينا ريستيك في عام 2005. تزوجا في 10 يوليو 2014 -بعد أيام فقط من فوزه في ويمبلدون. ورحب الزوجان بطفلهما الأول، وهو صبي اسمه ستيفان، في 21 تشرين الأول 2014.

حقائق سريعة عن نوفاك دجوكوفيتش

  • يعتبر واحداً من أعظم لاعبي التنس في التاريخ وكابوساً لمنافسيه.
  • عرف نوفاك دجوكوفيتش بتقليده للاعبين أخرين مثل ماريا شارابوفا، آندري أجاسي والعديد من أصدقائه.
  • لديه أغنية خاصة به من قبل فرقة Zona B الصربية اسمها The Joker كما ظهر في أغنية Hello لمارتن سولفنغ Martin Solveig.
  • لديه عادات غريبة، كأكل العشب قبل بدء المباراة في ملعب ويمبلدون.
  • يعد نوفاك دجوكوفيتش محبًا كبيرًا للحيوانات عامة وللكلاب خاصة.
  • زوجته هي صديقته منذ أيام الثانوية.

عن ahmed

%d مدونون معجبون بهذه: