الرئيسية 08 الشبكة الاخبارية 08 اصداء الصحافة 08 الاحتلال يشن عدواناً جديداً شمال غزة وتظاهرات عالمية متواصلة دعماً لفلسطين

الاحتلال يشن عدواناً جديداً شمال غزة وتظاهرات عالمية متواصلة دعماً لفلسطين

دخلت عملية «طوفان الأقصى» يومها الـ218، وسط مواصلة قوات الاحتلال الصهيوني ارتكاب حرب الإبادة الجماعية في قطاع غزة، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي ومجازر دامية ضد المدنيين.

وفيما يلي متابعة لأبرز التطورات:

قصف مكثف على غزة

يواصل الاحتلال عدوانه على غزة، حيث استشهد وأصيب عدد من المواطنين، فجر اليوم السبت، في قصف صاروخي ومدفعي لطائرات الاحتلال الحربية والمدفعية على منازل المواطنين في مناطق مختلفة من القطاع.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، بوصول جثامين 24 شهيدا إلى مستشفى شهداء الأقصى بدير البلح، عقب قصف الاحتلال مناطق عدة وسط القطاع.

وأشارت الوكالة إلى تعرض حي الزيتون شرق مدينة غزة لقصف صاروخي ومدمعي كثيف لليوم الثالث على التوالي، ما أسفر عن ارتقاء عشرات الشهداء، دون تمكن طواقم الاسعاف من انتشالهم، بسبب كثافة القصف.

واستشهد سبعة مواطنين، وأصيب آخرون بجروح مختلفة، ولا زال هناك مفقودون تحت الأنقاض، جراء استهداف طائرات الاحتلال عشرات منازل في جباليا، شمال قطاع غزة.

كما استشهد سبعة مواطنين وأصيب آخرون، في قصف لطائرات الاحتلال، شمال غرب رفح، جنوب القطاع.

وأفادت وكالة “الأناضول” باستشهاد 9 فلسطينيين وإصابة آخرين بجراح، غالبيتهم نساء وأطفال، جراء قصف “إسرائيلي” استهدف منزلا لعائلة القبط في بلدة بيت لاهيا شمالي القطاع.

4 مجازر و28 شهيداً في 24 ساعة 

أعلنت وزارة الصحة في غزة أن الاحتلال ارتكب 4 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 28 شهيداً و69 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأكدت الوزارة في تحديثها اليومي ارتفاع حصيلة العدوان إلى 34971 شهيدا و78641 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

عدوان صهيوني جديد في جباليا

أفادت وكالة “قدس برس” أن جيش الاحتلال شن اليوم السبت عدوانا جديدا شمالي قطاع غزة.

وأشارت الوكالة إلى أن جيش الاحتلال وجه عبر منشورات وعبر الإذاعة “الإسرائيلية” نداء إلى جميع السكان والنازحين المتواجدين في منطقة جباليا وعدة أحياء فيها للتوجه غرب مدينة غزة.

وقالت: إن طائرات الاحتلال نفذت عدة غارات على تلك المناطق التي تم تحذيرها ودمرت عدة منازل وبنايات ونفذت أحزمة نارية إيذانا ببدء عمليتها العسكرية.

المقاومة تدمر عدداً من آليات الاحتلال

تواصل المقاومة الفلسطينية التصدي للقوات الصهيونية المتوغلة في عدة محاور من غزة، حيث أعلنت، اليوم الجمعة، عن عدة عمليات نوعية، أبرزها:

“كتائب القسام”:

– تدمير ناقلة جند صهيونية بقذيفة “الياسين 105” في محيط معبر رفح جنوب قطاع غزة

– استهداف دبابة صهيونية من نوع “ميركفاه 4” بقذيفة “الياسين 105” جنوب حي الزيتون بمدينة غزة

– استهداف تجمع لجنود العدو جنوب حي الزيتون في مدينة غزة بعدد من قذائف الهاون

“سرايا القدس”:

– قصف بقذائف الهاون جنود وآليات العدو المتوغلة في محيط مستوصف الزيتون بحي الزيتون جنوب مدينة غزة.

تفجير عبوتين أرضية شديدة الانفجار في عدد من آليات العدو المتوغلة بشارع 8 في حي الزيتون جنوب مدينة غزة.

وفاة أسير صهيوني

أعلن الناطق باسم كتائب القسام، أبو عبيدة اليوم السبت عن وفاة الأسير “نداف بوبلابيل” متأثراً بجراحه التي أصيب بها بعد استهداف الطيران الصهيوني مكان احتجازه قبل أكثر من شهر.

وقال أبو عبيدة إن الأسير بوبلابيل ( 51 عامًا) أصيب مع الأسيرة “جودي فانشتاين” وتدهورت حالته الصحية ولقي مصرعه لعدم تلقيه الرعاية الطبية المكثفة في مراكز الرعاية بسبب تدمير العدو للمستشفيات في قطاع غزة وخروجها عن الخدمة.

“حماس”: العدوان على جباليا إصرار على حرب الإبادة

طالبت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) المجتمع الدولي والأمم المتحدة، بمغادرة مربّع المواقف الخجولة، والضغط لوقف العدوان الصهيوني وتوفير الحماية العاجلة للمدنيين العُزَّل.

وقالت الحركة في تصريح صحفي، اليوم السبت: إن إعلان جيش الاحتلال الصهيوني، البدء في عملية عسكرية في جباليا، وإنذار المواطنين فيها بإخلائها، وسط قصف جوي ومدفعي إجرامي، وذلك بالتوازي مع العملية المستمرة في مدينة رفح منذ أيام، والتوغل والجرائم في حي الزيتون بمدينة غزة، وتصعيد العدوان بحق المدنيين في جميع مناطق القطاع؛ تأكيدٌ على إصرار حكومة الإرهاب الصهيونية على المضي في حرب الإبادة ضد أبناء شعبنا في قطاع غزة، عبر القصف والمجازر والتهجير والاستمرار في تدمير البُنى المدنية.

وحملت (حماس) الإدارة الأمريكية ورئيسها بايدن المسؤولية كاملة عن تصاعد هذه الجرائم بحق المدنيين من أطفال ونساء وشيوخ، عبر مواصلتها توفير الغطاء للفاشية الصهيونية، للاستمرار في جرائمها.

وأكدت أن “هذا التصعيد الإجرامي، لن يفتَّ في عضد أبناء شعبنا الصامد، أو يوهِن من عزيمة مقاومتنا الباسلة، التي ستواصل تصدّيها وثباتها في وجه آلة القتل الصهيونية، حتى كسر العدوان ودحره عن أرضنا وديارنا، على طريق تحقيق آمال شعبنا في الحرية وتقرير المصير”.

الإمارات تستنكر تصريحات نتنياهو

استنكر وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد اليوم السبت، تصريحات رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، حول دعوة أبو ظبي للمشاركة في إدارة مدنية لقطاع الغزة، مؤكداً أنه لا يتمتع بصفة تخوله له ذلك.

وقال: تستنكر دولة الإمارات العربية المتحدة تصريحات رئيس الوزراء “الإسرائيلي”، بنيامين نتنياهو، حول دعوة الدولة للمشاركة في إدارة مدنية لقطاع الغزة القابع تحت الاحتلال “الإسرائيلي”.

وأضاف: تشدد دولة الإمارات بأن رئيس الوزراء “الإسرائيلي” لا يتمتع بأي صفة شرعية تخوله باتخاذ هذه الخطوة.

وتابع: ترفض الإمارات الانجرار خلف أي مخطط يرمي لتوفير الغطاء للوجود “الإسرائيلي” في قطاع غزة.

الرئيس الكولومبي يطالب بإصدار مذكرة توقيف بحق نتنياهو

دعا الرئيس الكولومبي غوستافو بترو، الجمعة، المحكمة الجنائية الدولية إلى إصدار مذكرة توقيف بحق رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو.

وقال بترو عبر منصة “إكس”: نتنياهو لن يوقف الإبادة الجماعية”، معتبرا أن هذا الأمر يستدعي إصدار مذكرة توقيف دولية من المحكمة الجنائية، وفق ما نقلت عنه “وكالة الصحافة الفرنسية”.

تظاهرات عالمية دعماً لغزة

شهدت العديد من العواصم والمدن حول العالم، اليوم السبت، تظاهرات حاشدة تنديداً بعدوان الاحتلال على قطاع غزة.

وشارك الآلاف في تظاهرات نُظمت في مدينتي مالمو واوبسالا السويديتين، والعاصمة الفرنسية باريس، والعاصمة النرويجية أوسلو، والعاصمة الألمانية برلين، والعاصمة التونسية تونس، إضافة إلى عدد من الجامعات حول العالم أبرزها جامعتي أكسفورد، وكامبريدج في المملكة المتحدة البريطانية، دعما للشعب الفلسطيني، وللمطالبة بوقف فوري لإطلاق النار، وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

وبحسب الوكالة الفلسطينية، دعا المتظاهرون إلى وقف المعايير المزدوجة وضرورة محاكمة الاحتلال على مجازره ضد الشعب الفلسطيني، ووقف تراخيص تصدير الأسلحة لدولة الاحتلال.

 

سيد باكير

About Author

%d مدونون معجبون بهذه: