الرئيسية 08 الشبكة الاخبارية 08 اصداء الصحافة 08 ثاني أيام الهدنة.. المقاومة تحرر 6 من أقدم الأسيرات و33 طفلاً في سجون الاحتلال

ثاني أيام الهدنة.. المقاومة تحرر 6 من أقدم الأسيرات و33 طفلاً في سجون الاحتلال

في ثاني أيام اتفاق الهدنة المؤقتة، تنفس 39 أسيراً فلسطينياً في سجون الاحتلال الحرية، ضمن صفقة تبادل الأسرى بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) والاحتلال «الإسرائيلي».

ووصل الأسرى المحررون، وهم 6 من أقدم الأسيرات، و33 طفلاً في أفواج عدة إلى مدينتي البيرة وبيتونيا في الضفة الغربية وكذلك إلى القدس المحتلة، ليل السبت وفجر اليوم الأحد، وسط إجراءات مشددة من قبل الاحتلال لمنع أي مظاهر للاستقبال والاحتفال بالأسرى المحررين.

الجعابيص: نخجل أن نفرح!

وقالت الأسيرة المحررة إسراء الجعابيص، في أول حديث لها أمام وسائل الإعلام بعد تحررها: نخجل أن نفرح وفلسطين كلها جريحة.

وأضافت الجعابيص: هناك الكثير من الجرحى داخل سجون الاحتلال، ويجب العمل على تحرير كل الأسرى من سجون الاحتلال.

واقتحمت قوات كبيرة من شرطة الاحتلال منزل الأسيرة الجعابيص في بلدة جبل المكبر جنوب القدس، حيث اشترطوا إخراج كل الصحفيين والأهل من المنزل، قبل أن تخرجهم بالقوة وتبعدهم.

وأظهرت فيديوهات قمع قوات الاحتلال للأهالي والصحفيين وإبعادهم بالقوة عن المنزل.

واعتقلت قوات الاحتلال الجعابيص، في 11 أكتوبر 2015م، بتهمة محاولة قتل جندي صهيوني وحكمت عليها بالسجن 11 عاماً، ومنعتها من تلقي العلاج الذي تحتاجه.

شهادة أقدم أسيرة

وقالت أقدم أسيرة في سجون الاحتلال ميسون الجبالي عقب الإفراج عنها: إن حراس السجن عاملوهن بقسوة، وإن بعض الأسيرات تعرضن للضرب، والكثير منهن أصبن بحالات مرضية.

واعتقلت الجبالي في 29 يونيو 2015م، وحكمت بالسجن 16 عاماً بعد أن طعنت مجندة صهيونية على حاجز «قبة راحيل»، وأدى ذلك إلى إصابتها بجروح طفيفة ومتوسطة، لكن جنود الاحتلال تمكنوا من السيطرة على ميسون واعتقالها بعد الاعتداء عليها بالضرب المبرح.

ونقلت «الجزيرة» عن الأسيرة المحررة شروق دويات تأكيدها أن الأسيرات شهدن في الفترة الأخيرة مرحلة صعبة داخل السجن من قمع وتجويع وتعطيش وفرض اكتظاظ كبير.

وأضافت أنها رغم مغادرتها السجن، فإن لديها مخاوف على الأسيرات هناك بسبب القمع الشديد، مشيرة إلى أنها رأت داخل السجن أسيرات تقل أعمارهن عن 18 عاماً، وأصغرهن كان عمرها 12 عاماً.

واعتقلت قوات الاحتلال شروق دويات في 7 أكتوبر 2015م، وحكم عليها بالسجن 16 عاماً عندما كانت متوجهة للصلاة في المسجد الأقصى المبارك، فحاول مستوطن خلع حجابها فدافعت عن نفسها، ثم انهالت عليها رصاصات المستوطنين، وأصابتها في الصدر والكتف والرقبة من مسافة قريبة.

أسرى أطفال

أما الأسير المحرر عمر شويكي، فقال: إنهم لم يحصلوا على فسحة للتريض داخل السجن طيلة 50 يوماً.

وذكر عمر أن هناك كثيراً من الأطفال في سجون الاحتلال عمرهم بين 13 و15 عاماً، مشيراً إلى أنه كان في سن 15 عندما اعتقلته سلطات الاحتلال.

 

سيف باكير

About Author

%d مدونون معجبون بهذه: