الرئيسية 8 الشبكة الاخبارية 8 أخبار محلية 8 الجزائر .. مساهل : الجزائر ستقدم خلال قمة الاتحاد الإفريقي تقريرا حول مكافحة الإرهاب في إفريقيا
الجزائر .. مساهل : الجزائر ستقدم خلال قمة الاتحاد الإفريقي تقريرا حول مكافحة الإرهاب  في إفريقيا

الجزائر .. مساهل : الجزائر ستقدم خلال قمة الاتحاد الإفريقي تقريرا حول مكافحة الإرهاب في إفريقيا

أعلن وزير الشؤون الخارجية, عبد القادر  مساهل هذا الخميس بالعاصمة الإثيوبية أن الجزائر ستقدم خلال القمة الـ 32  لرؤساء دول و حكومات الاتحاد الإفريقي المرتقبة يومي 10 و 11 فيفري في أديس  بابا تقريرا لرئيس الجمهورية, عبد العزيز بوتفليقة حول مكافحة الإرهاب و  التطرف العنيف في إفريقيا. 

و أشار مساهل للصحافة على هامش الدورة العادية الـ 34 للمجلس التنفيذي  للاتحاد الإفريقي إلى أن “تقرير الرئيس بوتفليقة, الذي لقبه نظرائه رائدا نظرا  لتجربة الجزائر في مجال مكافحة الإرهاب و التطرف العنيف,  سيتضمن بلا شك  توصيات ستصاغ في شكل قرار خلال القمة”.

و ستقدم الجزائر هذا التقرير في إطار العهدة الممنوحة لرئيس الجمهورية عبد  العزيز بوتفليقة الذي عينه نظراؤه سنة 2017 منسقا للاتحاد الإفريقي في مجال  مكافحة الإرهاب و التطرف العنيف في إفريقيا و الوقاية منهما.

و أضاف مساهل أن هذا التقرير يعتبر أحد أهم الملفات المسجلة بجدول  أعمال القمة الـ 32 لرؤساء دول و حكومات الاتحاد الإفريقي إضافة إلى  مسائل أخرى  ذات أهمية على غرار تجديد جزئي في تشكيلة مجلس الأمن و السلم للاتحاد  الإفريقي, مبرزا أن “الجزائر مرشحة للعودة إلى هذا المجلس لعهدة تدوم 3 سنوات  (2019-2022)”. 

و ستشارك الجزائر أيضا في ثلاث قمم على هامش ندوة رؤساء دول و حكومات الاتحاد  الإفريقي و هي قمة المفوضية السامية لرؤساء الدول حول ليبيا المرتقبة في 9  فيفري  و الاجتماع على مستوى رؤساء الدول و الحكومات حول آلية التقييم من قبل  النظراء إضافة إلى المشاركة في قمة أخرى حول مبادرة الشراكة الجديدة من اجل  تنمية أفريقيا (نيباد).

و يقود مساهل في أديسا بابا الوفد الجزائري المشارك في الدورة العادية  الـ 34 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي تحضيرا ل القمة الـ 32 لرؤساء الدول و  الحكومات المرتقبة يومي 10 و 11 فيفري الجاري.

و سيسمح هذه الاجتماع لوزراء الشؤون الخارجية للدول الأعضاء بدراسة التقارير الموضوعاتية المتعلقة بالملفات الإستراتيجية المتضمنة في أجندة المنظمة القارية.

كما سيبحث وزراء الشؤون الخارجية الأفارقة بالخصوص الإصلاح المؤسساتي و تمويل الاتحاد الإفريقي و منطقة التبادل الحر للقارة الإفريقية و التقارير الخاصة بنشاطات أجهزة الاتحاد الإفريقي و اللجان الفرعية للمجلس التنفيذي و اللجان الخاصة.

و سيدرس المجلس التنفيذي أيضا مذكرة مفاهيمية حول موضوع سنة 2019 أي “سنة اللاجئين و النازحين و المرحلين: نحو حلول مستدامة للترحيل القسري في إفريقيا”, تمهيدا لإطلاقها من طرف قمة الاتحاد الإفريقي.

كما سيقوم المجلس التنفيذي بتجديد مكونات بعض أجهزة و لجان الاتحاد الإفريقي و المتمثلة في مجلس السلم و الأمن و لجنة خبراء حول حقوق و راحة الطفل و اللجنة حول القانون الدولي و المجلس الاستشاري للاتحاد حول الفساد.

و سيدرس المجلس التنفيذي أيضا جدول أعمال قمة الاتحاد الإفريقي.

عن ahmed

%d مدونون معجبون بهذه: