الرئيسية 8 الشبكة الاخبارية 8 اخبار فلسطين الصامدة 8 عرض أمريكي “مريب” للدول المضيفة للاجئين الفلسطينيين
عرض أمريكي “مريب” للدول المضيفة للاجئين الفلسطينيين

عرض أمريكي “مريب” للدول المضيفة للاجئين الفلسطينيين

أفادت صحيفة “الغد” الأردنية بأن “الإدارة الأميركية عرضت على الدول المضيفة للاجئين الفلسطينيين بأن تتلقى قيمة الدعم المالي الذي حجبته، مؤخراً، عن وكالة الغوث الدولية “الأونروا”، لتقوم بتقديم نفس الخدمات التي تقدمها الوكالة حاليًّا، ولكنها جُوبهت بالرفض”.

ونقلت الصحيفة الأردنية، عن مسؤول فلسطيني -رفض الكشف عن اسمه- أن “الولايات المتحدة تواصلت مع الدول المضيفة، وأبدت استعدادها لتقديم نفس قيمة المبالغ إليها، والتي كانت تتبرع بها للوكالة، قبيل إعلانها قبل يومين عن وقفها بالكامل”، وتزيد قيمتها عن 360 مليون دولار سنوياً.

وأوضح بأن “هذا المقترح الذي عرضته واشنطن على الدول المضيفة مشروط بالتخلي تدريجيًّا عن عمل “الأونروا”، وصولاً إلى إنهاء دورها ووجودها، بهدف إسقاط حق عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم وأراضيهم، في إطار محاولات تصفية القضية الفلسطينية”.

ونبه إلى أن “الإدارة ألأميركية تمتلك البديل عند رفض الدول المضيفة للمقترح، عبر التوجه إلى المنظمات الأممية المعنية، وفي مقدمتها المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، من أجل تسلم مهام “الأونروا” تدريجياً والحلول مكانها، بما يعني توطين اللاجئين الفلسطينيين حيثما يتواجدون”.

وقد تزامن ذلك مع ما تردد، أول أمس، عبر الصحف الإسرائيلية حول شروط أميركية للموافقة على دعم الدول العربية/ الخليجية تحديداً، لميزانية الوكالة، مقابل الموافقة على تغيير صفة اللاجئ الفلسطيني.

 المركز الفلسطيني للإعلام

عن mohamed