الرئيسية 8 الشبكة الاخبارية 8 اخبار عربية 8 أردوغان : إذا لم ندافع عن القدس لن نستطيع الدفاع عن مكة
أردوغان : إذا لم ندافع عن القدس لن نستطيع الدفاع عن مكة
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: تم التطاول على قدسية القدس مرة أخرى بقرار الولايات المتحدة الأخير، ويدنس الصهيونيون المتطرفون بأحذيتهم المسجد الأقصى بشكل مكثف، والحرم الإبراهيمي ما يزال تحت الاحتلال، ونحن المسلمون لا نفعل شيئا سوى الإدانة. جاء ذلك في كلمة له أثناء مشاركته في تجمع "اللعنة على الظلم والدعم للقدس" في إسطنبول، اليوم الجمعة. ( Kayhan Özer - وكالة الأناضول )

أردوغان : إذا لم ندافع عن القدس لن نستطيع الدفاع عن مكة

إسطنبول – “القدس العربي” – من إسماعيل جمال:

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن الشعب الفلسطيني قام بواجبه تجاه القدس والمسجد الاقصى طوال العقود الماضية، قائلاً: “هذه مسؤولية جميع المسلمين والدور علينا الآن، المهمة انتقلت إلينا”.

وقال أردوغان في خطاب أمام حشد ضخم من الأتراك الذين شاركوا في مهرجان لدعم الشعب الفلسطيني في إسطنبول: “اللغة الوحيدة التي يفهمها الظالم عديم الأخلاق هي القوة، لذا في حال اتحد العالم وجميع المسلمين ضد هذا الظلم، لن تتمكن إسرائيل من مواصلة ما تقوم به”.

وأضاف أردوغان الذي ارتدى الكوفية الفلسطينية: “ليس العالم الإسلامي وحده، بل العالم كله فشل في قضية القدس. إذا توحّد المسلمون ضد القمع، لا يمكن لإسرائيل الاستمرار في همجيتها”، وتابع: “سأتحدث بصراحة، إن المسلمين بقدر ماهم أشداء على بعضهم في صراعاتهم الداخلية، فإنهم لا يتحلون بالشجاعة أمام خصومهم”.

واعتبر أردوغان أن الأمم المتحدة التي صمتت حيال احتلال القدس في 1967، شاركت في هذا الظلم من خلال بقائها متفرجة على كافة ممارسات إسرائيل المجحفة والفاقدة للضمير واللااخلاقية”، وأضاف: “منذ عام 1947 وإسرائيل تفعل ما يحلو لها في (فلسطين)، وتواصل اليوم ذلك دون هوادة. لا يمكننا تجاهل هذه الحقائق”.

 وشدد أردوغان على أن “القدس ليست مجرد مدينة، بل رمز وامتحان وقبلة، فإذا لم نستطع حماية قبلتنا الأولى فلا يمكننا النظر بثقة إلى مستقبل قبلتنا الاخيرة مكة”.

ودعا أردوغان الذي شن هجوماً كبيراً على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الشعب الإسرائيلي إلى التصدي لحكومته التي قال إنها تقوده نحو الكارثة.

عن mohamed