الرئيسية 8 الشبكة الجزائرية 8 اخبار محلية متنوعة 8 مراجعة قانوني البلدية و الولاية لرفع التحديات الاقتصادية
مراجعة قانوني البلدية و الولاية لرفع التحديات الاقتصادية

مراجعة قانوني البلدية و الولاية لرفع التحديات الاقتصادية

الجزائر- يرتقب مخطط عمل الحكومة مراجعة قانوني البلدية و الولاية بشكل يسمح للجماعات المحلية بإيجاد مصادر تمويل جديدة ما يسهم في دفع التطور الاقتصادي المحلي و بالتالي التقليص من تبعيتها لميزانية الدولة.

و سيكون التمويل المحلي محور أشغال اللقاء الوطني للتوجيه و الذي سيجمع المنتخبين المحليين (المجالس الشعبية البلدية و الولائية) المرتقب هذا الخميس بالجزائر العاصمة تحت إشراف وزير الداخلية و الجماعات المحلية و تهيئة الإقليم السيد نور الدين بدوي.

و رغم الضرائب المختلفة وهي بعدد 25 نصا ما بين رسم و ضريبة، إلا أن أداء الجباية لفائدة  البلديات ما يزال ضعيفا، في وقت تبقى المناطق الصناعية أو التجارية الوعاء الضريبي المفضل للهيكل الجبائي.

في الواقع، تأتي 58% من الموارد المالية البلدية من ضريبة النشاط المهني  و 35% من ضريبة على القيمة المضافة، بينما تمثل الضرائب الأخرى 4% فقط من الجباية المحلية.

في حوار خص به وكالة الأنباء الجزائرية،  قدر مدير المالية المحلية في المديرية العامة للجماعات المحلية  في وزارة الداخلية  السيد عز الدين كري مساعدات الدولة  التي منحت للبلديات  خلال  2017،  بنحو 53 مليار دينار جزائري، بانخفاض بلغ  30 بالمائة مقارنة بعام 2015.

عن mohamed