الرئيسية 08 الشبكة الاسلامية 08 احوال المسلمين 08 النيجر مقتل 19 مصلياً خلال هجوم مسلح على مسجد

النيجر مقتل 19 مصلياً خلال هجوم مسلح على مسجد

أعلنت وزارة الداخلية النيجيرية، أمس السبت، أن 19 شخصاً قُتلوا، وجرح اثنان آخران، في الهجوم الذي شنه مسلحون يرجح أنهم جهاديون على مصلين في مسجد بقرية بمنطقة تيلابيري الواقعة غرب النيجر فيما يسمى بمنطقة “الحدود الثلاثة”.

وقالت الوزارة، في بيانها الذي بثته الإذاعة: إن الهجوم الذي استهدف سكاناً مدنيين أثناء صلاة العشاء أسفر حسب حصيلة مؤقتة عن مقتل 19 شخصاً وجرح اثنين آخرين.

وأوضحت أن الهجوم وقع حوالي الساعة التاسعة مساء يوم الجمعة على قرية تيم في منطقة أنزورو، ونفذه مسلحون وصلوا سيراً على الأقدام، ولم تعرف هوياتهم بعد.

وكان مسؤول محلي ذكر لوكالة “فرانس برس” أن الهجوم الذي استهدف مصلين في مسجد أسفر عن سقوط 17 قتيلاً و5 جرحى، لكن أحد سكان تيلابيري كبرى مدن المنطقة تحدث عن 10 قتلى.

وقال المسؤول المحلي لوكالة “فرانس برس”: إن المهاجمين أوقفوا الدراجات النارية على مسافة معينة من تيم ثم دخلوا القرية مشياً.

وأعلنت وزارة الداخلية فتح “تحقيق قضائي” من أجل العثور على الفاعلين في هذا العمل الجبان والإجرامي ومحاكمتهم، مؤكدة أنه تم تعزيز الترتيبات الأمنية في المنطقة.

وتقع تيم على مسافة قرابة 20 كيلومتراً عن 3 قرى أخرى؛ زيبان كويرا زينو وزيبان كويرا تيغي وغادابو، في منطقة أنزورو، شهدت هجمات في الماضي.

وفي مارس الماضي، قتل مسلحون يعتقد أنهم جهاديون 13 شخصاً بينما أجبرت سلسلة هجمات في مايو أكثر من 11 ألف شخص من السكان على الفرار من منازلهم في هذه المنطقة.

وذكر مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة (أوشا) أن هذا النزوح الجماعي للسكان نجم عن الهجمات المتكررة ضد المدنيين، مشيراً إلى جرائم قتل واغتصاب وابتزاز وسرقة ماشية، ارتكبها عناصر يشتبه بانتمائهم إلى مجموعات مسلحة غير حكومية تنشط على طول الحدود مع مالي.

وترتبط الجماعات الجهادية الناشطة في المنطقة المعروفة باسم “الحدود الثلاثة” بين النيجر ومالي وبوركينا فاسو، خصوصاً بتنظيمي “القاعدة” أو “الدولة الإسلامية” في الصحراء الكبرى.

ودعا نواب هذه المنطقة، الجمعة، إلى تعزيز الإجراءات الأمنية في هذا القطاع غير المستقر الذي تبلغ مساحته نحو 100 ألف كيلومتر مربع، وتعيش فيه مجموعات عرقية هي الجرما والفولاني والطوارق والهوسا.

وذكر النواب بأن 98 مدنياً و19 دركياً قتلوا خلال شهر واحد في 3 أقاليم بالمنطقة؛ بانيبانغو وتورودي وأبالا.

وتعود آخر مجزرة سقط فيها مدنيون إلى 16 أغسطس في قرية داري داي (بانيبانغو) حيث قتل مسلحون على دراجات نارية 37 شخصاً يعملون في حقل بينهم 4 نساء و13 قاصراً، حسب تقرير رسمي.

About Author

%d مدونون معجبون بهذه: