أخبار عاجلة
الرئيسية 08 الشبكة الاخبارية 08 اخبار عاجلة 08 “فايزر” تبدأ توزيع لقاح كورونا وتحدد موعد عودة الحياة إلى طبيعتها

“فايزر” تبدأ توزيع لقاح كورونا وتحدد موعد عودة الحياة إلى طبيعتها

“فايزر” تبدأ توزيع لقاح كورونا في 4 ولايات أمريكية

شرعت شركة “فايزر” الأمريكية (PFizer) لتصنيع الأدوية، في التوزيع الأولي للقاحها المضاد لفيروس كورونا في 4 ولايات في أمريكا.

وأفادت صحيفة “نيويورك بوست” الأمريكية، الثلاثاء، بإعلان شركة “فايزر”، وشريكتها “بيونتيك” الألمانية، لصاحبها العالم التركي أوغور شاهين، بدء توزيع اللقاح المضاد للفيروس، في كل من ولايات “رود آيلاند”، و”تكساس”، و”نيو مكسيكو”، و”تينيسي”.

وذكرت الصحيفة أنه تم اختيار الولايات مع الأخذ بالاعتبار الكثافة والتنوع السكاني وبنية المناعة فيها، مع الحرص على وصول اللقاح إلى الناس في المدن والمناطق الريفية في الولايات المذكورة.

وسيكون التوزيع الأوّلي للقاح نموذجًا للولايات الأمريكية الأخرى.

وأسس شاهين (55 عاماً) وزوجته أوزلم (53 عاماً)، وهما ألمانيان من أبناء مهاجرين أتراك، مع عالم الأورام النمساوي كريستوف هوبر شركة “بيونتيك” عام 2008.

وفي 9 من نوفمبر الجاري، أعلنت شركتا “فايزر” الأمريكية، و”بيونتيك” الألمانية، توصلهما إلى لقاح مضاد لفيروس كورونا وأنه “فعّال بنسبة 90%”.

وذكرت الشركة، في بيان، أن لقاحها يعتبر سهل الاستخدام والحفظ والنقل، ويمكن تخزينه لمدة 6 شهور ضمن درجات الحرارة الطبيعية لأجهزة البراد.

 

 

مكتشف لقاح كورونا يحدد موعد عودة الحياة إلى طبيعتها

تحدث مدير عام شركة بيونتيك الألمانية، التي طورت مع “فايزر” لقاحًا ضد فيروس كورونا المستجد، عن احتمال العودة إلى الحياة الطبيعية بحلول الشتاء المقبل.

وقال البروفيسور أوغور شاهين لـ”هيئة الإذاعة البريطانية” (بي بي سي): إنه “من الضروري جدًا” حصول نسبة عالية من التلقيح قبل خريف 2021م.

وأوضح أنه “إذا استمر كل شيء على ما يرام، فسنبدأ بتسليم اللقاح في نهاية هذا العام”.

وأضاف: هدفنا تسليم أكثر من 300 مليون جرعة من اللقاح حتى أبريل المقبل، ما سيتيح لنا البدء بإحداث تأثير ضد الفيروس الذي تسبب بوفاة أكثر من 1.3 مليون شخص في العالم.

وتابع: التأثير الأكبر سيكون حتى الصيف الذي سيساعدنا على كل حال؛ لأن معدل الإصابة سينخفض.

وقال: ضروري جدًا أن يكون لدينا معدل تلقيح كبير قبل خريف/ شتاء العام المقبل، أنا واثق بأن هذا سيحدث، معلِّلًا ذلك بأن عددًا من مصنعي اللقاحات طالبوا بزيادة الإنتاج، واستطرد: يمكن أن يكون لدينا شتاء عادي السنة المقبلة.

وقال شاهين، في لقاء مع قناة “الجزيرة” الإخبارية، الخميس الماضي: إنهم يعملون حاليًّا مع عدد من المؤسسات التي ستوفر اللقاح للدول الفقيرة، مؤكدًا أن من المهم إنتاج كميات كافية من اللقاح حتى يصير متوافرًا في جميع أنحاء العالم، وموضحًا أن هذا أحد الأهداف التي يعملون عليها.

وعن مدى فعالية اللقاح قال: إن بعضَ البيانات الأولية الآن أظهرت قدرة اللقاح على منع الإصابة بالفيروس بأكثر من 90% لدى الأشخاص الذين تلقوا اللقاح، وهذا يشير إلى أن فاعليته عالية جدًا، مضيفاً أنهم بصدد الحصول على المزيد من البيانات خلال الأسبوعين أو الثلاثة أسابيع المقبلة.

وأضاف أن البيانات المتوفرة حاليًّا تظهر “حماية أولية” (أي في الفترة المبكرة بعد إعطاء اللقاح)، ولكنهم يعتقدون أن اللقاح ربما يبقى مستقرًا من حيث فعاليته لأشهر أو حتى سنة، إلا أن تقييم هذا الأمر يتطلب دراسات مطولة. 

وبحسب شركتي فايزر وبيونتيك، فإن اللقاح “فعال بنسبة 90%” ضد “كوفيد-19” وفق التجربة الواسعة النطاق للمرحلة الثالثة، التي لا تزال جارية، وهي المحطة الأخيرة قبل طلب الموافقة.

وهناك كثير من اللقاحات الأخرى في هذه المرحلة من الأبحاث، ما يشي باحتمال العودة إلى الوضع الطبيعي.

عن الشبكة نت

%d مدونون معجبون بهذه: