أحدث الأخبار
عاجل

صفحات من تاريخنا المجيد ثورة الزعاطشة

+ = -
 
 
لماذا_حقدت_فرنسا_على_سكان_واحات_الزيبان
 
.
 
في خلال بدايات الإستعمار الفرنسي للجزائر قامت ثورة قادها الشيخ بوزيان في واحة الزعاطشة بضواحي بسكرة الواقعة في الجنوب الجزائري حيث دامت 4 أشهر أي من 16 جويلية إلى 26 نوفمبر 1849.
 
اشتهرت لأنها أول ثورة إندلعت بعد نهاية مقاومة الأمير عبد القادر الجزائري في 1847 .. حيث كانت فرنسا متوهمة انها انهت المقاومات الشعبية فإذا بالثورة تعود بقوة من الجنوب و اكثر شراسة .
 
هنالك سببين لحقد الاستدمار الفرنسي على سكان واحة الزعاطشة
 
#أولا : مقتل الجنرال العسكري الفرنسي سان جرمان في بداية معارك المقاومة الشعبية لمجاهدي الزعاطشة اين تم قطع راسه و ارساله مع جندي فرنسي تم اسره . ولمن لا يعلم بمكانة الجنرال الفرنسي المقتول فهو يعد ذالك الوقت ثالث قائد عسكري في الجزائر و حاكم جنوب الوطن اين أصر بنفسه على الحضور و انهاء ثورة الزعاطشة بنفسه و لكنه اصطدم بشراسة المجاهدين و شجاعتهم الذين قطعوا راسه و ارسلوه لقيادة عسكر فرنسا .
 
👈ملاحظة : القائد العسكري الفرنسي الذي اغتيل و قطع راسه هو من اطلقت عليه السلطات الفرنسية اسمه على نادي العاصمة باريس تحت اسم ” باريس سان جارمان “
 
#ثانيا : ثورة مقاومة الزعاطشة كبدت فرنسا خسائر فاذحة في الارواح للجنود القتلى أو في الخسائر من السلاح و الذخيرة و اهم و اكبر مشكلة تسببت بها مقاومة الزعاطشة للاستدمار الفرنسي هي استنزاف كامل وحداته العسكرية من 13 ولاية و التوجه بها كلها اتجاه منطقة الزعاطشة لانهاء المقاومة التي حاربتهم ببسالة و صلابة.
 
✔️استهزاء القوات الاستعمارية المرابطة في مقاطعة قسنطينة في اول الامر بمقاومة الزعاطشة ولكن بعد مقتل القائد العسكري جان جرمان و خسارته اولى المعارك مما أتاح الفرصة للشيخ بوزيان لإعـلان الجـهـاد ومواصلة المقاومة مستغلا قلة عدد القـوات الفرنسية المرابطة بمركزي بـاتنة وبسكرة و غـياب القائد العسكري “سان جرمان”عن دائرة بسكرة و سعيا منه إلى جمع المجاهدين من المناطق القريبة و تم له ذالك حين التحق به كتائب من المسيلة . اولاد نايل . الاغواط . بوسعادة . باتنة .
 
♦️قـام الـمـلازم “سيـروكا” نـائب الـمـكتـب الـعـربي ببسكرة بالتحـرك نحـو الزعاطشة للقبض على الشيخ بوزيان، واصـطـحب مـعـه شيخ بـلدة طولقة ابن الـمـيهوب و بعض الفـرسان وتـوجّه إلى واحة الزعاطشة ، غير أنهم فشلوا في القبض على الشيخ بوزيان أمام الرفض الذي أبداه مناصروه، حينها عاد الملازم “سيروكا” إلى بسكرة وقدم تـقـريرا مـفـصـلا إلى القيادة، مفاده أن جميع سكان واحـات الزيـبـان ملتفين من حول الشيخ بوزيان ، وأن الجـهـاد قد أعـلن من مـآذن مـسـاجـد الواحات. و لمعاينة الأوضاع عن قرب انتقل رئيس المكتب العربي الضابط “دي بوسكيه” إلى الزعاطشة يطلب من السكان تسليم الشيخ بوزيان لكنهم رفضوا و ردوا عليه: “..إننا نرفض أن نسلمكم الذي تـطلبـون وإننا سنقاتل عن آخرنا رجالا ونـسـاءنا من أجـلـه..”.عندها تيقن “دو بوسكيه” أن روح الانتفاضة قـد انتـشـرت في ربوع الـمنطقة .
 
#مراحلـها
 
#مـرّت_مقاومة_الزعاطشة بثـلاث مـراحل أسـاسيـة هي: مرحلة القوة ومرحلة الحصار ومرحلة التراجع.
 
#مرحلة_القوة :
 
ذلك أن المرحـلة الأولى بـدأت بوصول الفرنسيين إلى الزعاطشة يوم 16 جويلية 1849م تحت قيـادة العقيد “كاربوسيا” حيث شـدد الحصـار على الواحات ، لخنق الثورة وإخمادها في مهـدها ؛ و القضاء على قائدها الشيخ بوزيان حتى يستتبّ لهم الأمـن بالمنطقة غير أنه فوجئ بصمود الثوار، الذين أمـطروا القـوات الفرنسية بوابل من الرصاص قضت على 31 جنديا فرنسيا و جرح ما لا يقل عن 117 ، وبعد سـاعات من الاشتباك اضطر العقيد “كربوسيا” إلى سحب قواتـه تحت ضربات سـرايـا مجاهدي أولاد نائل و بوسعادة و المسيلة ممن التحقوا بإخـوانهم في الزعاطشة.
 
استغل الفـرنسيون هذا الانتصار و ازدادوا اصرارا على الانتقام من سكان واحة الزعاطشة و ان تقرر تأجيل المسألة إلى بداية فصل الخريف . قاد الجنرال “هيربيون” حاكم مقاطعة قسنطينة آنـذاك شخصيا الحصار بعد أن عـيّـن العقيد “كربوسيا” خلفًا للعقيد سان جرمان.
 
#مرحلة_حصار_الواحة :
 
باشر الجنرال هيربيون بتجميع قواتـه المقدرة بـ بأربعة آلاف وأربع مائـة وثلاثة وتسعين (4493) جنديًا تتقدمهم فرقة الزواف للمشاة بـ” كـدية المائدة ” المحاذية لبـلـدة الزعاطشة يوم 07 أكتوبر 1849م صباحًا، ثم احتل الزاوية القريبة من الكـدية و سيطرعلى مفترق الطرق المؤدية إلى واحة الزعاطشة لاسيما الرابط بين طولقة و الزعاطشة حتى يحول دون وصول أية امدادات ، ثمّ أعـطيت الأوامر للمدفعية بقـصـف الأسـوار لإحـداث ثـغـرة فيها، إلا ان المقاومة المسـتميتة أجبرت القوات الفرنسية على التراجع بعد أن خسروا 35 قتيلاً من بينهم ضابط و147 جريحا، ثـمّ تمكن الفرنسيون بواسطة المدفعية احـتـلال الزاوية ورفـع العلم من على مـئـذنـتـها.
 
ورغم ذلك واصل الشيخ بوزيان شحذ همم المجاهدين و أرسل رسله خفية إلى قبائل بوسعادة و أولاد نائل طالبا منهم المدد.غير أنّ الشيخ بوزيان استطاع أن يـَـنـْـفـذ من هذا الحصـار ويـبعث الرّسل إلى مختلف الأنحاء.
 
#مرحلة_التقهقر_والإبادة:
 
طالب الجنرال “هيربيون” الـنـجـدة من الإدارة الاستعمارية المركزية في الجزائر وصدرت الأوامر للطوابير العسكرية وارسال فرقة مشاة اخرى للزواف للتحرك نحو الزعاطشة قادمة إليها من قسنطينة ، باتنة ، بوسعادة ، سكيكدة وعنابة ، مما شجع المحاصرين من معاودة الهجوم يوم 26نوفمـبـر 1849 بثمـانية آلاف من الجند يقودهم الضابط “بارال” والعقيد “كانـروبار” و لافارود و العقيد “دومانتال” ، ناهيك عن العتاد الحربي. في حين ضربت بقية القوات حصارا خانقا على الواحة تحسبا لأي نجدة تصلها من مناطق أخرى.
 
أعْـطـيت الأوامر بـإبـادة سكان الـواحــة بما فيهم الأطفال ،النساء والشيوخ وقـطع أشجار النـخـيـل مـصـدر رزق السـكـان ، وحرق المنازل ؛ ورغـم ذلك صـمـد السكان ، واشـتـبـكوا مع الجند الفرنسيين بالـسـلاح الأبيض في الدروب ، حتى سقطوا عن آخرهم، حوالي الـسـاعة التاسعة صـبـاحًا، ونكلوا بالجرحى .ونسفت دار الشيخ بوزيان وسقط الشيخ بوزيان شهيدا ، فأمر “هيربيون” بقطع رأس كل من الشيخ بوزيان و ابنه و الشيخ الحاج موسى الدرقاوي وتعليقهم على أحد أبواب بسكرة .
 
___
 
👈في الصورة السفلية على اليمين تضهر فرقة الزواف في الصفوف الاولى للقوات الفرنسية تقوم بعمليات ابادة لسكان واحة الزعاطشة انتقاما منهم لاعلانهم الجهاد في سبيل الله و الوطن.
 
_________
 
#بيان_أول_نوفمبر_دستورنا
 
#نعم_لدستور_الشعب .. #لا_لمسودة_لعرابة
 
_____
 
 البوصلة هنا تشبثوا بها يرحمكم الله.
 
. ثلاث قوانين إجعلوها بوصلتكم
 
 قانون تجريم الإستعمار الفرنسي
 قانون تعميم إستعمال اللغة العربية
 قانون ترسيم اللغة الإنجليزية لغة أجنبية أولى
 
_____
 
 والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون..
 
.#إلزم_بيتك_فيروس_كورونا_لم_ينتهي_الامر_خطير
 
_________
 
💠 حفظنا الله جيشا و شعبا و أرضا من كل سوء و رحم الله الشهداء

الوسم


التعليقات مغلقة.
جديد موقعنا
مواقع صديقة … بوسعادة انفو
اسلاميات
http://store6.up-00.com/2017-05/1495223280341.jpg
اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

انضم مع 6٬721 مشترك

%d مدونون معجبون بهذه: