الرئيسية 8 شبكة اليوتوب 8 افلام الشبكة 8 فيلم كارتون قصة حى بن يقظان .. أول رواية في تاريخ الحضارة الإسلامية
فيلم كارتون  قصة حى بن يقظان ..  أول رواية في تاريخ الحضارة الإسلامية

فيلم كارتون قصة حى بن يقظان .. أول رواية في تاريخ الحضارة الإسلامية

أسطورة تحكي قصة شخص يدعى حي بن يقظان نشأ في جزيرة وحده، وترمز للإنسان، وعلاقته بالكون والدين، كما تحتوي على العديد من القصص والأساطير الفرعية، أنشأها فلاسفة، واحتوت مضامين فلسفية. أول منشيء لقصة حي بن يقظان هو الفيلسوف ابن سينا، وفعل ذلك أثناء سجنه، ثم أعاد بناءها شهاب الدين السهروردي، وبعدها كتبها الفيلسوف الأندلسي ابن طفيل، ثم كانت آخر رواية للقصة من قبل ابن النفيس الذي تنبه إلى بعض المضامين الأصلية الخاصة بابن سينا، والتي لم تكن توافق مذهبه، فأعاد صياغتها لتكون رواية حي بن يقظان عن صالح بن كامل. أشهر مؤلف من بين هؤلاء الأربعة التصقت القصة باسمه هو ابن طفيل. ومن شهرة هذه الرواية الفلسفية، فإن قصصا غربية مثل قصة روبنسون كروزو وطرزان قد استوحيت من هذه القصة.

 

 

كتبت القصة  لأول مرة على يد الفيلسوف ابن سينا خلال فترة سجنه وأعيدت كتابتها ثلاث مرات بعده
مرة على يد الفيلسوف شهاب الدين السهروردي في العهد العباسي

ثم  أعادها الفيلسوف والطبي الأندلسي ابن طفيل في القرن ال6 ه/ 12م ، و كان الطبيب  والفيلسوف ابن النفيس صاحب اخر رواية للقصة أعادها تحت عنوان “فاضل بن ناطق”.

تعد نسخة ابن طفيل الأندلسي الأشهَر  وتروي أن بن يقظان نشأ في جزيرة وحده بعد أن وضعته أمه في تابوت ورمت به في اليمّ خوفا من بطش أخيها الملك، تتولاه رعاية الرحمان و ترضعه ظبية في الأدغال وترعاه في حضن الطبيعة. 

عن ahmed

%d مدونون معجبون بهذه: