الرئيسية 8 الشبكة الاخبارية 8 أخبار عالمية 8 هونغ كونغ .. مواجهات بين متظاهرين والشرطة لليوم الثاني على التوالي

هونغ كونغ .. مواجهات بين متظاهرين والشرطة لليوم الثاني على التوالي

وقّعت مواجهات في هونغ كونغ، الأحد، لليوم الثاني على التوالي، بين متظاهرين وشرطة مكافحة الشغب، بمنطقة مكتظة للتسوق، وسط المدينة.

وذكرت وكالة أسوشيتد برس، أن “الشرطة أطلقت الغاز المسيل على المتظاهرين في منطقة كوزواي باي التجارية، بعد مواجهات بين الحشود الغاضبة وأفراد الأمن، الذين نفّذوا عمليات تفتيش أعقبتها اعتقالات”.

وتأتي المواجهات بعد يوم من استخدام عناصر الأمن الغاز المسيل للدموع، ورذاذ الفلفل، وخراطيم المياه لتفريق ناشطين وصفوا بـ”المتشددين” ألقوا الحجارة والقنابل الحارقة على مكاتب حكومية.

وارتدى الكثير من المحتجين أقنعة وسترات سوداء، ولاذوا بالفرار بعدما تحولت الاحتجاجات إلى اشتباكات عنيفة مع الشرطة، حسب المصدر نفسه.

وتستعد الصين لاحتفالات ضخمة تتضمن عرضًا عسكريًا في بكين للاحتفاء بتحوّل البلاد إلى قوة عالمية كبرى.

وتعهّد ناشطون بتنظيم سلسلة مسيرات على مدى الأيام التي تسبق احتفالات الثلاثاء بالذكرى السبعين لتأسيس جمهورية الصين الشعبية.

ومنذ يونيو الماضي، تشهد هونغ كونغ، المستعمرة البريطانية السابقة، أسوأ أزمة سياسية منذ إعادتها إلى الصين في 1997، في إطار حركة احتجاجية على محاولة حكومة الرئيسة التنفيذية كاري لام، تمرير مشروع قانون يقر تسليم مطلوبين إلى الصين.

وتحت ضغط الاحتجاجات والأزمة السياسية التي أثارتها، أعلنت كاري رسميا، سحب مشروع القانون، لكن المتظاهرين واصلوا احتجاجاتهم حتى تحقيق مطالب أخرى بينها إجراء تحقيق مستقل في مزاعم لجوء الشرطة للعنف المفرط خلال الاحتجاجات، وإطلاق سراح المحتجزين دون شرط، وعدم وصف الاحتجاجات بأنها أعمال شغب، وإجراء انتخابات مباشرة لمنصب الرئيس التنفيذي للمدينة.

 

عن ahmed

%d مدونون معجبون بهذه: