الرئيسية 8 الشبكة الاخبارية 8 اصداء الصحافة 8 صحيفة ألمانية: ترامب يقود الشرق الأوسط لمواجهة خطرة

صحيفة ألمانية: ترامب يقود الشرق الأوسط لمواجهة خطرة

قالت صحيفة “أوسبورجر ألجماينه” الألمانية، إن الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، يقود بلاده إلى سياسة خطرة في الشرق الأوسط، موضحة أن نهجه يفتقر إلى خط واضح.

أوضحت الصحيفة الألمانية أن مسار ترامب مع إيران لم يؤدي إلى النجاح، بل على النقيض جعلت الملالي أكثر عدوانية، فهو يقود الرئيس الأمريكي إلى مواجهة لن يفوز فيها أي فريق، لكن الجميع قد يخسرون الكثير.

وبحسب الصحيفة، قبل عامين وضع ترامب “ديكتاتورية إيران الفاسدة” على قدم المساواة مع كوريا الشمالية ، التي هددها بتدمير كامل.

وبعد مرور اثني عشر شهرًا ، تباهى بإلغاء الإتفاق النووي “المشين” مع طهران.

واليوم هدد الرئيس الأمريكي في اجتماع الأمم المتحدة، “إيران” بضربة عسكرية وخنق البلاد بعقوبات، لكنه لم يقترب خطوة واحدة من هدفه بجعل الشرق الأوسط أكثر أمانًا ومنع طهران من تطوير قنبلة نووية، بحسب الصحيفة.

وعلى النقيض، لم تستأنف إيران عملها في برنامجها النووي فحسب، بل لعب”الملالي” مباراة مجنونة مع ترامب، تعتمد على قوة الأعصاب.

أشارت الصحيفة أن “سياسة الضغط القصوى” على “طهران”، التي يتبعها “ترامب”، أدت إلى زعزعة استقرار المنطقة بشكل أكبر، وجرت الرئيس الأمريكي إلى طريق مسدود.

ومن ناحية أخرى، بات الوضع في الخليج متفجرا للغاية بعد الهجوم على قلب صناعة النفط السعودية ، والذي تلقي فيه واشنطن والرياض المسئولية على إيران.

وقالت الصحيفة إلى أن ترامب يواصل عزل بلاده في السياسة الخارجية.

على جانب آخر، رأت الصحيفة أن ترامب كان في وضع مرتبك بالفعل بعد اسقاط “طهران” طائرة استطلاع أمريكية بدون طيار في يونيو الماضي، فقد أمر أولا بشن بضربة عسكرية على الجمهورية الإسلامية ، ثم تراجع عنها في اللحظات الأخيرة.

وتكررت سياسة التراجع التي يمارسها ترامب بعد الهجوم على النفط السعودي ، حيث أعلن الرئيس الأمريكي في البداية أن بلاده كانت “عل شفا شن ضربة عسكرية لإيران، ثم أكد بعدها أنه لا يريد حربا.

ووفقا لتقرير الصحيفة، فإن سياسة ترامب خاطئة ولا يمكن التنبؤ بها ويجب أن تثير قلق حلفائه.

عزت الصحيفة عدم مضي ترامب قدما في تنفيذ تهديداته، إلى أنه يشعر برفض ناخبيه المزيد من المغامرات العسكرية، وبالتالي يحاول أن يلعب دورا بارعا يتمثل في سحب أعداء الولايات المتحدة إلى طاولة المفاوضات.

واستطردت الصحيفة: ” سياسة ترامب لم تنجح مع كوريا الشمالية ، حيث واصل الزعيم الكوري الشمالي “كيم جونغ أون”، اختبار الصواريخ ومن الواضح أن طهران لا تكثرث منذ فترة طويلة بتناقضات ترامب”

ومضت الصحيفة تقول: ” روحاني يعلن الآن بمهارة تكتيكية رائعة عن مشروع “تحالف الأمل والسلام ” الخاص به لتأمين الملاحة على مضيق هرمز في الجلسة العامة للأمم المتحدة”

الصحيفة لفتت إلى أن ترامب أزعج أقرب حلفائه بإنهاء الصفقة النووية من جانب واحد.

وأردفت أنه في الوقت الذي يرغب فيه وزراء خارجية ألمانيا وفرنسا وبريطانيا العظمى وروسيا والصين في استكشاف سبل ممكنة للخروج من الأزمة مع نظيرهم الإيراني يوم الأربعاء ، فإن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو سيحشد لمزيد من عزلة الملالي بحسب مصر العربية.

عن ahmed

%d مدونون معجبون بهذه: