الرئيسية 8 الشبكة الرياضية 8 الرياضة العالمية 8 قرعة الدور الأول من تصفيات مونديال قطر لقارة أفريقيا نتائجها وقانونها
قرعة الدور الأول من تصفيات مونديال قطر لقارة أفريقيا  نتائجها وقانونها

قرعة الدور الأول من تصفيات مونديال قطر لقارة أفريقيا نتائجها وقانونها

تخصّ 28 منتخبا إفريقيا

تسحب اليوم، بمقر الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم «الكاف» في القاهرة، قرعة الدور الأول من تصفيات مونديال 2022، المقرر أن تستضيفه دولة قطر.
ويعتبر مونديال قطر، آخر نسخة من بطولات كأس العالم، التي تعرف مشاركة 5 منتخبات من القارة السمراء، حيث سيزيد عدد المقاعد المخصصة لإفريقيا، إلى 9 فرق بداية من مونديال  2026، المسند تنظيمه لكل من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك، وهذا بعدما قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم، زيادة عدد المنتخبات المشاركة إلى 48 منتخبا.
ويتنافس في التصفيات المؤهلة للعرس العالمي، والخاصة بمنطقة إفريقيا 54 منتخبا، تم تقسيمهم إلى مستويات وفقا لتصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم الشهري، الذي أفرج عن نسخته المتعلقة بشهر جويلية الخميس الماضي.
وكشفت أمس، الاتحادية الدولية لكرة القدم عن التفاصيل الخاصة بالمرحلة الأولى، من التصفيات الأفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022.
ولجأت «الكاف» في النظام الجديد للتصفيات، لبرمجة 3 مراحل من أجل الوصول لنهائيات كأس العالم 2022، حيث ستبدأ بالدور التمهيدي، والذي سيشارك فيه 28 منتخبا فقط، وهي المنتخبات التي احتلت المراتب الأخيرة في التصنيف الشهري، الذي وضع منتخب السنغال في صدارة المنتخبات الإفريقية، فيما احتل الخضر المركز الرابع خلف كل من تونس ونيجيريا، مستفيدين من تألقهم اللافت في «كان» مصر وعودة أشبال بلماضي بالتاج القاري.


وأعفيت المنتخبات 26  الأحسن في إفريقيا، حسب تصنيف شهر جويلية، من خوض الدور التمهيدي أو الأول، على أن يكون 28 بلدا معنيا به، وهي الصومال وإريتريا وجيبوتي والسيشل وساو تومي وتشاد وجنوب السودان وغامبيا وجزر موريس وليبيريا وإثيوبيا وجزر القمر وبوتسوانا وليسوتو وإي سواتيني وغينيا الاستوائية ورواندا وبوروندي والسودان والطوغو ومالاوي وأنغولا وغينيا بيساو والموزمبيق وسيراليون وناميبيا وأفريقيا الوسطى وتنزانيا.
ويجرى الدور الأول، كما كشفت عنه «الفيفا» في شكل مباراة فاصلة، تلعب بنظام الذهاب والإياب، حيث تحوز المنتخبات الأحسن في الترتيب الخاص بالبلدان المعنية بهذا الدور، فرصة خوض المباراة الأولى على أرض المنافس، قبل أن تستقبل في لقاء الإياب.
وبعد نهاية هذا الدور يتأهل 14 منتخبا، يتم ضمهم للمنتخبات ال26 المتبقية، ليتشكل وعاء به 40 منتخبا يخوضون الدور الثاني، بنظام المجموعات، حيث سيتم تقسيمهم على 10 مجموعات، لكن وقبل ذلك يتم تصنيفهم عبر 4 مستويات، حيث يتم اختيار أحسن 10 منتخبات في تصنيف الفيفا كرؤوس مجموعات، لتختتم التصفيات بدور أخير يضم المنتخبات العشرة، التي أنهت الدور الثاني متصدرة لمجموعاتها، ويلعب بنظام المباراة الفاصلة، لتكون أخر مرحلة قبل تعرف القارة الإفريقية على ممثليها في مونديال قطر.
البيان الذي نشر أمس، على موقع الفيفا، أوضح بأن قرعة اليوم، مخصصة للدور الأول، غير أنه لم يذكر تاريخ إجراء قرعة الدورين الآخرين، ما يعني أن المنتخب الوطني لن يتعرف غدا على منافسيه، في رحلة البحث عن تأشيرة العودة، للمشاركة في نهائيات كاس العالم، التي غاب عنها في نسخة روسيا العام الماضي.
جدير ذكره، أن مباريات الدور الأول أو التمهيدي، مبرمجة بداية من شهر أكتوبر، فيما تم تحديد موعد مباريات الدور الثاني الذي سيلعب بنظام البطولة، ويحوي ست جولات، حيث ستكون الجولة في الفترة الممتدة من 23 حتى 31 مارس من العام المقبل، فيما تعلب ثاني جولة في الفترة الممتدة من الفاتح إلى غاية التاسع من شهر جوان، على أن تخوض المنتخبات المتأهلة، ثالث ورابع جولة على التوالي ما بين 22 و30 مارس 2021، أما الجولة الخامسة فقد حدد لها الفترة الممتدة ما بين 30 أوت و7 سبتمبر، فيما تلعب الجولة السادسة والأخيرة من 4 إلى 12 من شهر أكتوبر 2021.
ختام التصفيات المؤهلة لمونديال قطر، سيكون بالدور الثالث والمبرمجة مبارياته شهر نوفمبر من عام 2021.
كريم كريد

النصر

نتائج قرعة التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2022

أجريت في مقر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف» ، بالعاصمة المصرية القاهرة، اليوم الإثنين، فعاليات قرعة الدور التمهيدي الأول من التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022 المقبلة، والمقررة في قطر.

وكان الاتحاد الإفريقي، قد استقر على إقامة القرعة في هذا الموعد، وحدد نظام التصفيات منذ فترة، وصدّق على ذلك في الجمعية العمومية الأخيرة للكاف، والتي أقيمت على هامش المباراة النهائية لبطولة كأس الأمم الإفريقية 2019، بحضور رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، السويسري جياني إنفانتينو والملغاشي أحمد أحمد رئيس الاتحاد الإفريقي للعبة.

واحتضنت مصر نهائيات بطولة أمم إفريقيا 2019 بعد سحبها من الكاميرون لعدم الانتهاء من ترتيبات البطولة في المواعيد المحددة، وتوج المنتخب الجزائري باللقب عقب فوزه في المباراة النهائية على نظيره منتخب السنغال بهدف للاشيء، حمل توقيع نجمه بغداد بونجاح مهاجم السد القطري.

اقرأ أيضاً: تعرف على تفاصيل قرعة التصفيات الإفريقية المؤهلة لمونديال 2022

الدول المشاركة في القرعة

ويشارك في القرعة التي تجرى بالقاهرة غدا الإثنين، 28 منتخبا، يتأهل منها ستة عشر منتخباً للدور المقبل:

الصومال، إريتريا، جيبوتي، سيشيل، ساو تومي، تشاد، جنوب السودان، جامبيا، موريشيوس، ليبيريا، إثيوبيا، جزر القمر، بوتسوانا، ليسوتو، إسواتيني، غينيا الاستوائية، رواندا، بوروندي، السودان، توجو، ملاوي، غينيا بيساو، موزمبيق، سيراليون، ناميبيا، جمهورية أفريقيا الوسطى، تنزانيا وأنجولا.

نتائج قرعة الدور الأول من التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022

وتم وضع المنتخبات الأربعة عشر في وعائين، يضم كل واحد منها سبعة منتخبات، ويلتقي كل منتخب مع الآخر، وتلعب مباريات الإياب على أرض المنتخبات التي وقعت في الوعاء الأول، وهي المنتخبات الأولى في التصنيف الدولي، بين هذه المنتخبات الأربعة عشر.

وقرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، إقامة مباريات الدور التمهيدي الأول خلال الفترة من الثاني وحتى العاشر من شهر سبتمبر المقبل.

 

وجاءت نتيجة القرعة على النحو التالي:

1- إثيوبيا vs ليسوتو.

2- الصومال vs زيمبابوي.

3- إريتريا vs ناميبيا.

4- بوروندي vs تنزانيا.

5- جيبوتي vs إسواتيني.

6- بتسوانا vs مالاوي.

7- جامبيا vs أنجولا.

8- ليبريا vs سيراليون.

9- موريشيوس vs موزمبيق.

10- ساوتومي vs غينيا بيساو.

11- جنوب السودان vs غينيا الاستوائية.

12- جزر القمر vs توجو.

13- تشاد vs السودان.

14- سيشل vs رواندا.

 

نظام التصفيات الجديد في القارة الإفريقية لمونديال 2022

وعاد «الكاف» في التصفيات المقبلة، لنظام التصفيات في مونديال البرازيل 2014، والذي يعتمد على الترتيب الشهري للمنتخبات.

وسيكون مونديال قطر الأخير، الذي يتأهل فيه 5 منتخبات للنهائيات عن القارة السمراء، لأنه بدءًا من كأس العالم 2026، سيصبح نصيب إفريقيا 9 منتخبات، بعد رفع عدد المنتخبات المشاركة إلى 48 منتخبًا.

ويشارك في قرعة الغد، 28 منتخباً فقط من بين دول إفريقيا الـ 54 المسجلة في الاتحاد الدولي لكرة القدم، وهذه المنتخبات الـ 28 هي صاحبة التصنيف الأقل عالميا عن شهر يوليو في القارة، وسيواجه كل منتخبين (وفقا للقرعة) من هذه المنتخبات بعضهما البعض ذهابًا وإيابًا في مباراتين، ليتأهل عنها 14 منتخبًا إلى الدور المقبل.

 

وفي الدور الثاني سيصبح مجموع المنتخبات 40 منتخبًا بعد إضافة المنتخبات الـ 26 أصحاب الصدارة في التصنيف القاري، وسيتم تقسيمها على 10 مجموعات، وفقا لقرعة جديدة، ويتأهل عن كل مجموعة منتخب واحد إلى المرحلة الأخيرة من التصفيات التي ستضم 10 منتخبات.

في المرحلة الأخيرة من التصفيات ستتواجه هذه المنتخبات العشرة وفقًا لقرعة بحيث تسفر عن خمس مواجهات، ويلتقي كل منتخبين ذهابا وإيابا، ويتأهل الفائزون الخمسة إلى نهائيات كأس العالم 2022 في قطر.

المصدر

arabia.as

 

 

 

إيهاب الجنيدي

 

 

عن ahmed

%d مدونون معجبون بهذه: