الرئيسية 08 الشبكة الاخبارية 08 اخبار متنوعة 08 وثيقة إعلان ميثاق الشرف الوطني لمواجهة صفقة القرن ورفض مؤتمر البحرين

وثيقة إعلان ميثاق الشرف الوطني لمواجهة صفقة القرن ورفض مؤتمر البحرين

أكد ميثاق الشرف الوطني لمواجهة صفقة القرن ورفض مؤتمر البحرين، رفض الصفقة الأمريكية بكل تفاصيلها ومخرجاتها، وأي مشاريع تستهدف لتصفية القضية الفلسطينية.

وعدّ الميثاق -وهو البيان الختامي للمؤتمر الوطني الذي عُقد في غزة، مساء الثلاثاء 25 يونيو- الصفقة عدواناً سافراً على حقوق شعبنا وثوابته الوطنية المتمثلة بحق العودة وتقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

ووقع البيان 19 فصيلا فلسطينيا على رأسها حركتا حماس وفتح، إلى جانب عشرات المؤسسات والنقابات والشخصيات والهيئات العامة في الداخل والخارج.

وجاء في الميثاق أنه “لمواجهة ما تتعرض له قضيتنا من تهديدات ومخاطر كبيرة في ضوء الهجمة الأمريكية، لا يمكننا مقاومة هذه المخاطر من دون حاضنة عربية وإسلامية توحد جهودنا ومواقفنا الرافضة لهذه الصفقة عبر خطوات عملية، وفي مقدمتها صياغة ميثاق شرف وطني وعربي للاتفاق على الخطوات المطلوبة لمواجهتها”.

وأكد البيان “رفض كل أشكال التطبيع مع الاحتلال سياسياً وثقافياً واقتصادياً ورياضيا وإعلامياً وعسكرياً وأمنياً، واعتباره جريمة قومية ووطنية تستحق الملاحقة القانونية والشعبية والوطنية؛ كونه أداة من أدوات تمرير “صفقة القرن”.

كما شدّد على “التمسك بحق عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى أرضهم التي طردوا منها منذ عام 1948، ورفض أي محاولة لتصفية الأونروا أو إيجاد أي بديل عنها، ورفض مشاريع الوطن البديل، ومقاومة وإفشال قانون القومية الذي يمس بأهلنا الصامدين في الداخل المحتل 48، فضلاً عن مقاومة محاولات الاحتلال الإسرائيلي ضم أراضي من الضفة الغربية، ورفض القرار الأمريكي بالاعتراف بسيادة الاحتلال على الجولان السوري المحتل واعتبار القدس عاصمة موحدة لدولة الاحتلال”.

وقال الميثاق: إن “التصدي لصفقة القرن والمشاريع المشبوهة ضرورة وطنية ملحّة تتطلب إنهاء الانقسام، واستعادة الوحدة، وتطبيق اتفاقيات المصالحة الوطنية”.

وأكد مواصلة النضال من أجل حماية حق العودة ومواجهة مشاريع التوطين أو الفصل بين الضفة وغزة، والتأكيد بأنه لا دولة في غزة ولا دولة بدونها، كما أكد الموقعون رفض مقايضة الحقوق الوطنية بأي تحسينات اقتصادية يحاول البعض من خلالها تمرير الصفقة.

ونصّ على “اعتماد كل أشكال المقاومة لمواجهة هذه الصفقة المشبوهة للدفاع عن حقوقنا الوطنية والقومية، ورفض نتائج مؤتمر البحرين، وتشجيع ودعم حركات المقاطعة الدولية BDS بكافة أشكالها، والعمل على عزل العدو ونزع الشرعية عنه”.

والتزم الموقعون والموافقون على الميثاق بجميع البنود الواردة فيه لتمكين شعبنا الفلسطيني والشعب العربي من امتلاك الأدوات النضالية والكفاحية، القادرة على التصدي لهذه الصفقة، وإفشال أهدافها، وحفظ حقوقنا الوطنية الثابتة.

نص الميثاق

 

المركز الفلسطيني للإعلام

About Author

%d مدونون معجبون بهذه: