الرئيسية 8 شبكة العلوم 8 الطب البديل 8 الطب البديل .. الشاي والشوكولاته مفيدان لتنشيط القلب والوقاية من الجلطات
الطب البديل .. الشاي والشوكولاته مفيدان لتنشيط القلب والوقاية من الجلطات

الطب البديل .. الشاي والشوكولاته مفيدان لتنشيط القلب والوقاية من الجلطات

هناك اعتقاد أن الشوكولاته جيدة للنفس والروح لكنها سيئة للصحة، وقد كان اختصاصيو التغذية اول من اقترح أن ذوي الاسنان الناعمة عليهم الإقلال ما أمكن من تناول الشوكولاته لكنهم بالمقابل يقرون بأن مواد الفلافونويدات الموجودة في الشاي والشوكولاته مفيدة للصحة، والآن جاء تقرير حديث من الولايات المتحدة ليؤكد ان هذه الفوائد اكبر بكثير مما كان يعتقد.

اظهر التقرير ان الاستهلاك المعتدل للفلافونويدات الموجودة طبيعيا في النباتات وخاصة الخضراوات، بالإضافة إلى الشاي والشوكولاته يقلل من احتمالات حدوث الجلطة الدموية والتهاب الشرايين ويعزز وظائف القلب من خلال تأثير مضاد للأكسدة، وهذا يعني أنها تقلل من أكسدة مركبات كيميائية معينة في الدم، وهي عملية معروف أنها ضارة بالصحة.

البحوث اقترحت ان الشوكولاته والشاي يمكن أن تكون مفيدة للقلب، لكن الدراسة التي نشرت مؤخرا جاءت خلاصة مراجعة أدلة من 16 دراسة منشورة، وليؤكد دليلا محددا وقويا على ذلك.

وعلى حد قول د. بيني کريس اثرتون استاذة علم التغذية في جامعة بنسلفانيا ستيت، المسؤولة عن الدراسة فان الشاي والشوكولاته يمكن أن يكونا مكونان لغذاء صحي اذا تم تناولهما باعتدال، وتقول کریس ان الشاي يمثل مشروبا مثاليا عند الرغبة باغناء الوجبات الغذائية بالفلافونويدات المضادة للأكسدة، وعند عدم اضافة السكر والحليب اليه فستكون له فائدة اضافية بخلوه من السعرات الحرارية لمن يحرص على ذلك.

وتقول ان تناول كعكة شوكولاته تحتوي على فاكهة او مكسرات مع كوب من الشاي يمثل وجبة خفيفة صحية للقلب.


وفيما يتعلق بالارشادات المناسبة عن تناول الشاي والشوكولاته تقول كريس أن تناول كوب واحد من الشاي المنقوع لدقيقتين او 38غ من الشوكولاته «نحو ثلاثة ارباع اصبع الشوكولاته العادي»، يكون كافيا ليعطي فائدة مباشرة، وان تناول ثلاثة اكواب ونصف من الشاي او 125 غ من الشوكولاته «ثلاثة اصابع عادية» تعطي فائدة تدوم لشهر او أكثر، واعتياد تناول هاتين المادتين باستمرار يفيد في حصول تأثير ايجابي طويل الأمد.

بالمقابل فان تناول القهوة لا فائدة منه مطلقا للصحة، لعدم احتوائها على فلافونويدات.

مصدر الصورة
pixabay.com

عن ahmed

%d مدونون معجبون بهذه: