الرئيسية 8 الشبكة الثقافية 8 ثقافة وفنون 8 ثقافة “تقاليد المخطوط العربي”: تاريخ الكتاب وفنون صناعته
ثقافة  “تقاليد المخطوط العربي”: تاريخ الكتاب وفنون صناعته

ثقافة “تقاليد المخطوط العربي”: تاريخ الكتاب وفنون صناعته

تتعدّد الدراسات حول صناعة الكتاب في التراث العربي وخاصة تلك التي تعود إلى العصر المملوكي حيث استقرت هذه الحرفة وتكرّست تقاليدها وأعرافها وعُرف الكثير عن أعلامها وطبيعة عملهم كما دوّنوها، وبروز علم متخصّص بهذا الحقل وفنونه.

تقيم “مكتبة قطر الوطنية” في الدوحة عند السادسة والنصف من مساء بعد غدٍ الأحد محاضرة بعنوان “مدخل إلى تقاليد المخطوط العربي” يلقيها أخصائي المخطوطاتوالباحث المصري محمود زكي بمناسبة يوم المخطوط العربي الذي يحتفل به في الرابع من نيسان/ أبريل كلّ عام.

تبدأ المحاضرة بمقدمة حول المصطلحات والمفاهيم ذات الصلة، مثل التراث المعرفي، وعلم المخطوطات، وتحقيق النصوص، وتتناول صناعة المخطوط في العالم الإسلامي، مع وصف تحليلي لأهم مكونات المخطوط، وأنواع النصوص الأصلية والمصاحبة.

وكان المحاضر قد ترجم كتاباً بعنوان “تقاليد المخطوط العربي: معجم مصطلحات وببليوجرافية” لأستاذ الدراسات الإسلامية والباحث البولندي آدم جاسك، والذي يستكشف تاريخ صناعة المخطوطات العربية خلال ثلاثة عشر قرناً والمهن المتعدّدة التي تتفرّع عنها وتتعلّق بتأليفه وزخرفته ونسخه وتجليده.

ويشتمل الكتاب على مقدمة شاملة عن الظواهر الكوديكولوجية والببليوغرافية واستعراض الدراسات المنشورة باللغات العربية والأوروبية، عن الجوانب المختلفة لتقاليد المخطوط العربي، إضافة إلى عدد آخر باللغتين، التركية والفارسية.

كما أشار المؤلّف إلى عدد من المراجع المهمة التي تتناول كوديكولوجية المخطوطات العبرية واليونانية واللاتينية، إذ إن دراسة المخطوطات العربية لا يمكن دراستها بمعزل عن غيرها، فكثير من ظواهرها ظواهر عامة مشتركة، ودراسة هذه الظواهر لا شك أنها مفيدة في درس المخطوط العربي.

يتناول الكتاب مكوّنات المخطوط من الكراسات والملازم والترقيم، وكيفية تكوين النص وتنسيقه لدى صنّاعه، ودوره في عملية انتقال المعرفة، والخطوط وعلم الخط العربي، وفنون الكتاب، والدراسات القرآنية، وعملية التحقيق ونقد النصوص والفهرسة والصيانة والترميم وفهارس المخطوطات والمجموعات.

يجمع جاسك بين التنظير للتأسيس المصطلحي في ميدان المخطوطات، والتنظير للتأسيس لعلم مخطوطات عربي، من خلال بحوث استدعيت لمؤتمرات وندوات متخصصة تمّ نشرها في كتب، ويضمّ في جزءين معجم المصطلحات الخاصة بالمخطوط العربي، التي لم تقتصر على المصطلحات المتعلقة بالصناعة، أو حتى بعلم المخطوط الذي يقرن الصناعة والأمور النسقية، بل شمل كل ما يتصل بالمخطوط عامة، ليتسع لاستيعاب قضايا الفهرسة ومسائل التحقيق والخط وتاريخ النصوص.

والجزء الثاني يحتوي الببليوغرافيا لنصوص ودراسات القديمة والحديثة تعطي صورة واضحة لهذا النشاط العلمي الذي قام على المخطوط العربي عبر المراحل التاريخية المختلفة.

(مصحف الظاهر بيبرس يعود إلى القرن الثالث عشر الميلادي)

الدوحة – العربي الجديد

عن ahmed

%d مدونون معجبون بهذه: