الرئيسية 8 شبكة العلوم 8 الطب البديل 8 الطب البديل … صوب معلوماتك.. معتقدات خاطئة عن التغذية عليك نسفها
الطب البديل … صوب معلوماتك.. معتقدات خاطئة عن التغذية عليك نسفها

الطب البديل … صوب معلوماتك.. معتقدات خاطئة عن التغذية عليك نسفها

كثيراً ما نسمع عبارات ومعتقدات شائعة فيما يتعلق بالتغذية، بعضها صحيح وبعضها الآخر لا أساس له من الصحة ولا تعتمد على دليل علمي، وللأسف تتناقل بينهم ويعتبرونها مسلّمات غير قابلة للجدل، ومن هذه المعتقدات جذور الطماطم سامة وهل الخبز البني صحي وإعادة تسخين السبانخ ضارة وتناول الطعام مساء يسبب السمنة وغيرها من الأسئلة التي سنعرف فيما يلي مدى صحتها  ومن هذه العبارات:

الخبز البني أكثر  صحية من الأبيض

تؤكد جمعية التغذية الألمانية أن منتجات الحبوب الكاملة، مثل الخبز والمعكرونة والأرز والدقيق، هي الأفضل للصحة، حيث إنها أكثر امتلاء وتحتوي على مغذيات أكثر من المنتجات المصنوعة من الدقيق الأبيض.

تسخين السبانخ ضار

وكان هذا الاعتقاد شائعاً  خلال الفترة التي لم تكن الثلاجات موجودة فيها ولا تكمن المشكلة في إعادة تسخين السبانخ ولكن في تبريدها ببطء، حيث إن البكتريا في درجات الحرارة المتوسطة سوف تحول النترات غير المضرة إلى نترات مضرة.

جذور الطماطم سامة

تحتوي الأجزاء الخضراء من الطماطم على سم سولانين الذي يساعد النبات في مكافحة الحشرات ويمكن أن يصاب الإنسان بأعراض التسمم مثل آلام بالرأس والمعدة إذا ما تناول الكثير من هذا السم إذا تناول الشخص البالغ كمية كبيرة جداً من الطماطم غير الناضجة أو جذورها.

القهوة  تقفد الجسم من المياه

هناك اعتقاد خاطئ بأن تناول كوب من المياه  يجب أن يتبعه تناول كوب القهوة ذلك أن القهوة مشمولة في توازن السوائل بالجسم مثل أي مشروب آخر. ولابد أن يستهلك الشخص البالغ الذي لا يتحرك كثيراً نحو لترين ونصف اللتر من السوائل يومياً.

قشور الفواكه والخضراوات مفيدة

تتواجد معظم الفيتامينات في قشر الفواكه والخضراوات، ولهذا السبب من المهم تناولها بقشرها، ففي هذه الحالة تفوق الفوائد أي مخاطر صحية قد تكون موجودة بسبب المبيدات الحشرية المحتملة.

الأطعمة المجمدة لا تفسد

عادة ما ينصح بتجميد الأطعمة كوسيلة لتخزينها على المدى المتوسط إلى الطويل وإبقائها في درجات حرارة تصل لـ18 درجة مئوية تحت الصفر للمحافظة على مغذياتها ونكهتها ومظهرها على الأغلب. ولكن الغذاء في هذه الحالة سوف يفسد مع مرور الوقت.

تناول الطعام في المساء يسبب  السمنة

بالنسبة للأشخاص غير الأصحاء فإنهم عندما يستهلكون الكثير من السعرات الحرارية يزيدون في الوزن والعكس،  أما بالنسبة للأشخاص الأصحاء فلا يشترط التوقيت الذي يتناولون فيه الطعام. في حين على من يريدون خسارة الوزن عدم تناول الطعام في المساء.

البيض ذو القشرة بنية اللون أفضل

 لا يوجد  اختلاف في النوعية والنكهة والقيمة الغذائية للبيض باختلاف لون القشرة الخارجية ويكمن الاختلاف في سلالة الدجاجة؛ وكلا النوعين بنفس القيمة الغذائية.

عن ahmed

%d مدونون معجبون بهذه: