الرئيسية 8 شبكة العلوم 8 الطب البديل 8 الطب البديل … أكثر سبع أطعمة مضادة للالتهاب تجدها في بيتك
الطب البديل … أكثر سبع أطعمة مضادة للالتهاب تجدها في بيتك

الطب البديل … أكثر سبع أطعمة مضادة للالتهاب تجدها في بيتك

الالتهاب هو رد فعل طبيعي لجسم الإنسان على أي شيء ضار أو مؤذٍ يُهدّده، ويمكن لعدة عوامل خارجية أن تحرّضه، ويمكن لبعض العوامل الداخلية أيضاً أن تُثير الحدثية الالتهابية في الجسم، وتسبّب ما يعرف بأمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل arthritis، وقد تكون الأمراض أكثر خطورة ومهددة للحياة أحياناً.

مكن السيطرة على الحدثية الالتهابية من خلال بعض الأدوية، كما أن لبعض الأغذية والأطعمة فعالية مضادة للالتهاب، ومن أهمها:

1- الثوم Garlic

يصنّف الثوم مع مضادات الأكسدة التي يمكن أن تقي من الإنفلونزا وبعض الأمراض التنفسية، كما أنه يعتبر من مضادات الجراثيم ومضادات الفيروسات، ويمكن أن يفيد الثوم الإنسان بعدة طرق: فهو يقوي ويدعم الجهاز المناعي ويساهم في تنظيم استجابة الجسم المناعية، ومن فوائده أيضاً الحفاظ على وزن جسم مثالي ويساعد في التخلص من حب الشباب acne … وربما تكمن الخصائص المضادة للالتهاب التي تميّز الثوم بمحتواه العالي من الكبريت؛ والذي هو مثبّط للأنزيمات والوسائط الالتهابية في الجسم.

2- الشاي الأخضر Green Tea

يعرف الجميع أن الشاي الأخضر مضاد أكسدة، ولكن الكثيرين لايعلمون مجمل فوائده، فهذا الشراب الرائع له خصائص مضادة للسرطان، وهو ينقص مستويات الكوليسترول في الجسم ويقي من الأمراض والنوبات القلبية والوعائية، كما أنه يكافح العدوى والإنتانات، ومن خصائصه المضادة للالتهاب أنه يفيد في علاج وتخفيف أعراض التهاب المفاصل الرثياني Rheumatoid Arthritis.

ولكن ماهو السر وراء كل ذلك؟ إنه احتوائه على العديد من المواد الكيميائية التي تعتبر مضادات أكسدة قوية جداً.

من المعروف أن سكان الصين واليابان يستهلكون كميات كبيرة من الشاي الأخضر وبشكل منتظم، وقد يكون هذا هو التفسير لانخفاض نسبة الأمراض القلبية عند هذه الشعوب مقارنة بغيرها.

3- الزنجبيل Ginger

يستخدم الزنجبيل على نطاق واسع في الطب الهندي، وطبعاً فإن ذلك يعود لأسباب مقنعة، فهو أحد التوابل الرائعة اللذيذة والتي لها فوائد طبية عديدة، بدءاً من تحسين عملية الهضم وصولاً لخصائصه المضادة للالتهاب، وهو يعطي الجسم قدرة أفضل على امتصاص واستقلاب المواد المغذية، ويفيد في علاج الإنفلونزا وتشنجات المعدة وتنظيف الجيوب الأنفية (لذلك ينصح به كعلاج مساعد في التهابات الجيوب الناكسة والمزمنة) وخصائصه المضادة للالتهاب تجعل منه علاجاً فعالاً لالتهابات وآلام المفاصل واضطرابات وصعوبات الحركة.

حتى أن بعض الباحثين ينصح به كبديل لمضادات الالتهاب غير السيتيروئيدية NSAIDs عند المرضى الذين لديهم مضادات استطباب لهذه الأدوية.

4- الكركم Turmeric

يستخدم الكركم على نطاق واسع في الطب الصيني والطب الهندي البديل، وذلك بفضل خصائصه القوية المضادة للالتهاب، ويعتبر أيضاً مضاد أكسدة قوي جداً ومقوياً عاماً للجسم. وأكدت بعض الدراسات أن له فوائد في تقليل الألم والقساوة المصاحب لالتهاب المفاصل، ويستخدم في بعض أنحاء العالم كعلاج مشارك لبعض أنواع السرطان.

5- الكرنب الأحمر Red Cabbage

يحوي الكرنب الأحمر على العديد من المواد التي تجعل منه مضاد التهاب ومضاد أكسدة قوي جداً. ومن خصائصه المميزة أيضاً أنه خافض لكوليسترول الدم ويحوي مادة السينيغرين sinigrin والتي تعرف بدورها في مكافحة السرطان والوقاية منه.

وبحسب بعض الباحثين فإن الاستخدام المنتظم للكرنب ينقص خطر الإصابة بسرطان الكولون وسرطان البروستات وهما من أشيع السرطانات التي تصيب البشر!

6- البصل Onions

قد لا يكون البصل محبوباً كثيراً بسبب طعمه ورائحته، ولكنه يحوي على العديد من المواد التي تجعل منه مضاد التهاب ومضاداً جرثومياً قوياً جداً.

فالذين يعانون من حالات التهابية كالربو والتهاب المفاصل وأمراض المناعة الذاتية فالبصل هو خيار طبيعي ممتاز لهم، وله دور فعال في مكافحة الحساسية.

يحوي البصل على الكبريت وحمض العفص ومركبات الفلافونين؛ الأمر الذي يجعل منه مضاد أكسدة فعال.

إذا كنت تبحث عن غذاء طبيعي يجعل قلبك بصحة جيدة ويمنحك فعالية فيزيائية ممتازة، لا تفكر بغير البصل!

7- الكرز اللاذع Tart Cherry

هو فاكهة حمراء صغيرة يتميز باحتوائه على مواد كيميائية تساهم في دعم وتنظيم الجريان الدموي في جسم الإنسان، وكذلك فله خصائص مضادة للسرطان ومساهمة في تحسين ودعم وظائف الجهاز العصبي.

كما أن عصيره هو شراب لذيذ ومفيد جداً يفيد في التخلص من الضغط والشدة stress.

وكشفت بعض الدراسات الحديثة أنه يفيد مكافحة تأثير المواد المسرطنة الموجودة في الهواء وفي علاج إنتانات الجهاز التنفسي العلوي.

إن الأنواع السبعة السابقة من الأطعمة هي مضادات التهاب قوية وفعالة جداً، يمكننا أن نعتمد عليها كعلاج بديل أو مشارك في العديد من الأمراض الالتهابية، بالإضافة لذلك فهي مقويات عامة تفيد في دعم الفعاليات الفيزيولوجية لجسم الإنسان ووقايته من أمراض كثيرة.

 

 

عن ahmed

%d مدونون معجبون بهذه: