الرئيسية 8 الشبكة الاسلامية 8 مقالات دعاة الشبكة 8 براءة من الظلم والظالمين .. الشيخ لخضر لقدي
براءة من الظلم والظالمين .. الشيخ لخضر لقدي

براءة من الظلم والظالمين .. الشيخ لخضر لقدي

“”سبحان الله كم بكت في تنعم الظالم عين أرملة, واحترقت كبد يتيم ,وجرت دمعة مسكين “”كُلُوا وَتَمَتَّعُوا قَلِيلاً إِنَّكُمْ مُجْرِمُونَ”” . ما ابيض لون رغيفهم حتى اسود لون ضعيفهم, وما سمنت أجسامهم حتى أنتحلت أجسام ما استأثروا عليه. بدائع الفوائد (3/ 242
لا تكن ظالما,ولاعونا لظالم,ولا تركن لظالم ,وتبرأ من الظلم والظالمين وأعوانهم, ….وليكن دعاؤك: اللَّهُمَّ أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَظْلِمَ، أَوْ أُظْلَمَ.
وتأمل قول ربنا سبحانه: “”وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ “”إبراهيم42.. وقوله”” وَلا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَما لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِياءَ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ.هود””
والركون هو المجاملة والمداهنة، والميل إليهم بالمحبة والمودة، و الركون إليهم يشجعهم على التمادي في الظلم، والاستشراء فيه. وأدنى مراتب الركون إلى الظالم ألا تمنعه من ظلم غيره، وأعلى مراتب الركون إلى الظالم أن تزين له هذا الظلم؛ وأن تزين للناس هذا الظلم.
و((:إياكم أن تظنوا أن ملكا يأخذ الملك قهراً عن الله، ولكن إذا العباد ظلموا وطغوا يسلط الحق عليهم من يظلمهم، ولذلك يقال:» الظالم سيف الله في الأرض ينتقم به وينتقم منه ..””وكذلك نُوَلِّي بَعْضَ الظالمين بَعْضاً بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ.الأنعام: 129 . تفسير الشعراوي (7/ 3946)””
وتأمل الحديث عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: سَتَكُونُ أُمَرَاءُ فَتَعْرِفُونَ وَتُنْكِرُونَ، فَمَنْ عَرَفَ بَرِئَ، وَمَنْ أَنْكَرَ سَلِمَ، وَلَكِنْ مَنْ رَضِيَ وَتَابَعَ.مسلم.
وقابل الظلم بالإنكار ولو وقع في أقاصي الأرض..عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:”إِذَا عُمِلَتِ الْخَطِيئَةُ فِي الْأَرْضِ، كَانَ مَنْ شَهِدَهَا فَكَرِهَهَا «أَنْكَرَهَا» كَانَ كَمَنْ غَابَ عَنْهَا، وَمَنْ غَابَ عَنْهَا فَرَضِيَهَا، كَانَ كَمَنْ شَهِدَهَا.أبو داود.
ومَنْ أَعَانَ ظَالِماً لِيُدْحِضَ بِبَاطِلِهِ حَقّاً فَقَدْ بَرِئَتْ مِنْهُ ذِمَّةُ الله وَذِمَّةُ رَسُولِهِ….عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ، قَالَ:لَا تَمْلَئُوا أَعْيُنَكُمْ مِنْ أَعْوَانِ الظَّلَمَةِ إِلَّا بِإِنْكَارٍ مِنْ قُلُوبِكُمْ لِكَيْ لَا تُحْبَطَ أَعْمَالُكُمُ الصَّالِحَةُ.حلية الأولياء وطبقات الأصفياء .
وجاء رجل خياط إلى سفيان الثوري رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى فَقَالَ: إنِّي أَخِيطُ ثِيَابَ السُّلْطَانِ أَفَتَرَانِي مِنْ أَعْوَانِ الظَّلَمَةِ؟ فَقَالَ لَهُ سُفْيَانُ: بَلْ أَنْتَ مِنْ الظَّلَمَةِ أَنْفُسِهِمْ، وَلَكِنْ أَعْوَانُ الظَّلَمَةِ مَنْ يَبِيعُ مِنْك الْإِبْرَةَ وَالْخُيُوطَ.الكبائر للذهبي
وأعوان الظالمين أنواع وأصناف ودرجات,منهم من يكون يده الباطشة وقوته الضاربة,ومنهم من يحرض على الظلم
ومنهم من يميل إلى الظالمين بقلبه,ومنهم من يشارك ويعاون بسلبيته وخذلانه,ومن من يبرره ….
وإليك هذه المقتطفات من قصيدة ابن المقري
لا يظلمُ الحرَّ إلا منْ يطاولُهُ — ويظلِمُ النَّذلُ أدنى منهُ في الصُّوَل
يا ظالماً جارَ فيمنْ لا نصيرَ لهُ — إلا المهيمنُ لا تغترَّ بالمَهَلِ
غداً تموتُ ويقضي الله بينكما — بحكمةِ الحقِّ لا بالزيغ والمَيلِ.
……ومتى ما ضاقت عيلك فصل على الحبيب
إذا ما ضقت بالعيش الكئيب***فبادر بالصلاة على الحبيب
فما صلى الحزين عليه***إلا اتاه الله بالفرج القريب.
صلوا عليه وسلموا تسليما.

عن mohamed