الرئيسية 8 الشبكة الجزائرية 8 اخبار محلية متنوعة 8 370 مليار دج لانجاز واستكمال المشاريع القطاعية في 2018
370 مليار دج لانجاز واستكمال المشاريع القطاعية في 2018

370 مليار دج لانجاز واستكمال المشاريع القطاعية في 2018

أكد وزير النقل والأشغال العمومية هذا الاثنين عبد الغني زعلان رصد 370مليار دينار لإنجاز واستكمال المشاريع القطاعية خلال  2018.

وعدد عبد الغني زعلان في “فوروم الاذاعة الوطنية” أهم مشاريع الأشغال العمومية والمتعلقة باستكمال الطريق السيار شرق غرب ب 13 منفذا نحو 7 موانيء و مدن أخرى وتجهيز هذا المشروع ذو البعد الاجتماعي و الاقتصادي بنظام الدفع وضمان صيانته الدائمة إلى جانب تحويل الطريق الوطني رقم 1 الرابط بين الشمال و الجنوب الى طريق سريع على طول 800كم.

وكشف الوزير بحديثه عن الجنوب  عن انجاز 12000كم منها 9الاف كم معبدة ضمن برنامج يضم انجاز 16500كم لتأمين حدودنا الجنوبية وفك العزلة عن المواطنين.

ومن ضمن المشاريع الحيوية الأخرى ذكر زعلان إنجاز ازدواجية الطريق الوطني رقم 3 الرابط ولاية سكيكدة والتاسيلي مع ضمان ازدواجية الطريق رقم 6 الرابط ولاية معسكر ببرج باجي مختار والشروع في انجاز ميناء الحمدانية هذا العام بعد أن تم تحرير المسارات و تعويض نزع الملكية واستكمال مرحلة  التدقيق في الدراسات المفصلة.

إقتناء 10بواخر و 16 أخرى هي قيد الاقتناء لتنشيط  حركة النقل البحري للبضائع

ووصف عبد الغاني زعلان  قرار الحكومة القاضي بفتح المجال الجوي والبحري لنقل البضائع أمام الخواص بالجيد الذي سيعود بالفائدة على اقتصادنا الوطني والذي سيساهم في خلق مناصب شغل ،حيث تم في هذا الشأن اقتناء 10بواخر لفائدة كنان نور وكنان ماد فيما 16 باخرة أخرى هي قيد الاقتناء للرفع من حصة الجزائر في النقل البحري للبضائع الذي تتحكم فيه الشركات الأجنبية.

أما ما تعلق بالنقل الجوي للبضائع فأكد وزير النقل و الأشغال العمومية الشروع في استقبال الطلبات لمتعاملين محترفين لهم خبرة في مجال النقل يرغبون في توسيع نشاطهم لنقل البضائع ،الأمر الذي سيساهم حسبه في ترقية الصادرات وتنشيط حركة المطارات الداخلية.

وعاد زعلان للحديث عن الجوية الجزائرية و قال إن الشركة ليست في وضعية إفلاس بقدر ما تعاني من صعوبات مالية مشيرا إلى أن القائمين عليها بصدد إعداد مخطط لتطويرها سيما بعد دخول مطار الجزائر الدولي حيز الخدمة  وفتح خطوط جديدة نحو بعض العواصم الافريقية ونيويورك بحثا عن المنفعة التجارية للشركة.

المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية / راضية زرارقة  

عن mohamed