الرئيسية 8 شبكة العلوم والتكنولوجيا 8 هكذا يختار البعوض ضحاياه من البشر!

هكذا يختار البعوض ضحاياه من البشر!

بالتأكيد هو أمر مزعج أن يختارك البعوض من بين الناس كضحية، وبالتالي يفسد احتفالك خلال مناسبة اجتماعية، أو فسحتك لو كنت في مكان خارجي، فعلى أي أساس يختارك كضحية دون الناس الآخرين؟ 

أثبتت دراسة حديثة نشرتها مؤسسة الحيوانات البرية الألمانية في هامبورغ أن “البعوض لديه قدرة على شم ضحاياه، وهو ينجذب إلى بعض الروائح التي تفرزها مسام الجلد أكثر من غيرها، وهذا ما يفسر استهداف البعوض لشخص دون آخر. 

عادة ما يقبل البعوض على عض الأجسام التي تحتوي على أحماض ذهنية أكثر من غيرها، لأنها تكون جذابة للبعوض، وهو ما ينطبق على الأجسام التي تفرز روائح معينة تختلف من إنسان لآخر.

هل تجذبه رائحة العرق؟ 
وفقاً لدراسة نشرتها صحيفة “آوغسبورغر ألغماينه تسايتونغ”، فإن رائحة العرق ليست محببة عند البعوض، خلافاً ما يعتقده البعض، لذلك يحاول البعوض الابتعاد عن هذه الروائح بشدة، لأنه لا يطيق الأجسام المعرقة، لأن ما يجذبه في الواقع هو درجة حرارة البشرة، فالبعوض يفضل البشرة الدافئة أكثر من الباردة أو المبللة. 

وفقاً للصحيفة الألمانية، فإن بعض الأحماض الذهنية وروائح الأمونيا أو اللاكتيز التي يفرزها الجسم محببة أيضاً للبعوض، وتساعده على اختيار ضحاياه. 

ذكر البعوض لا يلسع البشر!

فيما يخص من يلسع الأنثى أم الذكر، فقد أوضحت دراسة خاصة بمؤسسة الحيوانات البرية الألمانية “أن أنثى البعوض هي من تقوم عادة بعملية اللسع وليس الذكور”، كما فندت الدراسة اعتقاد البعض القائل أن “البعوض بتغذى على الدم”، وقالت إن “هذا أمر غير صحيح”، إذ أن البعوض يتغذى على خلاصة الزهور والثمار.

عن mohamed

اضف رد