الرئيسية 08 الشبكة الاخبارية 08 فلسطين المسلمة 08 ملف انعكاس جائحة كورونا على الوضعَين الفلسطيني والإسرائيلي

ملف انعكاس جائحة كورونا على الوضعَين الفلسطيني والإسرائيلي

أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات ملفَ معلومات بعنوان: “انعكاس جائحة كورونا على الوضعَين الفلسطيني والإسرائيلي”.

ويظهر الملف أن انتشار جائحة “كورونا” زاد من تعقيدات المشهدين الفلسطيني والإسرائيلي.

وقد عانت حكومة السلطة الفلسطينية من تراجع الاقتصاد، وازدياد عدد العاطلين عن العمل، وتراجع إيراداتها. ودخل ملف الأسرى منعطفاً خطيراً بسبب الإهمال الإسرائيلي المتعمد لأوضاعهم.

لقراءة الملف كاملا الرجاء النقر هنا
أما اللاجئون الفلسطينيون فقد زادت معاناتهم وتهميشهم في ظل تراجع خدمات وكالة الأونروا.

اتبع الاحتلال الإسرائيلي سياسة الابتزاز وفرض القيود على الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، وهو ما انعكس سلباً على الأداء الفلسطيني في مواجهة كورونا، واستغل أزمة جائحة كورونا لتنفيذ مخططاته باستهداف المقدسات الإسلامية وابتزاز الفلسطينيين. ولم يسلم قطاع غزة؛ حيث طالب الجانب الإسرائيلي بعدم إدخال أي علاج لسكان غزة دون تقديم تنازلات في ملف أسرى الاحتلال لدى حركة حماس.

على الجانب الآخر، عانى الجانب الإسرائيلي من تبعات جائحة كورونا؛ وشهد الاقتصاد تراجعاً واضحاً، ما انعكس تقليصاً على الموازنة، وتخفيضاً على رواتب موظفي القطاع العام، وإقفال شركات خاصة.

وانطلاقاً من أهمية الموضوع اختارت هيئة تحرير الملف تناول انعكاس جائحة كورونا على الوضعين الفلسطيني والإسرائيلي؛ وذلك من خلال عرض أهم الأخبار والتقارير والمقالات التي سلطت الضوء على انعكاسات هذه الجائحة على القضية الفلسطينية. ويغطي هذا الملف الفترة من 1/3/2020 إلى 26/8/2020.

وتجدر الإشارة إلى أن ملف معلومات (26): انعكاس جائحة كورونا على الوضعين الفلسطيني والإسرائيلي متوفر للتحميل المجاني على موقع المركز. 

لقراءة الملف

المركز الفلسطيني للإعلام

About Author

%d مدونون معجبون بهذه: