الرئيسية 8 تقارير الشبكة

تقارير الشبكة

قسم خاص بتقارير وتحقيقات وحوارات الشبكة

تقرير حقوقي: اغتصاب جماعي لنساء الروهنجيا على يد قوات الأمن بميانمار

اتهمت منظمة ” هيومن رايتس ووتش” الحقوقية قوات الأمن في ميانمار، بارتكاب جرائم اغتصاب واسعة النطاق، كجزء من حملة تطهير عرقي ضد مسلمي الروهنجيا بإقليم آراكان (غرب). جاء ذلك في تقرير مكون من 37 صفحة، صدر عن المنظمة الحقوقية، أمس الأربعاء، تحت عنوان “جسدي كله تحت سياط الألم: العنف الجنسي ضد نساء وفتيات الروهنجيا في بورما”. ووثقت المنظمة في تقريرها ... أكمل القراءة »

خريطة الفساد في “إسرائيل”

على مدار 4 حلقات، قدم “المركز الفلسطيني للإعلام”، توصيفا لواقع الفساد المتجذر في حكومات الكيان الصهيوني، ابتداء من الساحة السياسية وصولا إلى الدينية والجيش. وفي محاولة لاستعراض شكل وطبيعة خارطة الفساد التي تنخر بالاحتلال، يعرض “المركز” انفوغرافيك، تمكن من ترجمته بعد نشره في موقع “the marker” العبري. فساد يبدأ من القمة، دفع العديد من هؤلاء القادة إلى الاستقالة أو زُجّ ... أكمل القراءة »

هل رُفع الفيتو الأميركي الإسرائيلي عن المصالحة؟

منذ بدء الجولة الجديدة من المصالحة الفلسطينية كَذَبَ بعض الفلسطينيين والعرب كذبة وصدّقوها، أو وقعوا ضحية خديعة متناسين أنهم من اخترعوها، أو وقعوا في الفخ. وفحوى هذه الكذبة أن الفيتو الأميركي الإسرائيلي قد رفع عن المصالحة لأسباب عديدة، أهمها التمهيد لتحقيق «صفقة القرن». وساعد على انتشار هذه الكذبة ورواجها أو الوقوع في الفخ أن حكام واشنطن وتل أبيب التزموا الصمت ... أكمل القراءة »

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية -ولا سيما بين فتح وحماس- دخلت، أو مرشحة للدخول في مرحلة جديدة، وقد تُعدد أسباب كثيرة لهذا التطور أو التغيير، ولكن السبب الرئيس يعود إلى تغير الموقف الرسمي المصري الذي أصرّ على استعادة الملف الفلسطيني، ولقي تجاوبًا من حركة حماس، عبّر عن ذلك وفد حماس برئاسة يحيى السنوار الذي عقد تفاهمات مع ... أكمل القراءة »

مسلمو الروهنجيا.. والنصرة المفقودة

تعد أزمة مسلمي الروهنجيا إحدى الأزمات الكبرى التي يتعرض لها أحد مكونات الأمة المسلمة على مرأى ومسمع من العالم أجمع، دون أن تجد صدى مناسباً في الرأي العام العالمي؛ بل إن هناك تخاذلاً من الدول الإسلامية نفسها، اللهم إلا بعض ردود الأفعال الخجلى التي لا ترتقي لحجم المأساة وكارثيتها. فقد تشابهت عمليات القتل والحرق الجماعي والتدمير الممنهج الذي تعرض له ... أكمل القراءة »

المستوطنات.. محطة عذاب يومي للفلسطينيين

أثارت عملية مستوطنة هار أدار التي نفذها الشهيد نمر الجمل من قرية بيت سوريك شمال غرب القدس قتل فيها ثلاثة من ضباط شرطة حرس الحدود وأصاب رابعاً بجراح خطيرة، صباح الثلاثاء الماضي، تفاعلاً في مواقع التواصل الاجتماعي وتعليقات من الفلسطينيين الذين اعتبروا المستوطنات محطة عذاب يومي لهم، مقابل أمن المستوطن وراحته. نحن ندفع الثمن من التعليقات التي رصدتها “المجتمع” ما ... أكمل القراءة »

كيف تحول إسكان فلسطيني إلى قرية لتدريب جيش”إسرائيل”؟

على تلة إلى الغرب من مدينة نابلس شمال الضفة المحتلة، بنى عشرات المعلمين أحلامهم بامتلاك وحدات سكنية حديثة، ورغم أن تلك الوحدات قد بنيت فعلا، إلا أن الاحتلال وحده هو المستفيد منها بعد تحويلها إلى قرية فلسطينية نموذجية لتدريبات جنوده. خمسة عشر عاما مضت على إقامة إسكان “الأفق التعاوني” على أراضي قريتي إجنسنيا والناقورة غرب نابلس، إلا أنه بقي قرية ... أكمل القراءة »

قرارات حماس.. أبعاد إستراتيجية يخشاها “عباس”

في مارس 2016 شكّلت حركة المقاومة الاسلامية “حماس” لجنة إدارية، لإدارة الشؤون الحكومية في قطاع غزة، بعدما تخلّت الحكومة الفلسطينية عن القيام بمسئولياتها في القطاع، حيث اتخذ الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إجراءات بحق قطاع غزة، قال إنها رداً على تشكيل حماس هذه اللجنة، ومنها تخفيض رواتب الموظفين وإحالة بعضهم للتقاعد المبكر، وتخفيض إمدادات الكهرباء للقطاع.  اليوم، وفي بيان صحفي، بعد ... أكمل القراءة »

من هي أقلية الروهينغا المسلمة التي تتعرض للاضطهاد في بورما؟

أثار انتشار عدد كبير من الصور وأشرطة الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي صدمة كبيرة من العنف الدموي الذي تتعرض له أقلية الروهينغا المسلمة في بورما من قبل الجيش، فمن هي هذه الأقلية؟ ولماذا تتعرض للاضطهاد في بورما وسط صمت دولي؟ يعيش ما يقارب المليون شخص من الروهينغا في ولاية راخين الواقعة شمال بورما، وتنظر بورما ذات الأغلبية البوذية إليهم على أنهم مهاجرون بنغلادشيون ... أكمل القراءة »

أسرار وخفايا الدعم المالي لـ”إسرائيل”

دعم غير محدود للكيان الصهيوني، وأذرع متغلغلة في كثير من دوائر الحكم في عدد من الدول، ومراكز ومؤسسات تخترق مجتمعات لتوفير الدعم للاحتلال.. هذا ملخص ما سقط من قناع جمعيات صهيونية مدعومة من قبل عائلات متطرفة تحظى بالمال والأعمال. ومن خلال دراسة خاصة أجراها قسم البحث والدراسات في “المركز الفلسطيني للإعلام” تم الكشف فيها عن جمعية “كرن سيغال لإسرائيل” والتي ... أكمل القراءة »