الرئيسية 8 تقارير الشبكة

تقارير الشبكة

قسم خاص بتقارير وتحقيقات وحوارات الشبكة

العالم يتضامن باستحياء مع الفلسطينيين

في 29 نوفمبر 1947م كانت البداية للنكبة الفلسطينية حين أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة القرار (181) الذي عرف لاحقاً باسم قرار التقسيم، وقد نص على أن تُنشأ في فلسطين “دولة يهودية”، و”دولة عربية فلسطينية”، مع إخضاع القدس لنظام دولي خاص، ومن بين الدولتين اللتين نص القرار على إنشائهما، لم تظهر إلى الوجود إلا الدولة اليهودية وهي “إسرائيل”، بينما ظلت الدولة ... أكمل القراءة »

إسرائيل تدمر “عمدا” مباني سكنية في غزة للضغط على الفصائل الفلسطينية

تتبنى إسرائيل في حربها ضد الفلسطينيين بقطاع غزة سياسة “تدمير البنايات”، وخاصة “السكنية” منها، لإلحاق أكبر قدر من “الأذى” بالسكان، ومن ثم تحقيق أقصى درجات الضغط على الفصائل الفلسطينية لدفعها نحو الخضوع لمطالبها. وأجمع محللون سياسيون في أحاديث منفصلة لوكالة الأناضول، أن قصف إسرائيل للمباني وتحديدا السكنية منها، يهدف إلى إضعاف الحاضنة الشعبية للمقاومة الفلسطينية، من خلال إلحاق الضرر الفادح ... أكمل القراءة »

مئوية الحرب الأهلية الأوروبية!

في الوقت الذي تتزعم فيه فرنسا الاحتفال بمئوية نهاية ما يسمونه “الحرب العالمية الأولى”، نطرح سؤالاً: لماذا سموها الحرب العالمية؟! ألم تكن تلك الحرب أوروبية المنشأ والجغرافيا والغرض؟! الحرب نشأت من خلاف أوروبي بين إمبراطورية النمسا وجيرانها، ثم توسعت في الجوار الأوروبي لأغراض تنافسية استعمارية بحتة. فلماذا سموها حرباً عالمية؟ هل لأنهم ضموا لها بعض الحلفاء مثل روسيا والإمبراطورية العثمانية ... أكمل القراءة »

الانتخابات النصفية الأمريكية.. كيف خسر الجمهوريون وفاز ترامب؟

لا يفقد الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” قدرته على ابتكار طرق جديدة لصدمة محدثيه ومتابعيه ومفاجأتهم أبدا في أي موقف مهما بدا جادا أو روتينيا، ويبدو أن المؤتمر الصحفي المثير للجدل الذي عقده للتعليق على نتائج انتخابات التجديد النصفي لم يكن استثناء من تلك القاعدة، فبخلاف ادعاء ترامب غير المفاجئ أن نتائج الانتخابات كان انتصارا واضحا لحزبه الجمهوري، رغم خسارة الجمهوريين ... أكمل القراءة »

الثقافة العربية بحاجة لمراجعة الأولويات دعماً للقضية الفلسطينية

حذر سمير عطية، المدير العام لبيت فلسطين للشعر وثقافة العودة بتركيا، من خطورة حدوث خلل في بنية التوجه العربي والإسلامي لدعم القضية الفلسطينية، في ظل ما تشهده مناهج التعليم والمؤسسات الثقافية على الصعيد الرسمي مما وصفه بحالة إفراغ من الانتماء الطبيعي. وشدد في حديثه لـ«المجتمع»، خلال زيارته للدوحة، على ضرورة الحذر من حدوث ضبابية وغياب الاستراتيجية فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، ... أكمل القراءة »

مفاوضات التهدئة.. مساراتها واحتمالاتها

أصدر مركز رؤية للتنمية السياسية، دراسة تناولت مسار التهدئة ومساراتها واحتمالاتها، في ضوء الحراك السياسي الحاصل في قطاع غزة. وفيما يلي نص الدراسة: تمهيد.. حراك سياسي مكثّف تصاعد الحراك السياسي في الشهور الأخيرة بخصوص قطاع غزّة، وأخذ شكلًا مركّبًا من جملة أحداث ومعطيات، منها استمرار مسيرات العودة في القطاع، التي لم تزل في حالة من التجدد والتنوع، كان آخرها ما ... أكمل القراءة »

حول أحداث البصرة في العراق وملحقاتها

التحليلات والتفسيرات التي صدرت من أفراد وجهات عديدة حول أحداث البصرة متحيزة بشكل كبير إلى اتجاه واحد من التحليل الإستراتيجي، وتمكين هذا التحليل من التوصل إلى أن إيران وحلفاءها محركو هذه الأحداث؛ وذلك من أجل مواجهة إجراءات الولايات المتحدة الأخيرة ضد إيران بإيقاف الإنتاج النفطي لبعض دول المنطقة. وباعتقادي أن الكثير من هذه التحليلات تنقصها الدقة التحليلية، والمعلومات المؤكدة، وهذا ... أكمل القراءة »

ذكرى أكتوبر.. ملحمة اكتملت أركانها بالتضامن العربي

تحل اليوم السبت الذكرى الـ45 لحرب أكتوبر (حرب العاشر من رمضان) كما تعرف في مصر أو حرب تشرين التحريرية كما تعرف في سورية. هي حرب شنتها كل من مصر وسورية على “إسرائيل” عام 1973، وهي رابع الحروب العربية الإسرائيلية بعد حرب 1948، وحرب 1956، وحرب 1967 التي كانت “إسرائيل” احتلت فيها شبه جزيرة سيناء من مصر وهضبة الجولان من سورية ... أكمل القراءة »

الإضراب العام يعم الضفة الغربية رفضا لقانون القومية الإسرائيلي

رام الله: عم الإضراب الشامل، الإثنين، كافة مدن وبلدات ومخيمات الفلسطينيين في الضفة الغربية، رفضا لقانون القومية الإسرائيلي، وتضامنا مع سكان تجمع الخان الأحمر، شرقي القدس، الذي تعتزم السلطات الإسرائيلية هدم منازله. وحسب مراسل الأناضول، أغلقت المحال التجارية أبوابها، فيما أعلنت نقابة المواصلات العامة تعطيل كافة خطوط النقل الداخلية والخارجية. كما أغلقت الحكومة الفلسطينية كافة دوائرها الرسمية ومدارسها. وشمل الاضراب الجامعات والمعاهد ... أكمل القراءة »

قراءة في اتفاق تركيا وروسيا حول إدلب

أعلن الرئيسان التركي والروسي، مساء يوم الإثنين، التوصل إلى اتفاق يقضي بإنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب بعرض 15 – 20 كلم على الخط الفاصل بين المعارضة والنظام السوري، على أن يتم نزع السلاح منها بحلول 15 أكتوبر القادم، وتجري مراقبتها من خلال دوريات مشتركة تركية – روسية. ويشكّل هذا الاتفاق خرقاً مهمّاً وكبيراً في ملف إدلب، ويسجّل لتركيا أن ... أكمل القراءة »