الرئيسية 8 تقارير الشبكة

تقارير الشبكة

قسم خاص بتقارير وتحقيقات وحوارات الشبكة

قرارات حماس.. أبعاد إستراتيجية يخشاها “عباس”

في مارس 2016 شكّلت حركة المقاومة الاسلامية “حماس” لجنة إدارية، لإدارة الشؤون الحكومية في قطاع غزة، بعدما تخلّت الحكومة الفلسطينية عن القيام بمسئولياتها في القطاع، حيث اتخذ الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إجراءات بحق قطاع غزة، قال إنها رداً على تشكيل حماس هذه اللجنة، ومنها تخفيض رواتب الموظفين وإحالة بعضهم للتقاعد المبكر، وتخفيض إمدادات الكهرباء للقطاع.  اليوم، وفي بيان صحفي، بعد ... أكمل القراءة »

من هي أقلية الروهينغا المسلمة التي تتعرض للاضطهاد في بورما؟

أثار انتشار عدد كبير من الصور وأشرطة الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي صدمة كبيرة من العنف الدموي الذي تتعرض له أقلية الروهينغا المسلمة في بورما من قبل الجيش، فمن هي هذه الأقلية؟ ولماذا تتعرض للاضطهاد في بورما وسط صمت دولي؟ يعيش ما يقارب المليون شخص من الروهينغا في ولاية راخين الواقعة شمال بورما، وتنظر بورما ذات الأغلبية البوذية إليهم على أنهم مهاجرون بنغلادشيون ... أكمل القراءة »

أسرار وخفايا الدعم المالي لـ”إسرائيل”

دعم غير محدود للكيان الصهيوني، وأذرع متغلغلة في كثير من دوائر الحكم في عدد من الدول، ومراكز ومؤسسات تخترق مجتمعات لتوفير الدعم للاحتلال.. هذا ملخص ما سقط من قناع جمعيات صهيونية مدعومة من قبل عائلات متطرفة تحظى بالمال والأعمال. ومن خلال دراسة خاصة أجراها قسم البحث والدراسات في “المركز الفلسطيني للإعلام” تم الكشف فيها عن جمعية “كرن سيغال لإسرائيل” والتي ... أكمل القراءة »

محرقة رابعة.. مشاهدات من الذاكرة

مقدمةٌ لابدّ منها يبدو لي في كل تكرار سنوي للرابع عشر من أغسطس “محرقة فض ميدان رابعة العدوية” أنه قد خلى وِفاضي من الحديث والذكرى، أني قد تجاوزت حقيقة الشهود أو أنه قد تمكنت مني لامبالاتي فلم يعد الأمر أكثر من يومٍ ثقيل سيمر، لابد أن يمرّ.. لكن العيون التي لم يجفّ مجرى دمعها مع كل ذكرٍ لهذا اليوم، كل ... أكمل القراءة »

هل يستطيع عباس حل السلطة الفلسطينية؟

منذ وصول دونالد ترمب إلى كرسي الرئاسة الأمريكية، والسلطة الفلسطينية تتخذ لها زاوية صغيرة في حجرة المفاوضات الضيقة المظلمة، منتظرة أن يلوح الأمل أو النور برؤية أو حل يمكن أن يقدمه لها ترمب الذي أسست إدارته هذه الغرفة وأحكمت جدرانها. وطوال هذه المدة لم تمنح السلطة نفسها خياراتٍ بديلة سوى الانتظار الذي بات ينهش في جسد الشعب الفلسطيني وجسدها المنهك. ... أكمل القراءة »

الاعتداءات على الأقصى.. عزيمة المقدسيين تفشل “مخططات الاحتلال”

لم تكن خطوة الاحتلال بنصب البوابات الإلكترونية والحواجز الحديدة على بوابات الأقصى، الاعتداء الوحيد الذي يمارسه الاحتلال بحق المسجد المحتل منذ العام 1967. فقد تعرض المسجد الأقصى ومصلوه لعدد كبير من حوادث الاعتداء والانتهاكات من العدو الصهيوني منذ احتلال شرقي القدس عام 1967، وتنوعت أشكال الاعتداء عليه ما بين اقتحامات وزراء ونواب بالكنيست وأفراد الشرطة والمستوطنين ومحاولتهم أداء طقوس دينية، ... أكمل القراءة »

ماذا يعني دخول المسجد الأقصى عبر البوابات الإلكترونية؟

يشهد المسجد الأقصى المبارك منذ يوم الأحد الماضي، حالة من التوتر الشديد، بعد إجراءات الاحتلال الصهيوني العنصرية على أبوابه، وفي البلدة القديمة بالقدس المحتلة. ووضعت قوات الاحتلال الصهيوني بوابات إلكترونية صباح الأحد الماضي على أبواب المسجد الأقصى، لتفتيش كل من يدخل المسجد وكشف أيّ مواد معدنية، وهو ما رفضه المقدسيون، والمرجعيات الدينية بالقدس. ودعت المرجعيات الدينية إلى رفض ومقاطعة كافة ... أكمل القراءة »

الاحتلال مستمر بإجراءاته وموظفو الأوقاف يرفضون دخول الأقصى عبر “بوابات الاحتلال”

قال مراسل “المركز الفلسطيني للإعلام”، إن موظفي دائرة الأوقاف الإسلامية بجميع أقسامها بما فيهم حراس المسجد الأقصى يرفضون الدخول عبر البوابات الإلكترونية لليوم الثاني على التوالي. وأوضح مراسلنا أن هذه الخطوة جاءت تعبيرا عن رفضهم لتركيب الاحتلال بوابات إلكترونية على مداخل المسجد الأقصى، والإمعان في إهانة والتضييق على المصلين، ومحاولة فرض واقع جديد بهدف تحكم الاحتلال برواد المسجد. وفي ذات السياق، ... أكمل القراءة »

الإعلام الأمريكي إيران والسعودية تتجهان نحو صدام عسكري مباشر

لندن ـ «القدس العربي» من محمد المذحجي: كتبت بعض وسائل الإعلام الأمريكية أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية والمملكة العربية السعودية تتجهان نحو حرب مباشرة، وأن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، لا يحاول منع ذلك، وأن روسيا موافقة على هذا السيناريو. وكتبت مجلة «فوربس» الأمريكية أن طهران والرياض تقتربان بسرعة من حرب عسكرية مباشرة، ما سيؤدي إلى اختلال في تصدير النفط وعودة أسعاره ... أكمل القراءة »

نص مشروع القرار الأمريكي لمحاربة داعمي المقاومة الفلسطينية

ينشر “المركز الفلسطيني للإعلام” ترجمة حصرية لنص مشروع قرار أمريكي يحمل رقم “H.R.2712” لفرض عقوبات متعلقة بالدعم الأجنبي للمقاومة الفلسطينية، وعلى رأسها حركتا حماس والجهاد الإسلامي. وحسب مشروع القرار الأمريكي؛ فإنه يمكن الإشارة لهذا القانون بـ”قانون مكافحة الدعم الدولي للإرهاب الفلسطيني لعام 2017″. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ نص مشروع القرار: مشروع قرار رقم H.R.2712 لفرض عقوبات متعلقة بالدعم الأجنبي للإرهاب الفلسطيني وأغراض أخرى. البند ... أكمل القراءة »