الرئيسية 8 الشبكة الاسلامية 8 الوعي الاسلامي

الوعي الاسلامي

قسم خاص بالفكر والوعي الاسلامي

المسلم وأشواق الحرية

عندما نقرأ تاريخ الأمم السابقة والشعوب المندثرة، نظن للوهلة الأولى أننا أحسن منهم في كل شيء، وأكثر حرية منهم، وعندما نتعمق أكثر في قراءاتنا في أحداث التاريخ نستنكر تلك العبودية التي كانت البشرية غارقة فيها، وعندما نضع المجهر على أحوال العلاقات التي كانت سائدة بين مختلف فئات البشر وقتها فإننا لا نشك أن حضارتنا المعاصرة علامة فارقة في تاريخ البشرية، ... أكمل القراءة »

مِنْ تصدُّع الثقافة إلى تصدُّع الإنسان!

“يتناول هذا الكتاب ما حدث لفن المجتمع البروجوازي وثقافته بعد أن تلاشى ذلك المجتمع إلى غير رجعة مع الجيل الذي تلا عام 1914م”.. بهذه الكلمات يقدم الفيلسوف البريطاني إريك هوبزباوم كتابه “أزمنة متصدعة.. الثقافة والمجتمع في القرن العشرين” الذي يعتبر آخر إصداراته قبل وفاته عام 2012م. الكتاب الصادر عن قسم “ترجمان” بالمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات تولت ترجمته الباحثة المصرية ... أكمل القراءة »

صلاح الدين وتهافت المعتدين

يبدو أن بعض العظماء يخوضون معارك كبرى ليست أثناء حياتهم فقط بل تمتد لفترة طويلة من الزمن، متجاوزة حدود المكان الجغرافي الذي وقعت به ومدى عقارب زمن جرت أحداثها خلاله، وتمتد نتائجها لتنمو في مدى أبعد. يعود ذلك إلى أهمية ما فعلوا وعظم الإنجاز الذي حققوه لأمتهم وقيمة المشروع الذي بنوا وقادوا وصنعوا، ويتناسب كل ذلك طردًا مع الضرر الذي ... أكمل القراءة »

تاريخ التحلل من الشريعة والاحتكام إلى القانون الوضعي

– الحكام الطغاة والاحتلال الأجنبي السببان المباشران لتنحية الشريعة – عام 1839م تاريخ انحراف اتجاه التاريخ باستيراد قوانين من البلاد الغربية – تخلي العثمانيين عن تطبيق مبادئ الشريعة كان نتيجة طبيعية للضعف والتخلف المادي الذي أصابهم – الدولة العثمانية قننت كثيراً من الأحكام الشرعية على المذهب الحنفي في مجلة «الأحكام العدلية» – مجلة «الأحكام العدلية» خطوة مهمة قطعت الطريق على ... أكمل القراءة »

التخلف صنيعة الاستبداد

العلاقة بين التخلف والاستبداد هي علاقة التصاق سيامي تلازمي لا يمكن الفصل بينهما مهما تطورت وسائل وطرق العلاج السياسي الحديثة فلن تنجح في محاولتها لأن هذا الالتصاق ليس من النوع البسيط بل من النوع المركب الغاية في التعقيد؛ لكون هذه السيامية تنفرد بكون الطرفين يشتركان في قلب واحد وعقل واحد وهو ما يجعل الأمر أكثر تعقيداً ويدفع به نحو الاستحالة. ... أكمل القراءة »

حقوق العمال … الشبكة الجزائرية للاخبار

هل يجوز للدولة في الإسلام أن تتدخل بين العمال وأرباب العمل، فتتولى هي تحديد أجور العمال، وما يتعلق بذلك من استحقاقهم للإجازات، أو للمكافآت أو المعاش عند انتهاء الخدمة، أو تحديد ساعات العمل، وغير ذلك مما تعارف عليه عصرنا، وأصبح معدودا من حقوق العمال في العالم كله؟ جواب فضيلة الشيخ يوسف القرضاوي: الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى ... أكمل القراءة »

القرضاوي: يرفض الإسلام أن يُؤخذ عقيدة ولا يؤخذ شريعة

قال رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين د. يوسف القرضاوي في حسابه عبر موقع التدوين المصغر “تويتر”: إذا كان الإسلام يفرض على الإنسان العمل لنجاة روحه، فهو لم يغفل دعوته إلى العمل لصحة بدنه وقوته وسعادة دنياه فأعلن رسوله “إن لبدنك عليك حقاً”. وتابع القرضاوي: “يرفض الإسلام أن يُؤخذ عقيدة ولا يؤخذ شريعة، وأن يؤخذ عبادة ولا يؤخذ معاملة، وأن يؤخذ ... أكمل القراءة »

كيف صنع الإسلاميون الهوية في تركيا؟

تركيا اليوم ليست تركيا الثلاثينيات والثمانينيات، وليس السبب في ذلك هو فوز حزب ما في الانتخابات، ولكن تركيا أعادت اكتشاف هويتها السياسية بعد عقود من الإكراه على السير في طريق غير طريقها، غير أن هذا التحول الكبير في الهوية شارك فيها الإسلاميون بكثافة وبكافة أطيافهم. وفي هذا الكتاب “الإسلاميون والسياسة التركية: دراسة في الهوية السياسية الإسلامية في تركيا” تأليف د. ... أكمل القراءة »

القرضاوي: التسامح لا يعني التنازل عن ديننا إرضاء لأحد

أكد د. يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، أن التسامح لا يعني التنازل عن ديننا إرضاء لأحد كائناً من كان. حيث قال على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “نحن دعاة تسامح؛ لأن ديننا يأمرنا به ويدعونا إليه ويربينا عليه، ولكن ليس معنى التسامح أن نتنازل عن ديننا إرضاءً لأحد.. كائناً من كان”. وأضاف القرضاوي في تغريدة أخرى: “لا ... أكمل القراءة »

خطورة التكفير والفتوي بغير علم

فضيلة الشيخ / احمد عبد العزيز أولًا/ الوسطية .. منهجنا: الوسطيَّة هي: مؤهل الأمة الإسلامية من: العدالة، والخيريّة للقيام بالشهادة على العالمين، وإقامة الحجَّة عليهم. قال تعالى:{ وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا }( البقرة: 143 ) أمة وسطًا: وسط كل شيء خياره، والمراد منه أن أمة محمد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خير الأمم ... أكمل القراءة »