الرئيسية 8 الشبكة الاسلامية 8 احوال المسلمين

احوال المسلمين

قسم خاص بأحوال المسلمين في المعمورة

أثينا العاصمة الأوروبية الوحيدة بلا مساجد تشتاق للأذان

يشتاق مسلمو أثنيا لرفع الأذان بمسجد، حتى لو كان بدون مئذنة، في العاصمة الأوروبية الوحيدة الخالية من المساجد، وسط محاولات لعرقلة الحلم منذ العام 2006، تاريخ موافقة السلطات على تشييده. يقول إبراهيم شريف، رئيس المجلس الاستشاري للأقلية التركية في منطقة “تراقيا” الغربية: إن “اليونان هي الدولة الوحيدة في الاتحاد الأوروبي الخالية من مساجد في عاصمتها”، حسب “الأناضول”. ويستنكر شريف، وهو ... أكمل القراءة »

منظمات الإغاثة تحتاج 434 مليون دولار لمعالجة أزمة الروهينغا خلال ستة أشهر قادمة

“القدس العربي”- وكالات: قالت المنظمات الإنسانية التي تساعد لاجئي الروهينغا المسلمين في بنغلادش الأربعاء إنها بحاجة إلى 434 مليون دولار خلال الأشهر الستة القادمة للمساعدة في إنقاذ حياة ما يصل إلى 1.2 مليون شخص الكثير منهم من الأطفال. وتقدر أعداد مسلمي الروهينغا الذين فروا إلى بنغلادش هربا من العنف والإضطهاد في ميانمار بنحو 809 آلاف شخص منهم أكثر من نصف ... أكمل القراءة »

حكومة ميانمار مارست التطهير العرقي وحرقت المساجد‎

اتهم عضو مجلس جالية الروهنجيا في السودان، عبدالله حافظ، الأربعاء، حكومة ميانمار بممارسة “التطهير العرقي” بحق أقلية “الروهنجيا” المسلمة، و”حرق المساجد” في إقليم “آراكان” غربي البلاد. ويرتكب جيش ميانمار ومليشيات بوذية، منذ 25 أغسطس الماضي، “إبادة جماعية” بحق “الروهنجيا”، ما أسقط قتلى وشرد حوالي نصف مليون مسلم، وفق نشطاء محليين ومنظمة الأمم المتحدة. وخلال ندوة بعنوان “أزمة مسلمي الروهنجيا.. أزمة ... أكمل القراءة »

مسلمو “مورو” يتشبثون بالحياة في مخيمات النزوح

يعيش مئات الآلاف من مسلمي “مورو” جنوبي الفلبين، في مخيمات نزوح بمدينة “إليغان” (جنوب شرق) في ظروف صعبة منذ 4 أشهر. هؤلاء النازحين اضطروا في مايو الماضي إلى ترك منازلهم في مدينة ماراوي بجزيرة مينداناو (جنوب)، عقب اشتباكات بين عناصر تنظيم “ماوتي” المرتبط بتنظيم “داعش” الإرهابي مع الجيش الفلبيني، حيث يعيشون حاليًا في ظروف صعبة، بمخيمات في إليغان، وقرب ماراوي. ... أكمل القراءة »

قائد الجيش البورمي يدعو إلى وحدة الصف حول “قضية” الروهينغا

القدس العربي- وكالات: دعا قائد الجيش البورمي الجنرال مين اونغ هلاينغ البلاد إلى الاتحاد حول “قضية” الروهينغا، الاقلية المسلمة التي اعتبر أن لا جذور لها في بورما، والتي يواجه جيشه اتهامات بممارسة التطهير الممنهج ضدها. ويقول الجيش البورمي إن العمليات التي يقوم بها في شمال ولاية راخين تهدف إلى القضاء على مسلحي الروهينغا الذين هاجموا مراكز الشرطة في 25 اب/ اغسطس. الا ... أكمل القراءة »

مسلمو الروهنجيا يواصلون النزوح إلى بنجلاديش

بينما يواصل مسلمو الروهنجيا عبورهم إلى الأراضي البنجالية هربًا من الظلم والاضطهاد في إقليم آراكان، يُشاهد بوضوح تصاعد دخان الحرائق التي تندلع في قراهم على يد الجيش الميانماري والمليشيات البوذية العنصرية. وقال مراسل “الأناضول”: إن آلاف المسلمين الروهنجيا يواصلون عبورهم من نهر “ناف”، الذي يفصل بنجلاديش عن ميانمار، هربًا من الانتهاكات والإبادة الجماعية التي تمارس بحقهم منذ 25 أغسطس الماضي. ... أكمل القراءة »

حملة عاجلة لإغاثة مسلمي الروهينجيا واخرى تضامنية

د.عبدالله المعتوق: ـ ندين المجازر الوحشيّة وندعو المجتمع الدولي إلى منحهم جميع حقوقهم ـ لابد من تضافر الجهود الدولية لوضع حد لما تعانيه الأقلية المسلمة والعمل على إشاعة الأمن والسلام في إقليم أركان ـ أدعو الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي لاتخاذ موقف حاسم بالضغط على النظام البورمي لإيقاف تهجير المسلمين والكف عن انتهاك حقوقهم الإنسانية ـ المجتمع الدولي مطالب بتحمّل ... أكمل القراءة »

ماذا يحدث لمسلمي الروهينجيا في ميانمار

عاش مسلمو الروهينجيا أوقاتًا صعبة خلال الأيام الماضية، قُتل منهم الآلاف من حكومة ميانمار، ولم يسلم عشرات آلاف الفارين إلى بنجلاديش من تهديدات ومساعي إعادة الترحيل إلى ولاية راخين حيث يُضطهدون من الحكومة والعديد من المتطرفين من الأغلبية البوذية، بحسب منظمات حقوقية، ومرت تلك الأحداث وسط صمت عربي ملحوظ وإدانات دولية مقتضبة للغاية بحسب المراقبين. 1- ما الذي حدث؟ قالت ... أكمل القراءة »

ما يحصل في آراكان ليس هجوماً مسلحاً وإنما أشبه بثورة أو انتفاضة شعبية

قالت حكومة ميانمار: إنها أجلت أربعة آلاف على الأقل من المزارعين غير المسلمين وسط استمرار الاشتباكات في ولاية راخين بشمال غرب البلاد، في حين فر آلاف من المسلمين الروهينجيا عبر الحدود إلى بنجلاديش يوم الأحد. ووفقاً لإحصاء لـ”رويترز” اعتمد على بيانات رسمية، فقد ارتفع عدد قتلى أعمال العنف التي اندلعت يوم الجمعة بعد هجمات منسقة شنها مسلحون روهينجيا إلى 104 ... أكمل القراءة »

وفي عنان يسلم ميانمار تقريرا بشأن أوضاع مسلمي الروهينغيا في أراكان

سلّم الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة كوفي عنان تقريرا نهائيا بشأن تقصي الحقائق في أعمال العنف ضد مسلمي الروهينغيا في ولاية أراكان (غرب) إلى حكومة ميانمار، اليوم الأربعاء. وقدم عنان الذي يرأس لجنة استشارية عينتها مستشارة الدولة في ميانمار، أون سان سو تشي، العام الماضي لتقصي الحقائق حول تقارير تفيد بتعرض مسلمي الروهينغيا لانتهاكات، تقريره إلى رئيس ميانمار هتين كياو ... أكمل القراءة »