الرئيسية 8 الشبكة الاسلامية 8 احوال المسلمين

احوال المسلمين

قسم خاص بأحوال المسلمين في المعمورة

مسلمو “مورو” يتشبثون بالحياة في مخيمات النزوح

يعيش مئات الآلاف من مسلمي “مورو” جنوبي الفلبين، في مخيمات نزوح بمدينة “إليغان” (جنوب شرق) في ظروف صعبة منذ 4 أشهر. هؤلاء النازحين اضطروا في مايو الماضي إلى ترك منازلهم في مدينة ماراوي بجزيرة مينداناو (جنوب)، عقب اشتباكات بين عناصر تنظيم “ماوتي” المرتبط بتنظيم “داعش” الإرهابي مع الجيش الفلبيني، حيث يعيشون حاليًا في ظروف صعبة، بمخيمات في إليغان، وقرب ماراوي. ... أكمل القراءة »

قائد الجيش البورمي يدعو إلى وحدة الصف حول “قضية” الروهينغا

القدس العربي- وكالات: دعا قائد الجيش البورمي الجنرال مين اونغ هلاينغ البلاد إلى الاتحاد حول “قضية” الروهينغا، الاقلية المسلمة التي اعتبر أن لا جذور لها في بورما، والتي يواجه جيشه اتهامات بممارسة التطهير الممنهج ضدها. ويقول الجيش البورمي إن العمليات التي يقوم بها في شمال ولاية راخين تهدف إلى القضاء على مسلحي الروهينغا الذين هاجموا مراكز الشرطة في 25 اب/ اغسطس. الا ... أكمل القراءة »

مسلمو الروهنجيا يواصلون النزوح إلى بنجلاديش

بينما يواصل مسلمو الروهنجيا عبورهم إلى الأراضي البنجالية هربًا من الظلم والاضطهاد في إقليم آراكان، يُشاهد بوضوح تصاعد دخان الحرائق التي تندلع في قراهم على يد الجيش الميانماري والمليشيات البوذية العنصرية. وقال مراسل “الأناضول”: إن آلاف المسلمين الروهنجيا يواصلون عبورهم من نهر “ناف”، الذي يفصل بنجلاديش عن ميانمار، هربًا من الانتهاكات والإبادة الجماعية التي تمارس بحقهم منذ 25 أغسطس الماضي. ... أكمل القراءة »

حملة عاجلة لإغاثة مسلمي الروهينجيا واخرى تضامنية

د.عبدالله المعتوق: ـ ندين المجازر الوحشيّة وندعو المجتمع الدولي إلى منحهم جميع حقوقهم ـ لابد من تضافر الجهود الدولية لوضع حد لما تعانيه الأقلية المسلمة والعمل على إشاعة الأمن والسلام في إقليم أركان ـ أدعو الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي لاتخاذ موقف حاسم بالضغط على النظام البورمي لإيقاف تهجير المسلمين والكف عن انتهاك حقوقهم الإنسانية ـ المجتمع الدولي مطالب بتحمّل ... أكمل القراءة »

ماذا يحدث لمسلمي الروهينجيا في ميانمار

عاش مسلمو الروهينجيا أوقاتًا صعبة خلال الأيام الماضية، قُتل منهم الآلاف من حكومة ميانمار، ولم يسلم عشرات آلاف الفارين إلى بنجلاديش من تهديدات ومساعي إعادة الترحيل إلى ولاية راخين حيث يُضطهدون من الحكومة والعديد من المتطرفين من الأغلبية البوذية، بحسب منظمات حقوقية، ومرت تلك الأحداث وسط صمت عربي ملحوظ وإدانات دولية مقتضبة للغاية بحسب المراقبين. 1- ما الذي حدث؟ قالت ... أكمل القراءة »

ما يحصل في آراكان ليس هجوماً مسلحاً وإنما أشبه بثورة أو انتفاضة شعبية

قالت حكومة ميانمار: إنها أجلت أربعة آلاف على الأقل من المزارعين غير المسلمين وسط استمرار الاشتباكات في ولاية راخين بشمال غرب البلاد، في حين فر آلاف من المسلمين الروهينجيا عبر الحدود إلى بنجلاديش يوم الأحد. ووفقاً لإحصاء لـ”رويترز” اعتمد على بيانات رسمية، فقد ارتفع عدد قتلى أعمال العنف التي اندلعت يوم الجمعة بعد هجمات منسقة شنها مسلحون روهينجيا إلى 104 ... أكمل القراءة »

وفي عنان يسلم ميانمار تقريرا بشأن أوضاع مسلمي الروهينغيا في أراكان

سلّم الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة كوفي عنان تقريرا نهائيا بشأن تقصي الحقائق في أعمال العنف ضد مسلمي الروهينغيا في ولاية أراكان (غرب) إلى حكومة ميانمار، اليوم الأربعاء. وقدم عنان الذي يرأس لجنة استشارية عينتها مستشارة الدولة في ميانمار، أون سان سو تشي، العام الماضي لتقصي الحقائق حول تقارير تفيد بتعرض مسلمي الروهينغيا لانتهاكات، تقريره إلى رئيس ميانمار هتين كياو ... أكمل القراءة »

الأمم المتحدة ترصد احتمال وقوع إبادة للمسلمين في أفريقيا الوسطى

أعلن مسؤول أممي رفيع، أمس الإثنين 7 أغسطس 2017م، أن الاشتباكات المتجددة في جمهورية أفريقيا الوسطى تحمل إشارات تحذير مبكرة لإمكانية حصول إبادة جماعية، مطالباً بتعزيز قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في هذا البلد الأفريقي الفقير، بحسب “هاف بوست عربي”. وقال ستيفن أوبراين، وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية: إن ما يقرب من 180 ألف شخص أجبروا على ترك منازلهم ... أكمل القراءة »

حريق غامض يلتهم منازل 1000 عائلة مسلمة في الفلبين

التهم حريق غامض نشب في مقاطعة باسيلان، جنوبي الفلبين، نحو 200 منزل كانوا مأوى لأكثر من 1000 عائلة أغلبهن من المسلمين. وأفاد مراسل “الأناضول” أن الحريق اندلع بشكل غامض أمس الأحد، في جزيرة مالاماوي، ما أسفر عن تشريد مئات المسلمين. وبحسب مكتب الحماية من الحرائق (رسمي)، تمت السيطرة على الحريق بعد ساعتين من اندلاعه لعدم امتلاك الجزيرة أي سيارة إطفاء. ... أكمل القراءة »

الأقصى معركة السيادة

إنه صراع صعب وقديم ومعقد..تستخدم فيه كل القدرات وتسيطر عليه الإجراءات والتدابير. أهم رموز الحضارة الإسلامية، وأقدم بيوت الله في الأرض، وقبلة المسلمين الأولى، ومعراج رسول البشرية محمد صلى الله عليه وسلم، وبوابة السماء. يقع في قلب القدس عاصمة فلسطين، وهو تعبير عن رمزية القضية الفلسطينية، ودليل تعلق الأمة بفلسطين والقدس. يدعي الصهاينة أحقية تاريخية ودينية لهم، وهي ادعاءات كاذبة ... أكمل القراءة »