الرئيسية 8 الشبكة الاسلامية 8 الحبيب المصطفى

الحبيب المصطفى

قسم خاص بسيرة الحبيب المصطفى صلى اللع عليه وسلم

​آثار مكة.. مسارات سياحية تحكي سيرة الرسول وتاريخ الإسلام

تنتشر في مكة المكرمة العديد من المعالم التاريخية المرتبطة بسيرة الرسول، وتاريخ الإسلام، تشكل بحسب متخصصين مسارات سياحية متكاملة، تجعل من المدينة المقدسة مزاراً سياحياً، وليس وجهة دينية فقط. ومن أبرز هذه المعالم، التي تتوزع داخل المدينة وعلى أطرفها، وينال معظمها اهتمام المعتمرين والزوار في رمضان: – شعب بني هاشم؛ حيث ولد الرسول صلى الله عليه وسلم. – غار حراء ... أكمل القراءة »

حق النبي صلى الله عليه وسلم على أمته

الشيخ / نور جمعة فقبل الشروع في حق النبي صلى الله عليه وسلم على أمته ، يحسن بنا أن نتطرق إلى بعض الأمور التي قد يغفل عنها كثير من المسلمين ، وهي مما يتعلق به عليه الصلاة والسلام ، والتي ينبغي على المكلف معرفتها والاهتمام بها حتى يعرف حق نبيه صلى الله عليه وسلم عليه ومن هذه الأمور : أولاً ... أكمل القراءة »

اهتمام النبى بتربية الأولاد تربية إسلامية شاملة

أ.د/ ياسر أبوشبانه استاذ بجامعة الأزهر هذا أخى الخطيب والواعظ أهم عناصر هذه الخطبة، فقد أسلفت لك القول في مقدمتها أن مهمة المسلمين الأولى في هذا العصر هى تكوين جيل جديد، تتم تربيته على أسس إسلامية سليمة وقواعد إيمانية متينة، فيكون على يديه الفتح المبين بإذن الله. إنه جيل التمكين والاستخلاف الذى تحدث عنه القرآن الكريم في قول رب العزة ... أكمل القراءة »

ميلاد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

الشيخ / ابراهيم مصطفى حين نذكر يوم ميلاد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ينبغى أن نستحضر سيرته لنتبعها وخُلقه لنقتدى به واستغراقه فى مهمته التى كلفه الله بها لنأخذ عنه الإخلاص فى العمل ومضاء العزيمة وإنسانيته فى التعامل لنسير على ما عهد به إلينا من حق وعدل فنرتفع بالعدالة ونرتفع عن الدنايا ونتوب عن الخطايا ونعتصم بحبل الله الذى ... أكمل القراءة »

الحبيب وحل الأزمات

محمود عبد الله ( وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين ) .. كان رحمة لكل الناس .. رحمة لأصحاب الأمراض .. رحمة للمخطئيين .. رحمة للعصاة .. رحمة وكان من رحمته أن يعيش مع الأزمات وأصحابها .. يأخذ بيد هذا .. ويعالج هذا .. ويصبر على هذه .. ينزع فتيل الأزمة حتى لا تنفجر في الجميع .. فكان على يده نجاة ... أكمل القراءة »

كيف ربى الرسول أصحابه

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد د / ياسر حمدى استاذ الدراسات الإنسانية الاقتداء به فى تربية أصحابه : نذكر فى ميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم كيف كان حريصاً على العلم والتعليم ، حيث جعله تبعة ومسئولية ، ولم يجعل العلم من الكماليات ، فأوجب على العالم أن ينشر علمه وان ييسره لغيره فقال صلى الله عليه ... أكمل القراءة »

في رحاب المحبة النبوية

من الأخطاء العلمية المتلبِّسَة بثوب العقيدة الصحيحة السليمة تجريد بعض علماء السلفيَّة المعاصرة محبة النبي -صلى الله عليه وسلم – من البعد الإنساني العاطفي المتعلق بالمشاعر القلبية الرقيقة النبيلة التي تكون بين المحب ومحبوبه، وجعلها محبةً ظاهريةً حرفيةً ليس لها إلا معنى واحد وهو الطاعةُ الظاهريةُالجافة عن كلِّ المعاني القلبيةِ المطلوبة لأيّ محبةٍ إنسانية، فمحبةُ النبي -صلى الله عليه وسلم- ... أكمل القراءة »

صور من حياة إمام الأنبياء – صلى الله عليه وسلم-

(لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رءوف رحيم) قال عمرو بن العاص –رضي الله عنه- (ما كان أحد أحب إليَّ من رسول الله –صلى الله عليه وسلم- ولا أجل في عيني منه , وما كنت أطيق أن أملأ عيني منه إجلالاً له ، ولو سئلت أن أصفه ما أطقت ، لأني لم أكن أملأ ... أكمل القراءة »

لماذا محبة النبي صلى الله عليه وسلم

فضيلة الشيخ / خالد مصطفى الحمد لله والصلاة والسلام على سيد الأنام محمد النبي الخاتم الأمين وبعد: فإن محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم زادنا إلى الله , وشفاء قلوبنا , ونور حياتنا , وسعادة أفئدتنا ولكن ما حقيقة المحبة : يتصور البعض أنه بمجرد الاقتناع بوجوب محبة النبي صلى الله عليه وسلم فقد حصل له الحب,ولا عليه بعد ... أكمل القراءة »

أخلاق الحبيب ﷺ

قال عمر -رضي الله عنه-: “لأقولن شيئًا يُضحك النبي ﷺ”. علّق ابن حجر في فتح الباري: “فيه استحباب من رأى صاحبه مهمومًا أن يُحدّثه بما يُزيل همّه ويطيب نفسه” ________________________________________ عن جابرِ بن سمرة قال: “صليتُ مع رسول الله ﷺ صلاة الأولى، ثُمَّ خرجَ إلى أهلهِ وخرجتُ معه، فاستقبله ولدانٌ، فجعلَ يمسحُ خَدَّيْ أحدِهم واحدًا واحدًا، قال: وأمَّا أنا فمسح ... أكمل القراءة »