الرئيسية 8 الشبكة الجزائرية 8 الجزائر تاريخ وحضارة

الجزائر تاريخ وحضارة

نوفمبر.. القصة ما زالت تروى: مجـاهــدون و بـاحثــون في التـــاريـخ يستعيـــدون فصــولا مـن ثـــورة التـحريــــر

أولاد موسى و لقرين و النبكة علب سوداء استعصت على المستعمر الفرنسي بالأوراس لايزال يحفظ ويروي كل شبر من تراب الأوراس أسرار ثورة التحرير النوفمبرية، واليوم الفاتح نوفمبر من سنة 2017 وبمرور الذكرى الثالثة والستين، تبوح أماكنها بعدما كانت بمثابة علب سوداء احتضنت خبايا الثورة التي لم يتوصل إليها المستعمر الفرنسي، وتعكس في آن واحد مدى عظمة تلك الحركة المناهضة ... أكمل القراءة »

الثورة الجزائرية 01 نوفمبر 1954

اندلاع الثورة الجزائرية 01 نوفمبر 1954 بعدما وصلت الحركة الوطنية الجزائرية سنة 1954 إلى طريق مسدود بسبب أزمة حركة انتصار الحريات الديمقراطية، كان قرار إعلان الثورة التحريرية هو المخرج الوحيد تبنّته مجموعة من العناصر الشابة المتحمّسة لخيار الكفاح المسلّح، خاصة مع ملاءمة الظروف الدولية والإقليمية وحتى الداخلية.  اجتماع مجموعة الـ 22 وقرار إعلان الثورة المسلّحة:    لقد انبثق هذا الاجتماع عن اللجنة ... أكمل القراءة »

إغـراق الجـزائرييــن في نهر السين بدأ سنة 1956

في مثل هذا اليوم من سنة 1961 قمعت الشرطة الفرنسية بباريس مظاهرة لجزائريين بإطلاق النار عليهم فقتلت المئات منهم وألقت بالعشرات في نهر السين بعد أن كبلت أيديهم بالأصفاد لتتركهم يموتون غرقا، ومثلت هذه الحادثة منعرجا حاسما في ثورة التحرير ضد الاستعمار الفرنسي، لكن التاريخ أهمل بين دفاتره حادثة سابقة من نفس النوع وقعت في التاسع من مارس بعد سنتين ... أكمل القراءة »

ذكرى مجازر 17 أكتوبر 1961..يوم رمى المستعمر الفرنسي بالجزائريين في نهر السين

تحيي الجزائر هذا الثلاثاء ذكرى مظاهرات السابع عشر من أكتوبر 1961 التي راح ضحيتها مئات الجزائريين الذين خرجوا مطالبين بالاستقلال وجوبهوا بالقمع من قبل الشرطة الفرنسية التي رمت العشرات منهم في نهر السين بالعاصمة الفرنسية باريس. حــرب أرقـام فبالرغم من مرور نصف قرن من الاستقلال فإن حجم هذه الأحداث لا تلقى الاهتمام اللازم بسبب الخطاب الفرنسي الذي قلص من أهمية هذه ... أكمل القراءة »

معركة جبل الجرف ….من معارك ثورة التحرير الوطني

في نفس هذه الأيام.. أي ما بين ” 22و29سبتمبر”من كل عام يهب عبق البطولات المجيدة والتاريخ المشرف.. على أبناء ولاية تبسة العظيمة.. عظمة الشعب الجزائري المعروف تاريخيا وعالميا ..وهذا في مناسبة من أهم المناسبات.. ومعركة ليست كغيرها من المعارك..فقد سبقتها معارك كثيرة في نفس المنطقة ـ الولاية الأولى المنطقة الثالثة ـ وتركت بصماتها على جبين هذا الوطن المفدى .. وخلفت ... أكمل القراءة »

هكذا تم التحضير لهجمات 20 أوت 1955

كانت الأجهزة الاستخباراتية الفرنسية ترصد تحركات القائد سي أحمد زيغود يوسف وزياراته الميدانية لتنظيم وتفقد الوحدات القتالية في الناحية الشرقية للسمندو بقيادة بولعراس بوشريحة والناحية الغربية للسمندو بقيادة محمد الصالح ميهوبي المعروف بمحمد الصالح بليمهوب. وهنا يفيد تقرير مفصّل مبني على استنطاق مجاهد أسير أعده الفيلق الثامن عشر (18eRIPC) قطاع الحروش تحت رقم 458 بتاريخ 6 أوت 1955 بزيارات القائد ... أكمل القراءة »

التجارب النووية في صحراء الجزائر…إرث فرنسي لمأساة جيل بعد جيل

لاتزال آثار التجارب النووية الفرنسية في صحراءنا الشاسعة شاهدة على بشاعة وفضاعة الجرائم التي ارتكبها الاستعمار الغاشم  في حق الشعب الجزائري فلم يكفيه التنكيل والقتل بالرصاص والمقصلة بل راح يورث أجيالا بعد أجيال سموم القنابل النووية التي حول فيها الجزائريين إلى فئران تجارب في منطقة الصحراء الكبرى ذات يوم. وفي اليوم العالمي لمناهضة  التجارب النووية المصادف لـ 29 أوت يستذكر ... أكمل القراءة »

المحكوم عليهم بالاعدام ..فصل آخر من تضحيات الشهداء في سبيل استقلال الجزائر

 لا تزال ذكريات المجاهدين شاهدة عن جرائم الإستعمار و إستذكار ما عايشوه من أجل نيل الحرية بعد 55 سنة من الاستقلال، سيما أولئك الذين كانو ينتظرون تنفيذ حكم الاعدام في سجون الاحتلال الفرنسي . و  في هذا الصدد يقول  المجاهد محمد صايفي أحد الذين حكمت عليهم محاكم فرنسا  الاستعمارية بالإعدام بتهمة حب الوطن “حكمت علينا فرنسا أنا وأربعة أصدقاء بالإعدام ... أكمل القراءة »

05 جـويـليـة 1962 ذكرى استعادة السيادة الوطنية و إعـلان اسـتـقلال الجـزائـر

مقدمة:      بعد كفاح مرير دام 130 سنة ضد الاستعمار الفرنسي الغاشم، و بعد عشرات الانتفاضات والثورات الشعبية المتوّجة بثورة أول نوفمبر 1954 المظفرة، و التي روتها دماء مليون و نصف المليون شهيد،  و بناءً على ما تضمنته المادة: (17) من الباب الثالث من نصوص اتفاقيات إيفيان، المتضمن إجراء استفتاء خلال فترة تتراوح من ثلاثة إلى ستة أشهر من تاريخ نشر ... أكمل القراءة »

مسعود زقار .. أحد أبرز رجال المخابرات الجزائرية

مسعود زقار : أحد أبرز رجال المخابرات الجزائرية وبطل حقيقي عاش لأجل بلده الجزائر التي وهب نفسه لأجلها بنفسه وماله الخاص أيضاً، وكان قد مول العديد من العمليات الجاسوسية الناجحة لجواسيس جزائريين في الخارج رغم أنه لم يتم الكشف إلا على القليل جدا من تلك العمليات، رجل كانت ترتعد لذكر اسمه المخابرات الفرنسية لمكانته الخاصة لدى عظماء هذا العالم وأقويائه ... أكمل القراءة »