الرئيسية 8 الشبكة الجزائرية 8 الجزائر تاريخ وحضارة

الجزائر تاريخ وحضارة

هكذا تم التحضير لهجمات 20 أوت 1955

كانت الأجهزة الاستخباراتية الفرنسية ترصد تحركات القائد سي أحمد زيغود يوسف وزياراته الميدانية لتنظيم وتفقد الوحدات القتالية في الناحية الشرقية للسمندو بقيادة بولعراس بوشريحة والناحية الغربية للسمندو بقيادة محمد الصالح ميهوبي المعروف بمحمد الصالح بليمهوب. وهنا يفيد تقرير مفصّل مبني على استنطاق مجاهد أسير أعده الفيلق الثامن عشر (18eRIPC) قطاع الحروش تحت رقم 458 بتاريخ 6 أوت 1955 بزيارات القائد ... أكمل القراءة »

التجارب النووية في صحراء الجزائر…إرث فرنسي لمأساة جيل بعد جيل

لاتزال آثار التجارب النووية الفرنسية في صحراءنا الشاسعة شاهدة على بشاعة وفضاعة الجرائم التي ارتكبها الاستعمار الغاشم  في حق الشعب الجزائري فلم يكفيه التنكيل والقتل بالرصاص والمقصلة بل راح يورث أجيالا بعد أجيال سموم القنابل النووية التي حول فيها الجزائريين إلى فئران تجارب في منطقة الصحراء الكبرى ذات يوم. وفي اليوم العالمي لمناهضة  التجارب النووية المصادف لـ 29 أوت يستذكر ... أكمل القراءة »

المحكوم عليهم بالاعدام ..فصل آخر من تضحيات الشهداء في سبيل استقلال الجزائر

 لا تزال ذكريات المجاهدين شاهدة عن جرائم الإستعمار و إستذكار ما عايشوه من أجل نيل الحرية بعد 55 سنة من الاستقلال، سيما أولئك الذين كانو ينتظرون تنفيذ حكم الاعدام في سجون الاحتلال الفرنسي . و  في هذا الصدد يقول  المجاهد محمد صايفي أحد الذين حكمت عليهم محاكم فرنسا  الاستعمارية بالإعدام بتهمة حب الوطن “حكمت علينا فرنسا أنا وأربعة أصدقاء بالإعدام ... أكمل القراءة »

05 جـويـليـة 1962 ذكرى استعادة السيادة الوطنية و إعـلان اسـتـقلال الجـزائـر

مقدمة:      بعد كفاح مرير دام 130 سنة ضد الاستعمار الفرنسي الغاشم، و بعد عشرات الانتفاضات والثورات الشعبية المتوّجة بثورة أول نوفمبر 1954 المظفرة، و التي روتها دماء مليون و نصف المليون شهيد،  و بناءً على ما تضمنته المادة: (17) من الباب الثالث من نصوص اتفاقيات إيفيان، المتضمن إجراء استفتاء خلال فترة تتراوح من ثلاثة إلى ستة أشهر من تاريخ نشر ... أكمل القراءة »

مسعود زقار .. أحد أبرز رجال المخابرات الجزائرية

مسعود زقار : أحد أبرز رجال المخابرات الجزائرية وبطل حقيقي عاش لأجل بلده الجزائر التي وهب نفسه لأجلها بنفسه وماله الخاص أيضاً، وكان قد مول العديد من العمليات الجاسوسية الناجحة لجواسيس جزائريين في الخارج رغم أنه لم يتم الكشف إلا على القليل جدا من تلك العمليات، رجل كانت ترتعد لذكر اسمه المخابرات الفرنسية لمكانته الخاصة لدى عظماء هذا العالم وأقويائه ... أكمل القراءة »

معركة المطاريح .. مرور 168 عاما على انتفاضة أولاد عمر فرج

تحت شعار : ” كي لا ننسى ” 168 عاما على انتفاضة أولاد عمر فرج ضد الاستعمار الفرنسي تحيي الجمعية الولائية ابدع للطفولة والشباب لولاية المسيلة الذكرى 168 لمعركة المطاريح تحت شعار (( لكي لا ننسى بمناسبة مرور 168 عاما على انتفاضة أولاد عمر فرج على معركة المطاريح بالمنطقة المسماة : ضلعة القبطان جبل أمساعد الاثنين 12 جوان 2017 الهادف ... أكمل القراءة »

الطلبة الجزائريون يلبّون نداء الثورة و يلتحقون بالكفاح المسلّح

في مثل هذا اليوم من عام 1956 وجهت قيادة الثورة التحريرية نداء الى الطلبة الجزائريين دعتهم فيه  الى الدخول في إضراب  الهدف منه توجيه رسالة الى المستعمر الفرنسي بأن كل شرائح المجتمع الجزائري متحدة من أجل افتكاك حريتها مهما كان الثمن.حينها أدركت القيادة  بأن إنضمام الطلبة لصفوفها سيعطيهم دفعة قوية خاصة بعد  برهنتهم من خلال نشاطاتهم في الجمعيات بأنهم يتمتعون بدرجة وعي ... أكمل القراءة »

التحضير لإيداع ملف المجازر أمام جمعية حقوق الإنسان ببروكسل

تزامن فوز إيمانيال ماكرون بالانتخابات الرئاسية بفرنسا مع ذكرى 8ماي 45 فهل يعني ذلك ان ملف المجازر سيعرف أبعادا جديدة، ويدخل مرحلة الاعتراف الرسمي بجرائم فرنسا الاستعمارية. ماكرون الذي كان أول رجل سياسي يعترف صراحة بجرائم الاستعمار الفرنسي، وكان ذلك عبر قناة الشروق نيوز أثناء زيارته للجزائر. اعتراف الرئيس الجديد لفرنسا، زلزل الطبقة السياسية بفرنسا التي تعتبر الحديث في هذا ... أكمل القراءة »

مجازر 8 ماي 45 .. محطة تاريخية في ظل التعتيم الاعلامي

مؤرخون في ذكرى مجازر 8 ماي: دعوة لحماية الذاكرة و تنديد بالتعتيم الإعلامي الفرنسي على الانتفاضة الشعبية دعا المشاركون في الملتقى الدولي السابع عشر حول مجازر 8 ماي 1945 المنعقد بجامعة قالمة أمس الأحد، إلى ضرورة العمل على حماية الذاكرة التاريخية للأمة الجزائرية  و ترسيخها بين الأجيال المتعاقبة حتى لا تنسى جرائم الاستعمار الفرنسي و المجازر التي ارتكبها في حق ... أكمل القراءة »

احداث 8 ماي 1945…وصمة عار في تاريخ المستعمر الفرنسي

إنتظر الشعب الجزائري بلهفة إنتصار قوات الحلفاء على النازية إيمانا منه بأن الإستعمار الفرنسي سيفي بوعده بمنح الحكم الذاتي لمستعمراته فور تحقيق النصر ، وفي الثامن ماي من عام 1945 خرج الجزائريون على غرار باقي سكان المعمورة للإحتفال من جهة و لتذكير فرنسا بالتزاماتها من جهة ثانية لكن في ذلك اليوم ظهر الوجه الحقيقي للإستعمار الذي كان لا يعرف لغة ... أكمل القراءة »