الرئيسية 8 الشبكة الجزائرية 8 الجزائر تاريخ وحضارة

الجزائر تاريخ وحضارة

الجـــزائر تحـيي هــذا الاثــنين الذكــرى الـ 57 لمـظــاهــرات 11 ديــسـمـبــر 1960

أحيت الجزائر هذا الاثنين الذكرى الـ 57 لمظاهرات 11 ديسمبر 1960التي تعد من بين المحطات و الانجازات الحاسمة في عمر الثورة الجزائرية المجيدة ، وقد يشرف وزير المجاهدين الطيب زيتوني على الاحتفالات الرسمية من أقصى الجنوب الجزائري بإليزي. و بينت  مظاهرت 11 ديسمبر 1960 مدى عزم الشعب في الاستقلال و الحرية و عكس جميع مخططات المستعمر، حيث بعثرت أوراق ديغول و ... أكمل القراءة »

زيتوني : مظاهرات 11 ديسمبر 1960 عبرت عن مدى التلاحم القوي بين الشعب الجزائري وثورته

أكد وزير المجاهدين الطيب زيتوني ،هذا الثلاثاء بعين تموشنت ، أن مظاهرات 11 ديسمبر 1960 عبرت عن مدى التلاحم القوي بين الشعب الجزائري وثورته.  وأكد الوزير في كلمة ألقاها بالمركز الجامعي “بلحاج بوشعيب” بمناسبة إشرافه على إنطلاق الإحتفالات الوطنية المخلدة للذكرى الـ 58 لمظاهرات 11 ديسمبر 1960 والتي تنظم تحت الرعاية السامية لرئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة أن الشباب مدعوون للتدبر ولاستلهام ... أكمل القراءة »

المؤرخ الفرنسي جيل مونسيرون للإذاعة: يجب الإعتراف بأن التعذيب طال آلاف الجزائريين وليس أودان فقط

أكد المؤرخ الفرنسي جيل مونسيرون بأن اعتراف الدولة الفرنسية بمسؤوليتها في اغتيال موريس أودان المناضل من أجل القضية الجزائرية خطوة مهمة لكنها تبقى ناقصة ما لم تعترف بمصير آلاف الجزائريين الذين اختفوا في نفس ظروف أودان خلال تلك الحقبة. وقال مونسيرون خلال نزوله ضيفا لبرنامج ضيف الصباح للقناة الاولى اليوم الخميس، بأن “الإعتراف مهم لكن قبل طي الصفحة يجب أن نقرأ، ... أكمل القراءة »

في الذكرى الـرابعة والستين لانطلاق ثـورة نــوفمبـر التى لم تبـح بكل أسـرارها

  في ذكراها الرابعة والستين ما تزال ثورة أول نوفمبر المجيدة بحاجة إلى كتابات وكتابات، و قراءات متجددة، وبحوث وتحريات و تقص دقيق ومتواصل لإظهار الكثير من جوانبها التي بقيت في الظل إلى يومنا هذا، وللوقوف على البعد الإنساني لها، وعلى الجهد والتضحيات الكبيرة التي قدمها الشعب الجزائري بجميع فئاته من أجل الحرية والاستقلال. على الرغم من مرور 64 سنة ... أكمل القراءة »

ملفات ترهن العلاقات ..الأرشيف وجماجم الشهداء، التفجيرات النووية و المفقودين

زيتوني للإذاعة: الأرشيف وجماجم الشهداء، التفجيرات النووية و المفقودين ملفات ترهن تقدم العلاقات الجزائرية الفرنسية قال وزير المجاهدين الطيب زيتوني بأن الوزارة تشتغل اليوم على أربع ملفات مهمة بخصوص الذاكرة الوطنية وهي بمثابة الرهينة  من أجل ترقية العلاقات الجزائرية الفرنسية في كل الجوانب ، إذا لم يكن هناك اعتراف واسترجاع لهاته الملفات الثقيلة والحساسة من الطرف الفرنسي . يأتي الأرشيف ... أكمل القراءة »

أهم المحطات التاريخيـة التي ميزت شهـر أكتوبر

 1 أكتوبر 1844: صدر قانون عن سلطات الاحتلال سمح بسلب أراضي الجزائريين بحجة عدم زراعتها وإهمالها. 1 أكتوبر 1955: وصلت كمية من الأسلحة والذخيرة من مصر عن طريق البحر إلى السواحل المغربية بواسطة اليخت «دينا» لصالح الثورة الجزائرية. 2 أكتوبر 1958: قام الرئيس الفرنسي شارل ديغول بزيارته الرابعة إلى الجزائر، وأعلن من قسنطينة عن مخطط خماسي للتنمية، اشتهر تحت اسم ... أكمل القراءة »

الجزائر تحيي ذكرى مظاهرات 17 أكتوبر 1961

تحيي الجزائر اليوم الوطني للهجرة الذي يتزامن هذه السنة مع الذكرى ال57 لمظاهرات الــ17 أكتوبر 1961 مع اعتراف الرئيس الفرنسي  ايمانويل ماكرون مؤخرا بمسؤولية فرنسا في اختفاء و اغتيال المناضل الفرنسي  “فيما طالبت جمعية اورلي الفرنسية السلطات بالاعتراف بهذه الجريمة. فيما  اعتبرت جمعية ” أورلي واجب ذاكرة 17 أكتوبر 1961″  أن الوقت قد حان للاعتراف الرسمي بالمجزرة التي تعرض لها ... أكمل القراءة »

مجاهدون..مؤرخون وسينمائيون يتحدثون عن العربي بن مهيدي

حان الوقت لتصحيح المفاهيم والمغالطات التاريخية تغطية: أمينة سماتي حنان حملاوي تصوير: مصعب رويبي احتضن منتدى جريدة “الحوار” أمس العرض الشرفي الأول للفيلم الوثائقي “العربي بن مهيدي..صندوق الأفكار” من إنتاج الجزيرة الوثائقية، المنتج المنفذ الصوت الجديد، حيث قدم العمل عبر 52 دقيقة بعض المحطات الهامة في حياة البطل العربي بن مهيدي، مصحوبة بشهادات مختلفة منها شهادة شقيقته المجاهدة ظريفة بن ... أكمل القراءة »

ذكرى استشهاد بن بوعلي وعلي لابوانت

دعا وزير المجاهدين، الطيب زيتوني، الإثنين بالجزائر العاصمة، إلى جعل تضحيات المجاهدين ابان الثورة التحريرية  قدوة للأجيال من اجل  “كسب الرهانات المطروحة” على الجزائر. وقال زيتوني خلال ندوة تاريخية نظمت بمناسبة الذكرى ال61 لاستشهاد الابطال الأربعة للقصبة (حسيبة بن بوعلي ،علي عمار المدعو علي لابوانت ومحمود  بوحميدي و ياسف عمر المدعو عمر الصغير)، أنه يتعين “ترسيخ تاريخ و دروس الثورة  التحريرية لتكون ... أكمل القراءة »

الأمير عبد القادر الجزائري… راعي القيم الانسانية والعيش المشترك

لم يكن للجزائر أن تكون قبلة للثوار وحاضنة للحركات التحررية بمحض الصدفة ، هذا البلد العظيم عظمة وعراقة شعبه لم يقدم دروسا في المقاومة والحرية فحسب، بل صدّرأروع صور التسامح و العيش معا في سلام منذ مئات السنين و إلى غاية اليوم. القصة لها تاريخ طويل اخترنا لكم فصلا من فصولها أرخه رجل الظروف والأزمات الأمير عبد القادر الجزائري، الذي ... أكمل القراءة »