الرئيسية 8 الشبكة الاسلامية 8 رمضان شهر القران

رمضان شهر القران

مقالات خاصة بشهر القران

لحظات الوداع

* أخي الصائم .. أختي الصائمة : إن لحظات الوداع لحظاتٌ لا تُنسى ..، ولوعتها لوعةٌ لا تبلى .. حرقة الوداع تُلهب الأحشاء ..، ودموعه تحرق الوجنات بحرارة العبرات .. لم يُبكني إلا حديث فراقكم *** لما أسرّ به إليَّ مودعِّي هو ذلك الدر الذي أودعتمُ *** في مسمعي أجريته من مدمعي * فيا من صام لسانه في رمضان عن ... أكمل القراءة »

الصوم درعك الواقية

.. الصوم جنتك ووقايتك وحمايتك، ودرعك الواقية من كل ما يغضب عليك مولاك، والدعامة التي تقيمك رجلاً في ميادين الجهاد حتى لو اقتضاك الموقف أعزَّ ما يحرص عليه الناس. يا شباب.. اخرج من رمضان على غير ما دخلت به فيه، واجعل شغلك الشاغل هذه الدعوة، إنك إذا شغلت نفسك بها جادًّا مخلصًا كفاك الله كل ما يهم الناس في الحياة ... أكمل القراءة »

النفحات الإلهية في العشر الأواخر

نحن في شهر كثيرٌ خيره، عظيم بره، جزيلة بركته، تعددت مدائحه في كتاب الله تعالى، وفي أحاديث رسوله الكريم – عليه أفضل الصلوات والتسليم – والشهر شهر القرآن والخير، وشهر عودة الناس إلى ربهم في مظهر إيماني فريد، لا نظير له ولا مثيل. وقد خُصَّ هذا الشهر العظيم بميزة ليست لغيره من الشهور، وهي أيام عشرة مباركة هن العشر الأواخر، ... أكمل القراءة »

عبادات قلب في العشر الاواخر

كانت هناك فرصتان لمغفرة الذنوب الصيام والقيام.، وبقي فرصة واحدة وهي قيام ليلة القدر ايمانا واحتسابا. أولا :ما أمنياتك في ليلة القدر :في ليلة القدر لديك عدة أماني ،سقفها ثلاث أماني لا تزال تستمطرها من ربك 1- أن يخلصك الله من همك الماضي (أن يؤمّن ماضيك)، وهي مغفرة الذنوب (غفر له ما تقدم من ذنبك )،ومن يشعر بهم الذنوب فهو ... أكمل القراءة »

كيف تدير وقتك فى رمضان

الوقت أندر الموارد وأغلاها، ولئن قال القائل:‘الوقت من ذهب’؛ فإن هذا في الحقيقة بخس لقيمة الوقت، فهو أغلى كثيرًا من الذهب، الذي إذا فُقد فإنه يمكن تعويضه، أما الوقت فلا يمكن تعويض لحظة منه بكل ذهب الدنيا،وإذا كان الوقت بهذه القيمة الغالية فإن قيمتها تلك تزداد في مواسم محددة عن بقية أوقات العام. ومن أعظم تلك المواسم على الإطلاق شهر ... أكمل القراءة »

ارتقى بروحك فى رمضان

  الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد كثير من الناس يعيشون بأجسادهم وكأنهم نسوا أن لهم نفوساً وأورواحاً لها حق عليهم ؛ لكنهم يهتمون بجمال الجسد وتغذيته وملذاته … يميلون فقط إلى الطين وإلى حياة تشبه فى جوهرها حياة كحياة البهيم كما قال ربنا : ((أولئك كالأنعام بل هم أضل )) أما المؤمن أخى الحبيب فلا بد أنه ... أكمل القراءة »

مناجاة رمضانية

أهلاً رمضان.. وما أسعدني بيوم قدومك.. حيث أفتح قلبي لك.. وأجعله ضياء.. لفجر دائم قادم.. أمحو به عتمة الماضي وآلامه، بعدما سعت الغربة ودوران الأرض.. زحزحتي.. لقد مضى رمضان الأمس.. مجلبباً بعفو ربي الغفور الكريم.. وخلّف وراءه أوراقاً في شجرتي، ووروداً في حديقتي.. لمّا تزل عطشى.. كم بقيت لديّ وعود.. بلا تنفيذ، وأحلام.. بلا ألوان.. لم يمطر شتائي، ولم تثمر ... أكمل القراءة »

رمضان فرصة لإصلاح الباطن ومراقبة الخواطر .. الشيخ لخضر لقدى

من رحمة الله أن خواطر القلوب لا تدخل في دائرة الحساب،ولا يترتب عليها عقاب,وربنا سبحانه يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ,ولكنه رحيم تَجَاوَزَ عَنْ أُمّة محمد صلى الله عليه وسلم مَا حَدَّثَتْ بِهِ أَنْفُسَهَا، مَا لَمْ تَعْمَلْ أَوْ تَتَكَلَّمْ. وإصلاح الظاهر مرتبط بإصلاح الباطن,كما أن لصلاح الظاهر تأثير في صلاح الباطن ,وكلما التزم المسلم بسنة ظاهرة كلما كان فيها نوع ... أكمل القراءة »

متى يكون الإمساك في صيام رمضان … الشيخ لخضر لقدى

انتشرت ظاهرة لم تكن معهودة في بلادنا ,وهي إقدام كثير من الناس على الشرب وتارة الأكل والمؤذن يؤذن,ومما تعلمناه وقرأناه,استحباب الإمساك قبيل طلوع الفجر, ووجوب الإمساك بطلوع الفجر, ولا يرخَّص في الشرب ولا في الأكل إذا سمع النداء. واستحباب تأخير السحور بحيث يكون بين الفراغ منه وبين طلوع الفجر مقدار قراءة خمسين آية من القرآن- ويقدر ذلك زمنا بعشر دقائق ... أكمل القراءة »

ما لا يسع الصائم جهله من أحكام

هذا ملخص لأحكام فقه الصيام، راعيت فيه أن يكون سهل العبارة، وقد أودعته المسائل العملية التي يحتاج إليها الناس في حياتهم، بعيدا عن التنظير والتأصيل الذي يعنى به الباحثون، وهو على اختصاره يسعف عن كثير من كتب الفقه؛ لأنه استوعب المسائل التي يسأل عنها الناس في هذا الباب، وهذا عرفناه من خلال شرح فقه الصيام، والأجوبة على استفتاءات الناس سنوات ... أكمل القراءة »