الرئيسية 8 الشبكة الاسلامية 8 مقالات دعاة الشبكة

مقالات دعاة الشبكة

براءة من الظلم والظالمين .. الشيخ لخضر لقدي

“”سبحان الله كم بكت في تنعم الظالم عين أرملة, واحترقت كبد يتيم ,وجرت دمعة مسكين “”كُلُوا وَتَمَتَّعُوا قَلِيلاً إِنَّكُمْ مُجْرِمُونَ”” . ما ابيض لون رغيفهم حتى اسود لون ضعيفهم, وما سمنت أجسامهم حتى أنتحلت أجسام ما استأثروا عليه. بدائع الفوائد (3/ 242 لا تكن ظالما,ولاعونا لظالم,ولا تركن لظالم ,وتبرأ من الظلم والظالمين وأعوانهم, ….وليكن دعاؤك: اللَّهُمَّ أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَظْلِمَ، ... أكمل القراءة »

رابطة العالم الاسلامي تثني على جهود الجزائر في التصدي للتطرف والعنصرية والإرهاب

ثمن الأمين العام لرابطة العالم الاسلامي, محمد عبد الكريم العيسى, الاعتدال الاسلامي في الجزائر, وأثنى على جهود العلماء والمفكرين الجزائريين, في التصدي للتطرف ومواجهة العنصرية والإرهاب. وفي حوار أجرته معه يومية الخبر, على هامش زيارته إلى الجزائر, نشرته اليوم الخميس, كشف السيد العيسى, عن اتفاقية بين الرابطة والمجلس الاسلامي الجزائري الأعلى, تشمل التعاون والتبادل لتحقيق الأهداف المشتركة, وتنظيم الفعاليات وتبادل ... أكمل القراءة »

الإيمان والعمل الصالح…لنيل مرضاة الله

قد لا تكون قادرا على تحقيق آمالك وأحلامك في هذه الدنيا……ولكنك قادر على نيل مرضاة ربك بالإيمان والعمل الصالح…وهما في متناولك…فقط كن: موحدا مؤمنا عمل صالحا. …كلنا في قلوبنا آهات تؤلم,وفي صدورنا شهقات تكتم….وليس في الوجود سعيد على طول الخط…..فهناك بعد هذه الدنيا….مراحل ومراحل…..يتمنى من كان أسعد الناس فيها فيقول: يَالَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي .الفجر… يَالَيْتَنِي كُنْتُ تُرَابًا.النبأ… يَالَيْتَنِي لَمْ أُوتَ ... أكمل القراءة »

المَسْخُ ثُمَّ النَّسخُ ثُمَّ الفَسْخُ .. الشيخ لخضر لقدى

الثقة العمياء تقتل أحيانا,والغرب يعمل بمبدأ ثق وراقب…بينما تجد من بيننا من يقول اعتقد ولا تنتقد. هز كياني وزلزل أركاني أن تتكلم الوزيرة كاريل كنايسل الأنيقة بأربع لغات تستهلها بلغة عربية جميلة سليمة وفصيحة,بينما يتكلم (……..) بلسان عدو الأمس الأعجمي,فيخالف الأصول,ويهدم القواعد,دون حياء ولا خوف. وأصل الحكاية من البداية أنه قد حكمنا بعد الاستقلال من أبناء جلدتنا …من لهم سحنتنا*ويتكلمون ... أكمل القراءة »

خاطرة تربوية تشييخ الحدث……. إلا المَشيَخة أعيتْ من يداويها

يطلق الحَدَث في اللغة على صغير السِّنِّ,ويطلق على النجاسة الحكمية التي ترتفع بالوضوء أَو الغُسْل أو التيمُّم,وفي الحديث : لاَ تُقْبَلُ صَلاَةُ مَنْ أَحْدَثَ حَتَّى يَتَوَضَّأَ. قَالَ رَجُلٌ مِنْ حَضْرَمَوْتَ: مَا الحَدَثُ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ؟، قَالَ: فُسَاءٌ أَوْ ضُرَاطٌ. البخاري. ويطلق الحدث على الأَمر الحادث المنكر غير المعتاد.يقول الشاعر: ألا فاصبرْ على الحدَثِ الجليلِ … وداوِ جَوَكَ بالصَّبْر الجميلِ. والحدث ... أكمل القراءة »

لا يمكن لعاقل الا ان يفرح بالاستقلال.. الشيخ لخضر لقدى

لا يمكن لعاقل الا ان يفرح بالاستقلال فقد ازاح محنة دامت قرنا وثلث قرن…حورب في هذه المدة الاسلام ومحيت العربية..وبدلت الهوية…ونهبت الخيرات….وكانت الجزائر مصدرا لكل خير تمتع به الفرنسيون…وخاض الجزائريون نيابة عن الفرنسيس حروبا في الهند الصينية وفي الحربين الكونيتين…وكانت حصيلتهم موت شبابهم وسلب خيراتهم…وكانت مكافاتهم مجازر الثامن من ماي وما قبلها وما بعدها…. لم يكن اهل الخير والغيرة في ... أكمل القراءة »

في مسجدنا نصلي التراويح ما بين المغرب والعشاء فما الحكم؟

في مسجدنا نصلي التراويح ما بين المغرب والعشاء فما الحكم؟ أما بعد فأنا جزائري مغترب في فرنسا وفي المدينة التي أقطنها نصلي التراويح ما بين المغرب والعشاء بسب قصر المدة الزمنية الفاصلة بين وقت العشاء (اليوم:سا 11ودقيقة) ووقت الصبح(اليوم سا 3 و26 د) وأغلبنا عامل ,وسؤالي هل يصح أداء صلاة التراويح ما بين المغرب والعشاء ,وهل يكفينا صلاة ركعات ولو ... أكمل القراءة »

{وَرُسُلًا لَّمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ} د. يوسف بلمهدي

أمراض الانسان واحدة، غير أنّها تلبس لبوس كلّ عصر، وهي متشابهة يمكن أن تجدها في كلّ مصر، فمرض الكنود قديم في بني البشر: {إِنَّ الإنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ}، وكفران بالنّعم ديدنه: {إِنَّ الْإِنسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ}، ومحبّة الجدل والتفوّق على الخصم وإن في باطل: {وَكَانَ الْإِنسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلًا}، والظلم والجهل سلاح الإنسان ولباسه وحصن مجده وأساسه: {إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولً} وهكذا.. ومن ... أكمل القراءة »

سقوط المثقف … الشيخ لخضر لقدى

سقوط المثقف  افتقدنا حلم الرخاء والاستقرار,ونوشك أن نفتقد حريتنا في التعبير وإبداء الرأي,فقد سقطت نخبتنا المثقفة,وانكمش دورها في تشكيل حياة الناس والدفاع عن حقوقهم . وإذا كان المثقف له وعيه الخاص ورأيه الخاص, ينحاز للوطن والمواطن لا للحاكم وإن كان خائنا أومستبدا. فما الذي يجعل المثقف في بلادنا العربية يهجر القيم المدنية ويصطف في طوابير الانحطاط التاريخي مع المستبدين والمتخلفين ... أكمل القراءة »

أقبلت العشر الأواخر .. الشيخ لخضر لقدي

أقبلت العشر الأواخر أقبلت العشر الأواخر خاتمة مسك رمضان, شهر الصيام والقيام والقرآن والجود والخيرات والبركات والنفحات,وهي قطعا خير من أوله وأوسطه,وفيها ليلة القدر قطعا,وهي ليلة شريفة عظيمة خير من ألف شهر بذا قال رب الأرباب,ونطق الكتاب…..فما أنت فاعل؟ومن قدوتك في استغلالها؟ أما الفارغون فنهارهم صوم ونوم,وليلهم لعب ولهو,قد تركوا السباق ,وخلت منهم المساجد,وعادت لروادها الأصليين بعد شهر امتلأت فيه ... أكمل القراءة »