الرئيسية 8 الشبكة الاسلامية 8 مقالات اسلامية

مقالات اسلامية

هل يوصف الإسلام بالاعتدال؟!

هناك مصطلحات حديثة كادت أن تترسخ في أذهاننا وعقولنا؛ لكثرة استخدامها وشيوعها. وقد تم استخدامها من قِبل المؤسسات الدينية والسياسية على حد سواء. وقد تكون المفهومات مختلفة على المنطوق الواحد، فتذهب العقول والأهواء في تحديد معناها مذاهب قد تبلغ حد التناقض. ومن هذه المصطلحات مصطلح: “الإسلام الوسطي”، أو “الإسلام المعتدل”، أو “الإسلام المنفتح”، أو “الإسلام السياسي” وما شابه هذه المصطلحات. ... أكمل القراءة »

عاشوراء.. ومنهج “نحن أولى”

ليس من قبيل المصادفة أن يخرج المسلم من حدث الهجرة إلى حدث عاشوراء، فلا شيء في كون الله تعالى إلا وهو مخلوق بقدر، ولئن كانت تلك أيام الله، فيا تُرى ما عاشوراء وأفضلية الأمة حكمة أن يكون يوم عاشوراء هو المناسبة الأولى التي تنتظر المسلم بعد خروجه من أيام الهجرة؟  (1) لقد كانت الهجرة بداية تأسيس الدولة الإسلامية، والدولة الإسلامية ... أكمل القراءة »

الهجرة النبوية دروس وعبر

عناصر الخطبة: الدرس الأول : إخلاص العمل لله تعالى الدرس الثاني: التخطيط ودوره في بناء المجتمع الدرس الثالث: الأخذ بالأسباب مع التوكل على الله الدرس الرابع : السعي على الرزق والكسب الدرس الخامس: ترك التهاجر والتناحر الدرس السادس: أن من ترك شيئاً لله عوّضه الله خيراً منه الدرس السابع : الإكثار من الصيام في شهر الله المحرم المقدمة: أما بعد: ... أكمل القراءة »

“الوحدة” فريضة شرعية للدفاع عن فلسطين والأقصى

كثرت في القرآن الكريم الآيات المحكمات الآمرة بالاجتماع والناهية عن التفرق، وكثرت مثلها الأحاديث الصحيحة البليغة في السنة النبوية الشريفة، فأصبحت الوحدة من المسلمات حتى استقرت في ضمير كل مسلم، وأصبحت الجماعة والاجتماع من مبادئ الدين وأساسياته، ففي الكتاب العزيز قال تعالى: {وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ ... أكمل القراءة »

مكانة العلم في الإسلام

معنى العلم لغة واصطلاحًا: قال ابن منظور: العلم نقيض الجهل. قال الجرجانيّ: العلم هو الاعتقاد الجازم المطابق للواقع. وقال الكفويّ: المعنى الحقيقيّ للفظ العلم هو الإدراك. وقال أبو حامد الغزاليّ- رحمه الله تعالى-:العلم هو معرفة الشّيء على ما هو به. معنى اسم الله العليم العالم العلام: من صفات الله تعالى: العليم والعالم والعلّام، قال الله تعالى: ” وَهُوَ الْخَلَّاقُ الْعَلِيمُ ... أكمل القراءة »

عيدنا .. تكبير وتعظيم

عيدنا .. فرحة وسعادة:  من حقنا كمسلمين في يوم عيدنا أن نفرح ونسعد بفضل الله علينا, ورحمته بنا, {قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ}( يونس: 58) نفرح بنعمة الإيمان والهداية, نسعد بخير منهج أنزل, وبخير رسول أرسل, فرحة طاعة وشكر, بتلك النعم التي منَ الله بها علينا, قال تعالى:{ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي ... أكمل القراءة »

أين أنت في عشر ذي الحجة؟!

أيها الأخ المسلم الكريم؛ ها هي أيام العشر الأول من ذي الحجة، أيام الخير والبركة تهل علينا حاملةً بشائر الأجر ونسائم الفضل، يستعد لها الموفقون، ويسعد بها الطائعون، ويطمع في بركتها الصالحون، فأين أنت في هذه الأيام العشر المباركة؟ وماذا أعددت لاستقبالها واغتنامها والتزود فيها؟! في هذه الورقات نقدم لك أيها الأخ الكريم والأخت الكريمة بيانًا بفضيلة هذه الأيام المباركة، ... أكمل القراءة »

{ إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولاً }

قال تعالى { إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولاً } غض البصر في اللغة ” 1ـ قال الشوكاني : إطباق الجفن على العين بحيث تمتنع الرؤية ومنه قول جرير : فغض الطرف إنك من نمير *** فلا كعبا بلغت ولا كلابا وقول عنترة :  وأغض طرفي ما بدت لي جارتي *** حتى تواري جارتي مأواها ومن في قوله ( ... أكمل القراءة »

المساواة في الإسلام

جاء الإسلام ـ من بين المباديء السامية التي جاء بها ـ  بمبدأ المساواة بين الناس جميعا‏..‏ وكان هذا المبدأ غريبا علي مجتمع الجاهلية الذي أشرق فيه نور الإسلام‏,‏ فقد كان يسود هذا المجتمع العصبية القبلية, والتفاخر بالأنساب والألقاب,والتباهي بالمال والغني, والتمييز بين الأبيض والأسود, وبين الغني والفقير, والسيد والمسود, والأشراف والسوقة. وكان كثير من الناس ينوءون بمشاعر المذلة والمهانة تحت ... أكمل القراءة »

موقعة حطين صفحة ناصعة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد وفي سنة 583هـ زحف صلاح الدين على رأس جيش إسلامي كبير سار به من دمشق واستولى على حصن الكرك وطبرية ، وهناك قريباً من طبرية دارت رحى معركة (حطين) الخالدة (583هـ ) بين جيش المسلمين الموحد ، وبين الجيوش الصليبية بقيادة ملك القدس وأمراء صور وعكا والناصرة والكرك .. وكانت معركة حاسمة ... أكمل القراءة »