الرئيسية 8 الشبكة الاسلامية 8 مقالات اسلامية

مقالات اسلامية

الزكاة .. طهارة للنفس والمجتمع وتحريك لعجلة الاستثمار

إن الزكاة التي اعتاد الجزائريون إخراجها في ذكرى عاشوراء اعتمادا على حولان الحول الهجري الذي يبدأ في الفاتح من محرم كل عام. تحمل أبعادا  تربوية نفسية واجتماعية وسياسية لا يتأتى حصرها وأشارات إليها مصارف الزكاة الواردة في قوله تعالى ((إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ (60) ))))  إعداد: د .عبد الرحمان ... أكمل القراءة »

“العنف الجنسي”.. مظلة خادعة لتدمير الأسرة

مع تنامي ظاهرة «التحرش الجنسي» نتيجة لضعف الوازع الديني والأخلاقي لدى فئة من الناس، بدأت الأصوات المنادية بالقضاء على تلك الظاهرة ترتفع، وبدأت المطالبة بتوقيع أقصى العقوبة على مرتكبي ذلك الفعل المشين تتزايد، وهو أمر ضروري للحفاظ على صحة المجتمعات، وفي المقابل تعزيز الوازع الديني، وترغيب النساء في الاحتشام حفاظا عليهن. وقد وجدت هيئة الأمم المتحدة ذلك الأمر فرصة لطرح ... أكمل القراءة »

اعدلوا …

د/ ياسر حمدى  الحمد لله الحكم العدل الذى لا يظلم احدا والصلاة والسلام على رسول الله وبعد  لغة: مصدر عَدَلَ يَعْدِل ، ومعناها القصد في الأمر ، وهو ضد الجور. اصطلاحاً: هو التوسط بين الإفراط والتفريط . التأصيل الشرعي: 1- من القرآن: – “وتمت كلمة ربك صدقاً وعدلاً لا مبدل لكماته وهو السميع العلم” الأنعام 115. – “وضرب الله مثلاً رجلين أحدهما أبكم ... أكمل القراءة »

حُصُوُن مهدَّدة…وقلة النصير البصير

تصوروا خبيرا يحاضر أمام المجلس الإسلامي (الأعلى),ويوصي بحذف سورة الإخلاص من مناهج الابتدائي بحجة أن التلميذ لا يستوعب ألفاظها ومعانيها…وكان الأجدر به أن يقول:لا تعرفوا التلميذ بربه فهو لايقدره قدره… وغاب عن الخبير ما سطره ابن أبي زيد في الرسالة (باكورة السعد ) الموجهة أساسا للناشئة والتي يحفظها الصغار والكبار  : لَا يَبْلُغُ كُنْهَ صِفَتِهِ الْوَاصِفُونَ، وَلَا يُحِيطُ بِأَمْرِهِ الْمُتَفَكِّرُونَ، ... أكمل القراءة »

المسارعة في الخيرات

فضيلة الشيخ / ابراهيم عبد الرحمن المسارعة في الخيرات تعني المبادرة إلى الطاعات والسبق إليها والاستعجال في أدائها وعدم الإبطاء فيها أو تأخيرها. قال تعالى: { وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ . فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ }( الأنبياء 89 : 90) ... أكمل القراءة »

المنافقين في القرآن الكريم

الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين وبعد فإن النفاق من أخطر الصفات التي يتصف بها البشر ولذا فقد بين القرآن الكريم أحوال المنافقين وفصلها ليتجنبها المسلمون لأن المنافق أخطر من الكافر الصريح على أمة الإسلام ولذا فعقابه أشد إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا ) النساء.  والنفاق قسمان : نفاق عمل: وعلاماته ( إذا حدث ... أكمل القراءة »

التعايش الإسلامي بين النصِّ والتَّاريخ

نادرًا ما نجد في الـمصادر التُّراثية الإسلامية القديمة ألفاظا من مثل: “العيش” أو “التعايش” أو “العيش الـمشترك”، بالـمعنى الـمُراد منها في الأزمنة الـحديثة. والسَّبب في ذلك يرجع إلى عدم الانشغال بقضايا الاختلاف؛ حتَّى في مستوى العقائد، وفقًا للمبدأ القرآنيِّ الكريم:{لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ}[البقرة: 256] و {فَمَن شَاءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاءَ فَلْيَكْفُرْ}.[الكهف: 29]. على أنَّنا نجد في القرآن الكريم تشديدًا على ... أكمل القراءة »

الحركات الإسلامية.. وقضية القدس

ـ «الشبان المسلمين» بمصر شاركت في تكوين لجنة مستقلة من أعيان الصعيد للاهتمام بنشر القضية وإعانة المنكوبين   ـ طلاب الأزهر طالبوا شيخه بإرسال مذكرة للملك ليتدخل لرفع الظلم عن الفلسطينيين  ـ عام 1931م أرسل حسن البنا رسالة للمفتي دعماً للمؤتمر الأول لفلسطين وقراراته  ـ «النار والدمار في فلسطين» أحد الكتب التي تدلل على الاهتمام الإعلامي للإخوان تجاه القضية  ـ حينما ... أكمل القراءة »

فقة المعاملات الاسلامية

المعاملات ، جمع معاملة مصدر عامل ، من العمل ، وهو لفظ عام في كل فعل يقصده المكلف ، لكن اصطلح على إطلاق هذا المصطلح على الأحكام المنظمة لعلاقات الأفراد بعضهم مع بعض مما هو في مجال الأمور الحياتية ، وما ينشأ عن هذه العلاقات من آثار ، ومن ثم يدخل في مجال المعاملات : العقود المالية بأنواعها ، وأحكام ... أكمل القراءة »

هل يوصف الإسلام بالاعتدال؟!

هناك مصطلحات حديثة كادت أن تترسخ في أذهاننا وعقولنا؛ لكثرة استخدامها وشيوعها. وقد تم استخدامها من قِبل المؤسسات الدينية والسياسية على حد سواء. وقد تكون المفهومات مختلفة على المنطوق الواحد، فتذهب العقول والأهواء في تحديد معناها مذاهب قد تبلغ حد التناقض. ومن هذه المصطلحات مصطلح: “الإسلام الوسطي”، أو “الإسلام المعتدل”، أو “الإسلام المنفتح”، أو “الإسلام السياسي” وما شابه هذه المصطلحات. ... أكمل القراءة »