الرئيسية 8 الشبكة الاسلامية

الشبكة الاسلامية

قسم خاص بأقسام مقالات موقع الشبكة الجزائرية نات

“الوحدة” فريضة شرعية للدفاع عن فلسطين والأقصى

كثرت في القرآن الكريم الآيات المحكمات الآمرة بالاجتماع والناهية عن التفرق، وكثرت مثلها الأحاديث الصحيحة البليغة في السنة النبوية الشريفة، فأصبحت الوحدة من المسلمات حتى استقرت في ضمير كل مسلم، وأصبحت الجماعة والاجتماع من مبادئ الدين وأساسياته، ففي الكتاب العزيز قال تعالى: {وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ ... أكمل القراءة »

مسلمو “مورو” يتشبثون بالحياة في مخيمات النزوح

يعيش مئات الآلاف من مسلمي “مورو” جنوبي الفلبين، في مخيمات نزوح بمدينة “إليغان” (جنوب شرق) في ظروف صعبة منذ 4 أشهر. هؤلاء النازحين اضطروا في مايو الماضي إلى ترك منازلهم في مدينة ماراوي بجزيرة مينداناو (جنوب)، عقب اشتباكات بين عناصر تنظيم “ماوتي” المرتبط بتنظيم “داعش” الإرهابي مع الجيش الفلبيني، حيث يعيشون حاليًا في ظروف صعبة، بمخيمات في إليغان، وقرب ماراوي. ... أكمل القراءة »

قائد الجيش البورمي يدعو إلى وحدة الصف حول “قضية” الروهينغا

القدس العربي- وكالات: دعا قائد الجيش البورمي الجنرال مين اونغ هلاينغ البلاد إلى الاتحاد حول “قضية” الروهينغا، الاقلية المسلمة التي اعتبر أن لا جذور لها في بورما، والتي يواجه جيشه اتهامات بممارسة التطهير الممنهج ضدها. ويقول الجيش البورمي إن العمليات التي يقوم بها في شمال ولاية راخين تهدف إلى القضاء على مسلحي الروهينغا الذين هاجموا مراكز الشرطة في 25 اب/ اغسطس. الا ... أكمل القراءة »

مكانة العلم في الإسلام

معنى العلم لغة واصطلاحًا: قال ابن منظور: العلم نقيض الجهل. قال الجرجانيّ: العلم هو الاعتقاد الجازم المطابق للواقع. وقال الكفويّ: المعنى الحقيقيّ للفظ العلم هو الإدراك. وقال أبو حامد الغزاليّ- رحمه الله تعالى-:العلم هو معرفة الشّيء على ما هو به. معنى اسم الله العليم العالم العلام: من صفات الله تعالى: العليم والعالم والعلّام، قال الله تعالى: ” وَهُوَ الْخَلَّاقُ الْعَلِيمُ ... أكمل القراءة »

مسلمو الروهنجيا يواصلون النزوح إلى بنجلاديش

بينما يواصل مسلمو الروهنجيا عبورهم إلى الأراضي البنجالية هربًا من الظلم والاضطهاد في إقليم آراكان، يُشاهد بوضوح تصاعد دخان الحرائق التي تندلع في قراهم على يد الجيش الميانماري والمليشيات البوذية العنصرية. وقال مراسل “الأناضول”: إن آلاف المسلمين الروهنجيا يواصلون عبورهم من نهر “ناف”، الذي يفصل بنجلاديش عن ميانمار، هربًا من الانتهاكات والإبادة الجماعية التي تمارس بحقهم منذ 25 أغسطس الماضي. ... أكمل القراءة »

حملة عاجلة لإغاثة مسلمي الروهينجيا واخرى تضامنية

د.عبدالله المعتوق: ـ ندين المجازر الوحشيّة وندعو المجتمع الدولي إلى منحهم جميع حقوقهم ـ لابد من تضافر الجهود الدولية لوضع حد لما تعانيه الأقلية المسلمة والعمل على إشاعة الأمن والسلام في إقليم أركان ـ أدعو الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي لاتخاذ موقف حاسم بالضغط على النظام البورمي لإيقاف تهجير المسلمين والكف عن انتهاك حقوقهم الإنسانية ـ المجتمع الدولي مطالب بتحمّل ... أكمل القراءة »

ماذا يحدث لمسلمي الروهينجيا في ميانمار

عاش مسلمو الروهينجيا أوقاتًا صعبة خلال الأيام الماضية، قُتل منهم الآلاف من حكومة ميانمار، ولم يسلم عشرات آلاف الفارين إلى بنجلاديش من تهديدات ومساعي إعادة الترحيل إلى ولاية راخين حيث يُضطهدون من الحكومة والعديد من المتطرفين من الأغلبية البوذية، بحسب منظمات حقوقية، ومرت تلك الأحداث وسط صمت عربي ملحوظ وإدانات دولية مقتضبة للغاية بحسب المراقبين. 1- ما الذي حدث؟ قالت ... أكمل القراءة »

عيدنا .. تكبير وتعظيم

عيدنا .. فرحة وسعادة:  من حقنا كمسلمين في يوم عيدنا أن نفرح ونسعد بفضل الله علينا, ورحمته بنا, {قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ}( يونس: 58) نفرح بنعمة الإيمان والهداية, نسعد بخير منهج أنزل, وبخير رسول أرسل, فرحة طاعة وشكر, بتلك النعم التي منَ الله بها علينا, قال تعالى:{ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي ... أكمل القراءة »

ما يحصل في آراكان ليس هجوماً مسلحاً وإنما أشبه بثورة أو انتفاضة شعبية

قالت حكومة ميانمار: إنها أجلت أربعة آلاف على الأقل من المزارعين غير المسلمين وسط استمرار الاشتباكات في ولاية راخين بشمال غرب البلاد، في حين فر آلاف من المسلمين الروهينجيا عبر الحدود إلى بنجلاديش يوم الأحد. ووفقاً لإحصاء لـ”رويترز” اعتمد على بيانات رسمية، فقد ارتفع عدد قتلى أعمال العنف التي اندلعت يوم الجمعة بعد هجمات منسقة شنها مسلحون روهينجيا إلى 104 ... أكمل القراءة »

التربية الإيمانية في العشر من ذي الحجة

إعداد فضيلة الشيخ / السيد طه الحمد لله رب العالمين ..مصرف الدهر ومقلب الليل والنهار قال تعالي ( يقلب الله الليل والنهار إن في ذلك لعبرة لأولي الأبصار ) النور 44. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له .. له الملك وله الحمد وهو علي كل شيء قدير فضل بعض الأيام علي بعض وفضل بعض الليالي علي بعض فقال ... أكمل القراءة »