الرئيسية 8 الشبكة الاسلامية

الشبكة الاسلامية

قسم خاص بأقسام مقالات موقع الشبكة الجزائرية نات

متظاهرون أمام سفارة ميانمار في جاكرتا لدعم مسلمي الروهنجيا

شارك عشرات الأشخاص في مظاهرة أمام السفارة الميانمارية لدى العاصمة الإندونيسية جاكرتا؛ للتعبير عن مساندتهم لمسلمي الروهنجيا الذين يتعرضون لتطهير عرقي في إقليم آراكان غربي ميانمار. واجتمع المتظاهرون أمام السفارة الميانمارية، في إطار المظاهرة التي نظمتها اللجنة الوطنية للتضامن مع الروهنجيا، رافعين لافتات تعبر عن الدعم لمسلمي آراكان ولحقوقهم المشروعة في الإقليم. وقال أمين عام اللجنة ابن حجر: إنهم يدعون ... أكمل القراءة »

في ذكرى رحيله.. مصطفى مشهور المربي القدوة

بين تاريخ وفاة المرشد العام الأسبق لجماعة الإخوان المسلمين الأستاذ مصطفى مشهور وتاريخ مولده في الخامس عشر من سبتمبر عام 1921، في قرية السعديين التابعة لمحافظة الشرقية بمصر.. حياة حفلت بمعاني التربية والقدوة، حيث اعتبر التربية على طريق الدعوة من ألزم الأمور وأهمها، فقد كانت وستظل معلما من معالمها وثابتا من ثوابتها في الإصلاح والتغيير والبناء والتكوين. “دخلت عليه ابنته ... أكمل القراءة »

تحالف الروهنجيا الحر: إعادة لاجئي أراكان قسرًا “جريمة”

حذّر تحالف الروهنجيا الحر (منظمة مدنية)، من أن الإعادة القسرية للاجئي إقليم أراكان من مخيمات اللجوء في بنجلاديش إلى ميانمار، يعتبر “جريمة ضد الإنسانية”. جاء ذلك في مقال خاص بالأناضول، كتبه موانغ زارني، منسق العلاقات الاستراتيجية في التحالف المعني بالدفاع عن حقوق مسلمي أراكان، حول اتفاق إعادة لاجئي الروهنجيا. وقال زارني: “إعادة لاجئي أراكان بشكل قسري دون ضمانات دولية إلى ... أكمل القراءة »

الخطاب الديني في مواجهة تمرد الشباب

يلاحظ أن الشباب في ضوء ثورةِ الاتصال والمعلوماتية، وما أفرزته الحضارة الغربية المعاصرة من تداعيات، أصبح اليوم أكثر تمردًا وخروجًا على المألوف التراثي. وهنا لا بد من الإشارة -إزاء ظاهرةٍ من هذا النوع- إلى أن النفس البشرية خلقت متسائلةً، ومن ثَمَّ فهي أعقدُ من مجرد حسبانِها رداءً باليًا يُغسَل بالماء بقصد إزالة ما يلحق به من أوساخ تُلوِّثه، ولعل هذه ... أكمل القراءة »

30 نصيحة لتنجح وتتميز في عملك

ينير النجاح في العمل حياة صاحبه، ويرشحه للمزيد من النجاحات في باقي جوانب حياته؛ لذا نقدم إليك هذه النصائح العملية والمجربة وسهلة التنفيذ لتفوز بأفضل ما يمكنك، ولتنتصر على مشكلات العمل، وليكون إضافة لحياتك تسعدك: 1- ابتسم في عملك حتى مع من لا تحبهم؛ لتفوز بثواب التبسم بوجه أخيك، ويفرز مخك هرموناً يهدئك وتتحسن علاقاتك بالجميع وتحمي نفسك من الضيق ... أكمل القراءة »

براءة من الظلم والظالمين .. الشيخ لخضر لقدي

“”سبحان الله كم بكت في تنعم الظالم عين أرملة, واحترقت كبد يتيم ,وجرت دمعة مسكين “”كُلُوا وَتَمَتَّعُوا قَلِيلاً إِنَّكُمْ مُجْرِمُونَ”” . ما ابيض لون رغيفهم حتى اسود لون ضعيفهم, وما سمنت أجسامهم حتى أنتحلت أجسام ما استأثروا عليه. بدائع الفوائد (3/ 242 لا تكن ظالما,ولاعونا لظالم,ولا تركن لظالم ,وتبرأ من الظلم والظالمين وأعوانهم, ….وليكن دعاؤك: اللَّهُمَّ أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَظْلِمَ، ... أكمل القراءة »

رابطة العالم الاسلامي تثني على جهود الجزائر في التصدي للتطرف والعنصرية والإرهاب

ثمن الأمين العام لرابطة العالم الاسلامي, محمد عبد الكريم العيسى, الاعتدال الاسلامي في الجزائر, وأثنى على جهود العلماء والمفكرين الجزائريين, في التصدي للتطرف ومواجهة العنصرية والإرهاب. وفي حوار أجرته معه يومية الخبر, على هامش زيارته إلى الجزائر, نشرته اليوم الخميس, كشف السيد العيسى, عن اتفاقية بين الرابطة والمجلس الاسلامي الجزائري الأعلى, تشمل التعاون والتبادل لتحقيق الأهداف المشتركة, وتنظيم الفعاليات وتبادل ... أكمل القراءة »

الإيمان والعمل الصالح…لنيل مرضاة الله

قد لا تكون قادرا على تحقيق آمالك وأحلامك في هذه الدنيا……ولكنك قادر على نيل مرضاة ربك بالإيمان والعمل الصالح…وهما في متناولك…فقط كن: موحدا مؤمنا عمل صالحا. …كلنا في قلوبنا آهات تؤلم,وفي صدورنا شهقات تكتم….وليس في الوجود سعيد على طول الخط…..فهناك بعد هذه الدنيا….مراحل ومراحل…..يتمنى من كان أسعد الناس فيها فيقول: يَالَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي .الفجر… يَالَيْتَنِي كُنْتُ تُرَابًا.النبأ… يَالَيْتَنِي لَمْ أُوتَ ... أكمل القراءة »

المَسْخُ ثُمَّ النَّسخُ ثُمَّ الفَسْخُ .. الشيخ لخضر لقدى

الثقة العمياء تقتل أحيانا,والغرب يعمل بمبدأ ثق وراقب…بينما تجد من بيننا من يقول اعتقد ولا تنتقد. هز كياني وزلزل أركاني أن تتكلم الوزيرة كاريل كنايسل الأنيقة بأربع لغات تستهلها بلغة عربية جميلة سليمة وفصيحة,بينما يتكلم (……..) بلسان عدو الأمس الأعجمي,فيخالف الأصول,ويهدم القواعد,دون حياء ولا خوف. وأصل الحكاية من البداية أنه قد حكمنا بعد الاستقلال من أبناء جلدتنا …من لهم سحنتنا*ويتكلمون ... أكمل القراءة »

الزكاة .. طهارة للنفس والمجتمع وتحريك لعجلة الاستثمار

إن الزكاة التي اعتاد الجزائريون إخراجها في ذكرى عاشوراء اعتمادا على حولان الحول الهجري الذي يبدأ في الفاتح من محرم كل عام. تحمل أبعادا  تربوية نفسية واجتماعية وسياسية لا يتأتى حصرها وأشارات إليها مصارف الزكاة الواردة في قوله تعالى ((إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ (60) ))))  إعداد: د .عبد الرحمان ... أكمل القراءة »