الرئيسية 8 الشبكة الاسلامية

الشبكة الاسلامية

قسم خاص بأقسام مقالات موقع الشبكة الجزائرية نات

هل يوصف الإسلام بالاعتدال؟!

هناك مصطلحات حديثة كادت أن تترسخ في أذهاننا وعقولنا؛ لكثرة استخدامها وشيوعها. وقد تم استخدامها من قِبل المؤسسات الدينية والسياسية على حد سواء. وقد تكون المفهومات مختلفة على المنطوق الواحد، فتذهب العقول والأهواء في تحديد معناها مذاهب قد تبلغ حد التناقض. ومن هذه المصطلحات مصطلح: “الإسلام الوسطي”، أو “الإسلام المعتدل”، أو “الإسلام المنفتح”، أو “الإسلام السياسي” وما شابه هذه المصطلحات. ... أكمل القراءة »

هؤلاء هم اليهود

• يطلق عليهم: العبريين: وهو كعابر السبيل حيث إنهم قوم رحل لا يستقرون فى مكان طوال مراحل تاريخهم القديم والحديث عبور وتشرد وانتقال من مكان إلى مكان ، ويقال إنها نسبة إلى الذين عبروا نهر الفرات مع بلاد كنعان مع إبراهيم عليه السلام  والإسرائيليين: (وإسرا) معناها عبد (وإيل) بمعنى الله فإسرائيل هو عبد الله ، ويقال إنه نسبة إلى إسرائيل ... أكمل القراءة »

أثينا العاصمة الأوروبية الوحيدة بلا مساجد تشتاق للأذان

يشتاق مسلمو أثنيا لرفع الأذان بمسجد، حتى لو كان بدون مئذنة، في العاصمة الأوروبية الوحيدة الخالية من المساجد، وسط محاولات لعرقلة الحلم منذ العام 2006، تاريخ موافقة السلطات على تشييده. يقول إبراهيم شريف، رئيس المجلس الاستشاري للأقلية التركية في منطقة “تراقيا” الغربية: إن “اليونان هي الدولة الوحيدة في الاتحاد الأوروبي الخالية من مساجد في عاصمتها”، حسب “الأناضول”. ويستنكر شريف، وهو ... أكمل القراءة »

هجرة المعاملات المخالفة للإسلام

– هجرة المعاملات المخالفة للإسلام ، ومنها ، الربا والغش والتطفيف في الكيل والميزان ، وترويج السلع بالأيمان الكاذبة . والمسلم الصادق مع الله يلتزم بالمعاملات الإسلامية ، ومنها ، تحري الحلال ، والسماحة , والصدق ، والأمانة … إلخ . – على المسلم أن يتخل عن مظاهر الشرك بنوعيه الأكبر والأصغر وذلك كالتوجه بالدعاء والعبادة لله تعالى أو أن ... أكمل القراءة »

منظمات الإغاثة تحتاج 434 مليون دولار لمعالجة أزمة الروهينغا خلال ستة أشهر قادمة

“القدس العربي”- وكالات: قالت المنظمات الإنسانية التي تساعد لاجئي الروهينغا المسلمين في بنغلادش الأربعاء إنها بحاجة إلى 434 مليون دولار خلال الأشهر الستة القادمة للمساعدة في إنقاذ حياة ما يصل إلى 1.2 مليون شخص الكثير منهم من الأطفال. وتقدر أعداد مسلمي الروهينغا الذين فروا إلى بنغلادش هربا من العنف والإضطهاد في ميانمار بنحو 809 آلاف شخص منهم أكثر من نصف ... أكمل القراءة »

عاشوراء.. ومنهج “نحن أولى”

ليس من قبيل المصادفة أن يخرج المسلم من حدث الهجرة إلى حدث عاشوراء، فلا شيء في كون الله تعالى إلا وهو مخلوق بقدر، ولئن كانت تلك أيام الله، فيا تُرى ما عاشوراء وأفضلية الأمة حكمة أن يكون يوم عاشوراء هو المناسبة الأولى التي تنتظر المسلم بعد خروجه من أيام الهجرة؟  (1) لقد كانت الهجرة بداية تأسيس الدولة الإسلامية، والدولة الإسلامية ... أكمل القراءة »

حكومة ميانمار مارست التطهير العرقي وحرقت المساجد‎

اتهم عضو مجلس جالية الروهنجيا في السودان، عبدالله حافظ، الأربعاء، حكومة ميانمار بممارسة “التطهير العرقي” بحق أقلية “الروهنجيا” المسلمة، و”حرق المساجد” في إقليم “آراكان” غربي البلاد. ويرتكب جيش ميانمار ومليشيات بوذية، منذ 25 أغسطس الماضي، “إبادة جماعية” بحق “الروهنجيا”، ما أسقط قتلى وشرد حوالي نصف مليون مسلم، وفق نشطاء محليين ومنظمة الأمم المتحدة. وخلال ندوة بعنوان “أزمة مسلمي الروهنجيا.. أزمة ... أكمل القراءة »

الهجرة النبوية دروس وعبر

عناصر الخطبة: الدرس الأول : إخلاص العمل لله تعالى الدرس الثاني: التخطيط ودوره في بناء المجتمع الدرس الثالث: الأخذ بالأسباب مع التوكل على الله الدرس الرابع : السعي على الرزق والكسب الدرس الخامس: ترك التهاجر والتناحر الدرس السادس: أن من ترك شيئاً لله عوّضه الله خيراً منه الدرس السابع : الإكثار من الصيام في شهر الله المحرم المقدمة: أما بعد: ... أكمل القراءة »

“الوحدة” فريضة شرعية للدفاع عن فلسطين والأقصى

كثرت في القرآن الكريم الآيات المحكمات الآمرة بالاجتماع والناهية عن التفرق، وكثرت مثلها الأحاديث الصحيحة البليغة في السنة النبوية الشريفة، فأصبحت الوحدة من المسلمات حتى استقرت في ضمير كل مسلم، وأصبحت الجماعة والاجتماع من مبادئ الدين وأساسياته، ففي الكتاب العزيز قال تعالى: {وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ ... أكمل القراءة »

مسلمو “مورو” يتشبثون بالحياة في مخيمات النزوح

يعيش مئات الآلاف من مسلمي “مورو” جنوبي الفلبين، في مخيمات نزوح بمدينة “إليغان” (جنوب شرق) في ظروف صعبة منذ 4 أشهر. هؤلاء النازحين اضطروا في مايو الماضي إلى ترك منازلهم في مدينة ماراوي بجزيرة مينداناو (جنوب)، عقب اشتباكات بين عناصر تنظيم “ماوتي” المرتبط بتنظيم “داعش” الإرهابي مع الجيش الفلبيني، حيث يعيشون حاليًا في ظروف صعبة، بمخيمات في إليغان، وقرب ماراوي. ... أكمل القراءة »