اخبار متنوعة

أردوغان يعلن إطلاق حملة عسكرية “شرق الفرات” خلال أيام

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عزم بلاده إطلاق حملة عسكرية في غضون أيام لتخليص منطقة شرق الفرات في سوريا من منظمة “بي كا كا” الإرهابية الانفصالية. جاء ذلك في كلمة ألقاها أردوغان، الأربعاء، خلال قمة الصناعات الدفاعية التركية في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة. وأشار الرئيس التركي إلى أن ما جرى خلال الأزمة السورية مليء بالدروس والعِبر، وأن تركيا تعلمت ... أكمل القراءة »

بطل “قيامة أرطغرل”: أحتاج للراحة وهذا هو الموسم الأخير

  كشف النجم التركي أنغين ألتان دوزيطان، بطل مسلسل “قيامة أرطغرل”، أن الموسم الخامس (الحالي) سيكون آخر مواسم المسلسل الذي يبث في أكثر من 85 دولة، وشاهده خلال المواسم السابقة نحو 3 مليارات شخص حول العالم. وأعرب ألتان -في مقابلة خاصة مع الجزيرة نت على هامش مهرجان أجيال السينمائي بالدوحةـ عن سعادته الكبيرة بمتابعة الجمهور العربي والإسلامي للمسلسل، وعزا ذلك الشغف لكون المسلسل يعالج موضوعا يمس ... أكمل القراءة »

عريضة تطالب بريطانيا بالاعتذار عن “وعد بلفور”

أطلق ملف اللاجئين والعودة في المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج، أمس الأربعاء، وضمن حملة بلفور 101، عريضة إلكترونية لجمع التواقيع ومطالبة بريطانيا بالاعتذار وتحمل مسؤولياتها عن تصريح بلفور وما نتج عنه من نكبات لحقت بالشعب الفلسطيني منذ أكثر من 100 عام. وأكد ماجد الزير، نائب رئيس الهيئة العامة للمؤتمر ومسؤول ملف اللاجئين والعودة، أن الشعب الفلسطيني وخلال نضاله لاستعادة حقوقه المشروعة ... أكمل القراءة »

المصالحة الفلسطينية لا تستجيب لمحاولات “الدفع”

رغم بدء جهاز المخابرات العامة المصري قبل نحو أسبوعين محاولة جديدة لاستئناف جهود المصالحة الفلسطينية بين حركتي “حماس” و”فتح”، إلا أن المؤشرات الأولية تُظهر أن الهوة بين الجانبين لا تزال عميقة. وبحسب تصريحات أطلقها قادة من كلا الطرفين، فإن كل حركة متمسكة بموقفها، حيث تطالب “حماس” بتنفيذ اتفاق المصالحة الموقع عام 2011، فيما تصر حركة “فتح” على تمكين الحكومة من ... أكمل القراءة »

البيت الأبيض: ترامب وأردوغان ناقشا الرد على مقتل خاشقجي

قال مسؤول بالبيت الأبيض إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره التركي رجب طيب أردوغان بحثا الرد على قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي. وأضاف المسؤول أن المناقشة جرت خلال عشاء أمس السبت مع رؤساء الدول المجتمعين في باريس لإحياء الذكرى المئوية لاتفاق الهدنة الذي أنهى الحرب العالمية الأولى. وقال مراسل الجزيرة إن محادثات ترامب وأردوغان جرت في “متحف أورسيه” بباريس. وأضاف المراسل أن المباحثات -وهي الأولى منذ مقتل خاشقجي- استمرت نحو 45 دقيقة. ... أكمل القراءة »

نهاية الحرب العالمية الأولى: “نهاية الكابوس” بالنسبة للفرنسيين

دخلت هدنة 11 نوفمبر 1918 حيز التنفيذ عند الساعة 11 صباحا. على جبهات القتال الأمامية كما في المناطق التي لم تطلها الحرب (العالمية الأولى)، كانت ردود الفعل متباينة. ففي حين كان البعض يحتفل بالنصر، شعرت الأغلبية بالارتياح، فيما ظل كثيرون يبكون مفقوديهم. “انتهى كابوس أربع سنوات ونصف. إنها الهدنة. أمر بالكاد يصدق: نهاية المجزرة مرت مرور الكرام بيننا ولم تثر ... أكمل القراءة »

ما هي حقيقة وأبعاد دور الجنود المغاربيين في الحرب العالمية الأولى ؟

مع إحياء الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى، تعود مشاركة الفرق المغاربية إلى الأذهان بعد أن غابت طويلا عن المخيلة الجماعية. فماهي الحقيقة التاريخية، بأبعادها العسكرية والاجتماعية والاقتصادية، لإسهامات جنود شمال أفريقيا في “الحرب الكبرى”. كان الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند قد حيا في نوفمبر/تشرين الثاني 2014 عند الاحتفال بالذكرى المئوية لانطلاق الحرب العالمية الأولى دور الجنود الأفارقة “الذين شاركوا ... أكمل القراءة »

الأمم المتحدة: 4.8 ملايين يعانون انعدام الأمن الغذائي بالسودان

قالت الأمم المتحدة، الإثنين، إن 4.8 مليون شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي بالسودان. جاء ذلك في تقرير لمكتب الشئون الإنسانية التابع للأمم المتحدة بالسودان (أوتشا)، اطلعت عليه الأناضول. وأوضح أن السودان لا يزال واحدا من أكبر الاحتياجات في العالم التي طال أمدها، والحالات الإنسانية ولدت أساسا من آثار النزاع والنزوح ذات الصلة، وسوء التغذية وانعدام الأمن الغذائي. ولفت إلى ... أكمل القراءة »

مقتطفات من كتابات الصحافي السعودي جمال خاشقجي في “واشنطن بوست”

دبي :  قال مصدران تركيان إن السلطات التركية تعتقد أن الصحافي السعودي جمال خاشقجي قتل داخل قنصلية بلاده في اسطنبول الأسبوع الماضي، فيما وصفه المصدران بالاستهداف المتعمد لمنتقد بارز لحكام المملكة. خلال مسيرته الصحافية، أجرى خاشقجي عددا من المقابلات مع زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في أفغانستان والسودان وعمل مرتين رئيسا لتحرير صحيفة الوطن السعودية. حظي خاشقجي بمتابعة واسعة بفضل ظهوره ... أكمل القراءة »

حلف الأطلسي يخطط لأكبر مناورة منذ نهاية الحرب الباردة

بروكسل: أكدت دوائر عسكرية في بروكسل أنه من المقرر أن تكون المناورة العسكرية “ترايدنت جانكشر 2018” التي سيبدأها حلف شمال الأطلسي “ناتو ” خلال أربعة أسابيع أكبر مناورة للحلف منذ نهاية الحرب الباردة. وبحسب البيانات، سيشارك الجيش الألماني وحده بنحو عشرة آلاف جندي حسب الخطط الموضوعة. ويعتزم حلف الأطلسي التدريب خلال الفترة بين 25 تشرين أول/أكتوبر، وحتى 23 تشرين ثاني/نوفمبر ... أكمل القراءة »