اخبار عالمية

أوروبا القارة العجوز في أضعف حالاتها

وصف أستاذ العلوم السياسية في جامعة الكويت د. عبدالله الشايجي القارة العجوز بأنها في أضعف حالاتها.  وقال الشايجي في حسابه عبر موقع التدوين المصغر تويتر : أن البريكست سيسقط حكومة تيريزا ماي المترنحة في بريطانيا كما ذكرنا أكثر من مرة ويسقطها..كما أجبر سلفها ديفيد كاميرون على  الاستقالة مشيراً إلى أن البرلمان البريطاني سيصوت اليوم على  سحب الثقة من حكومتها  وإسقاطها!!!حسنات ... أكمل القراءة »

“رويترز”: اقتراع على سحب الثقة من رئيسة الوزراء البريطانية.. اليوم

يعتزم مجلس العموم البريطاني، طرح اقتراع على سحب الثقة من رئيسة الحكومة تيريزا ماي، مساء اليوم الأربعاء، وإعلان النتيجة بأسرع ما يمكن، وفقا لما أوردته “رويترز”. وأجلت “ماي” التصويت على اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي “بريكست” الذي كان مقررا أمس الثلاثاء، تحسبا لرفض البرلمان للاتفاق، وأعلنت أن التصويت سيتم قبل الحادي والعشرين من يناير من العام المقبل. أكمل القراءة »

المظاهرات مستمرة.. غالبية الفرنسيين لم تقنعهم تنازلات الرئيس

أظهر استطلاع رأي أن أغلبية الفرنسيين يرغبون في استمرار المظاهرات، وأنهم لم يقتنعوا بتنازلات الرئيس إيمانويل ماكرون بخصوص الأحداث التي تشهدها البلاد. وبحسب نتائج استطلاع لشركة أودوكسا، فإن 40% فقط من المستطلعين اعتبروا ماكرون مقنعاً، في حين لم يقتنع به 59%. النتائج ذاتها أظهرت كذلك أن 54% ممن شملهم الاستطلاع يرون أنه يجب استمرار المظاهرات. وكان ماكرون قد تعهد -في خطاب متلفز من قصر الإليزيه مساء ... أكمل القراءة »

باريس تحبس أنفاسها خوفا من مواجهات عنيفة خلال احتجاجات “السترات الصفراء”

تدخل احتجاجات “السترات الصفراء” السبت 8 ديسمبر/ كانون الأول أسبوعها الرابع على التوالي، إذ يستعد آلاف الفرنسيين للتظاهر من جديد في العاصمة الفرنسية تنديدا بارتفاع الضرائب وتراجع القدرة الشرائية. وتحسبا لاندلاع مواجهات عنيفة أغلق برج إيفل ومتحفا اللوفر وأورسي ومركز بومبيدو والمتاجر الكبرى ومسرح الأوبرا، السبت بينما ألغي عدد من مباريات كرة القدم. وقام أصحاب المتاجر بحماية واجهات محلاتهم. من ... أكمل القراءة »

89 ألف شرطي وإغلاق برج إيفل تحسبا لغضب “السترات الصفراء”

أعلن رئيس الوزراء الفرنسي إدوارد فيليب أنه سيُنشر 89 ألفا من رجال الأمن وعربات مدرعة في أنحاء البلاد يوم غد السبت؛ تحسبا من موجة جديدة من مظاهرات “السترات الصفراء”، كما قرر مسؤولو إدارة برج “إيفل” السياحي إغلاقه أمام الزوار تحسبا لذلك. وفي تصريح لقناة “تي أف 1″، قال رئيس الحكومة: إنّ ثمانية آلاف من مجموع رجال الأمن المزمع نشرهم سيتمركزون ... أكمل القراءة »

الحكومة الفرنسية تتخلى عن زيادة الضرائب على الوقود

باريس: أعلن رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب أن حكومته تخلت عن زيادة الضرائب على الوقود بعد أن علقت العمل بها لستة أشهر فقط وذلك في أعقاب احتجاجات عنيفة. وقال لمجلس النواب بالبرلمان “الحكومة مستعدة للحوار.. لأن هذه الزيادة الضريبية أسقطت من مشروع قانون ميزانية 2019”. وكانت الحكومة قالت، في وقت سابق اليوم، إنها لن تغير نسخة مشروع قانون الميزانية المعروضة حاليا ... أكمل القراءة »

فرنسا.. سيناريوهات ما بعد التهدئة

خبيران في حديث لوكالة “الأناضول” تعليقاً على تجميد الزيادة المقررة في الضرائب على الوقود: – “مناورة” من الحكومة لربح الوقت وامتصاص الحنق – “السترات الصفراء” يريدون تدابير قوية وواضحة – الاحتجاجات ستتواصل وربما بشكل أكثر حدة – غضب الفرنسيين هيكلي ما قد يحوله إلى عصيان مدني – الاحتجاجات تمظهر لخيبة أمل الفرنسيين في ماكرون   رغم تجميد الحكومة الفرنسية الزيادة ... أكمل القراءة »

انقسامات حادة بين زعماء العالم عشية انعقاد قمة العشرين

تأسيسها في 1999، لم تشهد مجموعة العشرين انقسامات حادة بين أعضائها كتلك التي تشهدها اليوم، خاصة بين الدول الأوروبية والولايات المتحدة. فماهي أبرز هذه الخلافات؟ وماذا ينتظر القادة الأوروبيون من هذه القمة؟ ترامب.. الحليف العنيد يصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للأرجنتين حاملا معه شعاره الشهير “أمريكا أولا”. خلال هذه القمة سيسعى ترامب لتسليط الضغط على نظيريه الصيني والروسي، خاصة فيما ... أكمل القراءة »

ماكرون يدعو قادة العالم إلى نبذ “الانطواء والعنف والهيمنة”

باريس: دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأحد قادة العالم الـ27 المجتمعين في باريس في مئوية انتهاء الحرب العالمية الأولى، إلى نبذ “الانطواء والعنف والهيمنة” وخوض “المعركة من أجل السلام”. وقال ماكرون في الكلمة التي ألقاها بمناسبة ذكرى توقيع الهدنة في 11 تشرين الثاني/ نوفمبر 1918 “دعونا نوحد آمالنا بدل أن نضع مخاوفنا في مواجهة بعضها”. وقال أمام حشد شمل الرئيسين الأمريكي ... أكمل القراءة »

في مئوية انتهاء الحرب العالمية الأولى: باريس عاصمة العالم للسلام والتعددية

وسط إجراءات أمنية مشددة، ستكون العاصمة الفرنسية باريس على مدار يومين محط أنظار العالم، لاحتضانها احتفالات تخليد الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى ومنتدى للسلام سيُعقد على هامشها، بحضور العشرات من قادة العالم. فبعد عشاء فخم، أقيم مساء السبت في متحف “أورساي” العريق في باريس، سيحلّ نحو ستين من قادة الدول والحكومات، صباح الأحد، ضيوفاً على الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ... أكمل القراءة »