اخبار عربية

العرب والفضاء.. مال وعقول في انتظار إرادة سياسية للتحليق

أطلقت كل من المغرب وقطر والإمارات مؤخرًا، أقمارًا صناعية جديدة، تضاف لرصيد الأقمار الصناعية العربية، التي أطلقت على مدار الأعوام السابقة. ورغم هذا الإطلاقات الحديثة، لا يزال الأداء العربي في مجال علوم الفضاء، يحتاج لجهود كبيرة، وفق المقاييس العالمية، حيث تتمتع بالمال والعقول، وتنتظر الإرادة السياسية للتعاون. المغرب أطلق قمره الصناعي الأخير، الأربعاء الماضي، ويحمل اسم “محمد السادس ب”، من ... أكمل القراءة »

الأمم المتحدة: نزوح 81 ألف أسرة من الحديدة اليمنية

أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية باليمن، اليوم السبت، نزوح نحو 81 ألف أسرة من محافظة الحديدة (غرب) التي تشهد مواجهات عنيفة بين القوات الحكومية و”الحوثيين”. وقال المكتب في تقرير، اطلعت “الأناضول” على نسخة منه: إنه تم رصد نزوح 80 ألفاً و763 أسرة من الحديدة، منذ يونيو الماضي. وشمل النزوح التوجه إلى عدة محافظات أخرى أو إلى مناطق ثانية ... أكمل القراءة »

اليمن: 58 قتيلا في مواجهات وغارات جوية في الحديدة

عدن: قتل 47 متمردا على الاقل من الحوثيين و11 مقاتلا من الموالين للحكومة اليمنية في الساعات ال24 الماضية، في المعركة الهادفة للسيطرة على مدينة الحديدة في غرب اليمن، كما أعلنت مصادر طبية الخميس. وغالبية الحوثيين قتلوا في غارات جوية نسبت الى التحالف العسكري الذي تقوده السعودية، كما أوضح أطباء فيما تتواصل المعارك الخميس، بحسب مصادر عسكرية يمنية. (أ ف ب) أكمل القراءة »

14 مليون شخص “على حافة المجاعة” في اليمن

اريس: دعت 35 منظمة غير حكومية يمنية ودولية الأربعاء، إلى “وقف فوري للأعمال العدائية” في اليمن محذرة من أن 14 مليون شخص “على حافة المجاعة”. ومن الموقعين على النداء المشترك “الاتحاد الدولي لحقوق الإنسان” و”العمل لمكافحة المجاعة”، و”كير انترناشونال” وأوكسفام و”أطباء العالم”، إلى جانب منظمات يمنية، بحسب بيان. وقال البيان: “مع وجود 14 مليون من الرجال والنساء والأطفال على حافة المجاعة (نصف ... أكمل القراءة »

الإنسان اليمني وحصاد الحرب المنسية

إسطنبول- إحسان الفقيه: بدأت الحرب الأهلية في اليمن في سبتمبر/ أيلول 2014، عندما سيطرت جماعة الحوثي على العاصمة صنعاء بما يشبه عملية انقلاب، ثم حاولت فرض سيطرتها على كامل التراب اليمني لتزحف إلى ميناء عدن، كبرى المدن اليمنية والعاصمة السابقة لليمن الجنوبي قبل فرض الوحدة القسرية من حكومة اليمن الشمالي بقيادة الرئيس اليمني الراحل علي عبد الله صالح في تسعينيات ... أكمل القراءة »

الوفد الأمني المصري يواصل جهوده لتبريد جبهة غزة والأيام القادمة حاسمة

– أبو ظريفة: هناك تطورات مهمة حدثت في ملف التهدئة ونتوقع تقدماً في ملف المصالحة – حبيب: القاهرة تبذل جهوداً مكثفة لتحسين الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة   شهد قطاع غزة خلال الساعات والأيام الماضية سلسلة من الاجتماعات، عقدها الوفد الأمني المصري مع قيادات الفصائل الفلسطينية، وتمحورت حول تبريد جبهة غزة، وتحسين الأوضاع الإنسانية المتدهورة في القطاع المحاصر. وقد عقد ... أكمل القراءة »

الملك سلمان للرئيس أردوغان: لن ينال أحد من صلابة العلاقة بين بلدينا

القاهرة: أعرب العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، الأحد، عن شكره للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على ترحيبه بمقترح المملكة تشكيل فريق عمل مشترك في اختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي، مؤكدا على أنه لن يستطيع أحد أن ينال من صلابة العلاقة بين البلدين. جاء ذلك في اتصال هاتفي تلقاه الرئيس أردوغان من العاهل السعودي، وفق بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس). وخلال ... أكمل القراءة »

العراق.. ارتفاع إصابات التسمم بالمياه الملوثة إلى 111 ألفا في البصرة

قالت المفوضية العليا المستقلة لحقوق الإنسان في العراق، الأحد، إن إصابات التسمم جرّاء تلوث المياه بين السكان في محافظة البصرة جنوبي البلاد ارتفعت إلى 111 ألفا. وفي 21 سبتمبر/أيلول الماضي، أعلنت المفوضية (مؤسسة رسمية تعنى بالدفاع عن حقوق الإنسان وترتبط بالبرلمان) أن 70 ألف شخص أصيبوا بالتسمم بسب تلوث المياه في المحافظة، قبل الإعلان عن الحصيلة الجديدة اليوم. وتعتمد البصرة ... أكمل القراءة »

اليمن.. إصابة 15 وإجلاء المئات جراء الإعصار “لُبان” شرقي البلاد

أصيب 15 يمنيا وانهار وتضرر 13 منزلاً، كما أجلت السلطات أكثر من 100 أسرة، جراء الإعصار “لبان”، بمحافظة المهرة شرقي البلاد. جاء ذلك وفق ما صرح به للأناضول، اليوم الأحد، منسق الكوارث بالهلال الأحمر اليمني بمحافظة المهرة، وائل كريم. وقال كريم “إن الأمطار الغزيرة والرياح الشديدة التي تشهدها محافظة المهرة منذ فجر اليوم، تسبب في إصابة 15 شخصاً بين إصابات ... أكمل القراءة »

حول أحداث البصرة في العراق وملحقاتها

التحليلات والتفسيرات التي صدرت من أفراد وجهات عديدة حول أحداث البصرة متحيزة بشكل كبير إلى اتجاه واحد من التحليل الإستراتيجي، وتمكين هذا التحليل من التوصل إلى أن إيران وحلفاءها محركو هذه الأحداث؛ وذلك من أجل مواجهة إجراءات الولايات المتحدة الأخيرة ضد إيران بإيقاف الإنتاج النفطي لبعض دول المنطقة. وباعتقادي أن الكثير من هذه التحليلات تنقصها الدقة التحليلية، والمعلومات المؤكدة، وهذا ... أكمل القراءة »