اخبار عربية

أمير قطر في ختام جولته الأوروبية: مستعدون للحوار… ومكافحة الإرهاب

برلين ـ «القدس العربي» من علاء جمعة ووكالات: اختتم أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمس الجمعة، جولة أوروبية بدأها الخميس بتركيا، التي التقى فيها الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، وغادرها إلى ألمانيا ملتقياً المستشارة أنغيلا ميركل، ليختتم جولته بلقاء جمعه بالرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في باريس لبحث العلاقات الثنائية والأزمة الخليجية. وجدد أمير قطر أمس تأكيد الدوحة ... أكمل القراءة »

اللقاء الوزاري العربي وتفاصيل «خناقة» قطر ودول الحصار

طغت الأزمة الخليجية على الاجتماع الدوري لوزراء الخارجية العرب بالقاهرة، الثلاثاء، وتبادل الوفد القطري التراشق بالألفاظ والاتهامات مع وفود السعودية ومصر والإمارات والبحرين. وقطعت الدول الأربع العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع قطر منذ يونيو/حزيران، واتهمتها «بتمويل الإرهاب»؛ الأمر الذي نفته الدوحة بشدة. بدأ التراشق، حسب متابعة «الخليج الجديد»، عقب تطرق كلمتي وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية «أنور قرقاش»، وسفير المملكة السعودي لدى ... أكمل القراءة »

«ميدل إيست مونيتور»: تطهير عرقي ممنهج للسكان السُّنة في المنطقة!

في الرابع من يناير 2014م، أعلن ما يسمى بـ«تنظيم الدولة الإسلامية» (داعش) استيلاءه على مدينة الفلوجة في العراق، وتبع ذلك عدد من التقارير عن الفظائع التي ارتكبتها «الحكومة» الجديدة في المدينة، وفي أوائل عام 2016م بدأت القوات العراقية بمساعدة من قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية هجوماً لاستعادة السيطرة على الفلوجة؛ وأعلنوا انتصارهم في يونيو من العام الماضي. قبل ... أكمل القراءة »

سياسي فلسطيني: تعمّد مصر عدم فتح معبر رفح إجراء سياسي لابتزاز “حماس”

اعتبر المحلل السياسي، فايز أبو شمالة، أن مواصلة مصر إغلاق معبر رفح، رغم مقدرتها على فتحه، “إجراءً سياسيًا وليس إداريًا أو إجرائيًا، للضغط على حركة المقاومة الإسلامية (حماس)”. ورأى أبو شمالة في حديثه لـ “قدس برس”، أن الهدف من زيادة الضغط على سكان قطاع غزة هو “ابتزاز حركة “حماس”، أو أخذ موافقة منها على قضايا لم تكن موافقة عليها حتى ... أكمل القراءة »

الكويت تسعى لحوار مباشر بين دول الخليج

لندن ـ «القدس العربي»: قالت المنظمة الدولية للطيران المدني (الإيكاو) أمس الثلاثاء إن البحرين والإمارات وافقتا على فتح ممرات جوية لطائرات الخطوط القطرية وسط العقوبات المفروضة على الدوحة من الدول المجاورة. وقال المتحدث باسم المنظمة انطوني فيلبين إن المنظمة عملت مع «مختلف دول الشرق الأوسط لضمان الدخول العادل للطائرات المسجلة في قطر إلى الأجواء» منذ إعلان فرض العقوبات على الدوحة ... أكمل القراءة »

سوريون يدعون الأمم المتحدة وألمانيا لعقد مؤتمر وطني يستبعد قيادة المعارضة والنظام

حلب – «القدس العربي»: دعا مجموعة من النشطاء والسياسيين السوريين الأمم المتحدة وألمانيا إلى عقد مؤتمر وطني من أجل بحث الحل في سوريا، بعيداً عن تأثير قيادات طرفي الصراع من المعارضة والنظام، وعن الإملاءات السياسية، التي تفرضها الأطراف الدولية والإقليمية الفاعلة في الملف السوري. وقال عضو المبادرة السياسي السوري طلال الجاسم، إنه «بات من الضرورة الملحّة عقد مؤتمر وطني سوري ... أكمل القراءة »

مفوضية الانتخابات الليبية تعلن “جاهزيتها” لتنظيم استفتاء على مسودة الدستور‎

أعلنت المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا، اليوم الإثنين، جاهزيتها لتنظيم استفتاء على مسودة الدستور التي أقرتها الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور قبل يومين في جلسة مثيرة للجدل. وأوّل أمس السبت، أقرت الهيئة الليبية، بإجماع الحاضرين، المسودة النهائية لمشروع الدستور، خلال جلسة حضرها 44 عضوا من أصل أعضائها الـ 60. وصوّت 43 منهم لصالح المسودة النهائية لمشروع الدستور. وقالت المفوضية العليا ... أكمل القراءة »

سنة على الانقلاب التركي الفاشل

في خطاب الرئيس التركي في الذكرى الأولى لمحاولة الانقلاب العسكري الفاشلة جمع رجب طيب إردوغان خصوم الجمهورية التركية وعلى رأسهم أنصار جمعية «خدمت» التي يرأسها الداعية المقيم في أمريكا فتح الله غولن، وحزب العمال الكردستاني الذي يقود حرب عصابات داخل تركيا (كما يهددها عبر امتداده العراقي في جبال قنديل وفرعه السوري «الاتحاد الديمقراطي»ّ)، وتنظيم «الدولة الإسلامية» الذي تنحسر سيطرته الجغرافية ... أكمل القراءة »

دول الحصار في مأزق بعد البيان المشترك وتبدأ ببحث عن وسطاء وهذا هو المتوقع

أثار البيان المشترك لدول الحصار صدمة كبيرة في المجتمع العربي والدولي ، إذ كان بعكس كل التوقعات التي تنبأ بها سياسيون ومحللون ووسائل الإعلام العربية والدولية ؛ والتي كانت تشير إلى عدة خطوات تصعيدية ضد قطر أهمها إلغاء عضويتها من مجلس التعاون الخليجي وتجميد أرصدتها المالية في كل من الدول الأربعة . لكن البيان المشترك بدا واضحاً من خلاله أن ... أكمل القراءة »

عباس يبحث بالقاهرة جهود إحياء السلام وتطورات القضية الفلسطينية

الأناضول: بحث الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، مع وزير خارجية مصر سامح شكري، والأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، في اجتماعين منفصلين، مساء السبت، جهود إحياء عملية السلام وتطورات الأوضاع الفلسطينية. وقالت الخارجية المصرية، في بيان، إن “شكري التقى عباس في إطار زيارته الحالية للقاهرة، حيث تناول اللقاء تطورات جهود إحياء عملية السلام، وأبرز تطورات الأوضاع داخل الأراضي الفلسطينية، بالإضافة الى ... أكمل القراءة »