اقوال الصحف

إسرائيل هي الدولة الوحيدة التي تعلن تأييدها لاستقلال الأكراد صحف عبرية

«اسرائيل تعارض حزب العمال الكردستاني، وترى أنه منظمة إرهابية، خلافا لتركيا التي تؤيد منظمة حماس الإرهابية، في حين إسرائيل تعارض الإرهاب بأشكاله، فهي تؤيد الجهود المشروعة للأكراد في تحقيق دولة خاصة بهم»، هذا ما قاله في هذا الأسبوع رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو. ربما ليس مصادفة أن يري إعلان نتنياهو بعد بضعة أيام من خطاب وزيرة العدل اييلت شكيد، جزءا من ... أكمل القراءة »

تركيا تبتعد عن الغرب صحف عبرية

وقعت يوم الثلاثاء من هذا الأسبوع هزة أرضية سياسية قوية للغاية، على مستوى عالمي، لا يزال من الصعب قياس آثارها. فلأول مرة منذ أن أقيم الحلف العسكري لشمال الأطلسي، الناتو، قبل نحو سبعين سنة بهدف التصدي للتحدي العسكري المحدق من الاتحاد السوفييتي وحلفائه، أعلن عضو في هذا الحلف نيته شراء سلاح متطور من روسيا. فقد أكد الرئيس التركي رجب طيب ... أكمل القراءة »

روسيا في سوريا بين إيران وإسرائيل صحف عبرية

إن تحول روسيا إلى عامل هو الأكثر تأثيرا في سوريا منذ أواخر 2015 جعلها ضمن أمور أخَر كإسفين بين تطلعات إيران في المنطقة والمصالح الإسرائيلية من الجهة الأخرى. ودار لقاء الرئيس بوتين ورئيس الوزراء نتنياهو حول الوجود والنفوذ الإيراني في سوريا، فيما تحاول روسيا المناورة والتوازن بين الإرادات المتضاربة. وبسبب تراجع الولايات المتحدة إلى دور ثانوي، أصبحت روسيا العنوان الرئيس ... أكمل القراءة »

هل حقا انتصر بشار الأسد؟ وعلى مَن؟ صحف عبرية

السفير الأمريكي السابق في سورية روبرت فورد أعلن هذا الأسبوع أن الرئيس السوري بشار الأسد انتصر في الحرب التي تعربد منذ أكثر من ست سنوات في بلاده. كان فورد هناك في السنة التي اندلعت فيها الحرب في 2011. ويعتبر فورد أحد الخبراء الكبار في الشؤون السورية. وقال ذلك في صحيفة «The National» باللغة الانكليزية الصادرة في اتحاد الإمارات. وقال الدبلوماسي ... أكمل القراءة »

مسلمو الروهينغا قطعت رؤوسهم وقتلوا ذبحا

أوردت صحيفتا ذي إندبندنت وديلي تلغراف البريطانيتان روايات نقلتها منظمات إغاثية من ناجين من أقلية الرهينغا المسلمة، تتحدث عن اعتقالات وعمليات ذبح الأطفال وحرقهم في أكواخ من الخيزران. وتقول صحيفة ذي إندبندنت: إن نحو ستين ألف لاجئ يعتقد أنهم فروا من ميانمار إلى بنغلاديش خلال أسبوع عقب عملية عسكرية لجيش ميانمار، في حين يعتقد مراقبون أن العدد أكبر من ذلك ... أكمل القراءة »

تحدي مصر في سيناء: الانتقال من مكافحة الإرهاب إلى مكافحة الثورة صحف عبرية

تتصدى مصر منذ بداية النصف الثاني من عام 2017 بارتفاع مهم في هجمات الإرهاب السلفي ـ الجهادي في شبه جزيرة سيناء وفي داخل مصر. وتحسين الوضع الامني في الدولة يستوجب من القاهرة التغلب على التحديات الكامنة في الانتقال من استراتيجية «مكافحة الإرهاب إلى استراتيجية «مكافحة الثورة» الموجهة للسكان البدو المحليين في شبه جزيرة سيناء. فالنظام المصري يتخذ منذ زمن خطوات ... أكمل القراءة »

مصر تدخل سوريا برعاية روسية وسعودية لصد إيران صحف عبرية

لاعبة جديدة ومفاجئة انضمت مؤخرا إلى الساحة السورية وساهمت في تثبيت وقف اطلاق النار المحلي. لقد حصلت مصر على اذن من السعودية وروسيا لاجراء مفاوضات بين المليشيات والنظام في منطقة الغوطة الشرقية في شرق دمشق، وفي شمال مدينة حمص. وفي الحالتين نجحت في التوصل إلى توقيع اتفاق لوقف اطلاق النار، الاول في 22 تموز والثاني في بداية آب الحالي. هاتان ... أكمل القراءة »

محاربة «الجزيرة» صحف عبرية

نية إغلاق مكاتب «الجزيرة» في إسرائيل، التي أعلن عنها وزير الاتصالات أيوب قره، هي خطوة مباركة، لكن لا يجب الاكتفاء بذلك. لقد حان الوقت لخلع الأقنعة. فـ «الجزيرة» ليست وسيلة إعلام بل هي أداة قتالية في يد رئيس قطر، إذا رغب يمكنه توجيهها في الاتجاه الذي يراه مناسبا. وقد استثمرت قطر وما زالت تستثمر الأموال الطائلة في امبراطورية البث، فقط ... أكمل القراءة »

صحف .. وجه إسرائيل القبيح من دون تجميل ومن دون أقنعة ومن دون استقامة

أنا أحب الاستماع لبرنامج يورام شفتل في الراديو. فهو يغضبني أقل من اصحاب البرامج الذين يغلفون الافكار نفسها بالكلمات المنمقة. شفتل في المقابل يقول اقول بذيئة، أما هم فيقومون بتجميل أقوالهم. وهو يتحدث بشكل فظ، وهم يتحدثون بشكل لطيف. أما الرسائل القومية المتطرفة فهي متشابهة. شفتل يقول: «الزمرة العربية الإسلامية الجهادية الاستشهادية الفلسطينية النازية الفاشية»، وهم يقولون «مخربة» عن كل ... أكمل القراءة »

الفلسطينيون يتعلمون من التاريخ

الفلسطينيون يتعلمون من التاريخ حاولت السلطات الإسرائيلية جر المتظاهرين في القدس نحو العنف إلا انهم حافظوا على الطابع الشعبي والرسمي للاحتجاجات عودة بشارات فرحة قليلة عاشها الفلسطينيون فخرج اليمين عن طوعه بمشاعر الغضب القوية ما الذي يحدث ايها الاصدقاء؟ لقد انتصرتم في الكثير من الحروب كل اثنين وخميس انتم تخدشون الوعي لقرية او مدينة فلسطينية، وتهينون الكبار والصغار والنساء على ... أكمل القراءة »