اقوال الصحف

“تلجراف”: بريطانيا تحوّل 527 مليون دولار لإيران

نقلت صحيفة “تلجراف”، اليوم الخميس، عن مصادر بريطانية (لم تسمّها) أن لندن تستعد لتحويل أكثر من 400 مليون جنيه إسترليني (527 مليون دولار أمريكي) لإيران، وذلك في الوقت الذي تسعى فيه لتحرير موظفة بريطانية مسجونة في طهران. وحكم على نازانين زاجاري راتكليف (38 عامًا)، مديرة المشروع في مؤسسة “تومسون رويترز فاونديشن” الخيرية في يناير الماضي بالسجن 5 سنوات، بعد أن ... أكمل القراءة »

يا سعودية… نحبك

ليس هناك لإسرائيل حليف أفضل من السعودية. فهي تحارب حزب الله، وحتى أنها عزلت رئيس حكومة لبناني لأنه عاش بسلام مع حزب الله على مدى سنة ونصف السنة. لا توجد دولة في العالم، حتى الولايات المتحدة، تعمل بإصرار كهذا ضد إيران، حتى أنها شنت حربا في اليمن، ليس من أجل اليمنيين الذين كان يمكنهم من ناحيتها الموت من الجوع، بل ... أكمل القراءة »

النواب “يدمنون” رفع الأيدي للموافقة على مخططات الحكومات

يبدو أن نوابنا الميامين قد “أدمنوا” رفع الأيدي في كل مرة للموافقة على مخططات عمل الحكومات المتعاقبة مهما كان محتواها، ومن دون أن يفهموا الكثير من الأرقام والمؤشرات الاقتصادية الواردة فيها أو يعرفوا عدد فصولها يكفي لأّي ملاحظ بسيط أن يتابع نقاش النواب هذه الأيام لمخطط عمل حكومة أويحيى حتى يدرك بلا عناء كبير أن الكثير من التدخلات غلبت عليها ... أكمل القراءة »

القدس أولا… ثم الانفصال عن باقي الفلسطينيين

«مخططات أحادية الجانب تعاملت مع الفلسطينيين في مدينة القدس كأدوات لعب، بالإمكان تحريكها من هنا إلى هناك من أجل تعزيز الأغلبية اليهودية وتحسين السيطرة الإسرائيلية في المدينة»، هكذا كتب في افتتاحية «هآرتس» في 29/10 ردا على مخطط قمت ببلورته مع الوزير السابق حاييم رامون، من أجل الانفكاك بسلام من القرى العربية في شرق القدس. إن استخدام صيغة الجمع تنبع من ... أكمل القراءة »

الحرب الإسرائيلية الرقيقة… عقل أكثر ودبابات أقل

وكأن بالعناوين أخذت من القرن السابق: السوريون يطلقون الصواريخ نحو أراض مفتوحة، إسرائيل تدمر ردا على ذلك مدافع سورية، الإيرانيون يهددون بنشر قوات شيعية في سورية، إسرائيل تعلن «خطوطا حمرًا» وتهدد بمواجهة عسكرية، حماس وفتح تجريان اتصالات عقيمة حول حكومة وحدة، رئيس الوزراء يعلن مقاطعة للفلسطينيين، والكل هنا يصفقون للقيادة السياسية ـ الأمنية. ها نحن أريناهم ما هو الردع. غير ... أكمل القراءة »

صحيفة عبرية: “إسرائيل” باعت أسلحة لميانمار لارتكاب جرائم ضد الروهنجيا

ذكرت صحيفة “هاآرتس” العبرية، أن “إسرائيل” باعت أسلحة لميانمار (بورما)، استخدمتها الأخيرة لارتكاب جرائم تطهير عرقي، ضد أبناء أقلية الروهنجيا المسلمة. وقالت الصحيفة، في عددها الصادر اليوم الإثنين: إن سلاح البحرية في ميانمار نشر مؤخراً على صفحته الرسمية في موقع “فيسبوك” صورًا للسفن الحربية الجديدة التي تم شراؤها من “إسرائيل”. وأضافت: يتضح من الصور بأن الأسلحة الموجودة على هاتين السفينتين ... أكمل القراءة »

المصالحة بين فتح وحماس: ماذا بعد العناقات الزائفة؟ صحف عبرية

عناوين كثيرة ارتبطت هذا الأسبوع بالنصوص والصور عن المصالحة التي تمت في قطاع غزة. كان هناك حتى من استخدم كلمة «تاريخي» (الكلمة المحفوظة بشكل عام لأحداث على مستوى مصيري). وحتى رئيس الوزراء هرع إلى تحذيرنا من تهديد محتمل «بالسلام». ولكن إذا كان أحد ما يعتقد بأن حركة حماس رفعت علما أبيض وهي توشك على تسليم أبي مازن المفاتيح لذخره التاريخي ... أكمل القراءة »

حلول خاصة للصراع الفلسطيني ـ الإسرائيلي

على واشنطن ضمان إطار تفصيلي للمفاوضات يُعطي مكانا للروايتين لتحقيق العدل والنزاهة صحف عبرية جارد كوشنير، الصهر اليهودي للرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومبعوثه إلى الشرق الأوسط شكك في قدرة إدارة ترامب على إيجاد حل للنزاع الإسرائيلي ـ الفلسطيني. وقد جاءت أقواله في شهر تموز/يوليو من هذه السنة، مع مرور مئة عام على رصاصة بدء النزاع، المتماثلة مع تصريح بلفور (تشرين ... أكمل القراءة »

معركة البحر الأحمر واستراتيجية التحالف مع الدول السنّية شاؤول شاي

بعيدا عن مركز الاهتمام الإعلامي والسياسي، تجري مسيرة جغرافية استراتيجية ذات آثار بعيدة المدى على الساحة الدولية والإقليمية، وفيها إسرائيل أيضا. فبين أيلول/ سبتمبر 2014 وآذار/ مارس 2015 سيطر الثوار الحوثيون الشيعة، المدعومون من إيران، على عاصمة اليمن صنعاء، ميناء عدن، مضائق باب المندب ومناطق أخرى في الدولة. في آذار 2015 خرجت السعودية على رأي تحالف من عشر دول (معظمها ... أكمل القراءة »

ما جدوى الحياد الإسرائيلي في الأزمة السورية؟

يوم الغفران 1973 نقش في تاريخ الدولة كحادث مؤسس ـ فشل عظيم أدى إلى ضحايا كثيرة، أضرار كبيرة واهتزاز صورة إسرائيل ومناعتها القومية. الحرب لم تأت من فشل منفرد، لقد جاءت نتيجة سلسلة من الفشل، من انغلاق الزعماء ـ سواء السياسيين أو العسكريين ـ ومن جو اللامبالاة والعجرفة التي منعت رؤية الحقائق وقراءة علامات التحذير. لجان تحقيق، تحقيقات واستخلاص عبر ... أكمل القراءة »