اقوال الصحف

متلازمة القدس .. صحف عبرية

نتائج انتخابات منتصف الولاية في الولايات المتحدة ستؤثر على القدس. ليس فقط على القدس كتعبير مجازي على حكومة إسرائيل، بل على مدينة القدس وعلى إعادتها إلى خطاب سياسي متفجر ومشوق. ما يبدو كأمر لا يجري الحديث فيه بعد اليوم، يهدد بالعودة عبر الإدارة الأكثر عطفاً على إسرائيل اليمينية. وهذا يحدث على النحو التالي: دونالد ترامب انتصر، وهو دوماً ينتصر، فقد ... أكمل القراءة »

إيران نموذجًا: ما مدى فاعلية العقوبات في تغيير سلوك الدول؟

تراهن الإدارة الأمريكية على شل الاقتصاد الإيرانى لإجبار مسؤولي البلاد على الجلوس إلى طاولة المفاوضات “لقد طعنت شخصًا بالسكين ثم تعرض عليه التفاوض عليك أولاً أن تنزع السكين”، العبارة للرئيس الإيراني حسن روحاني، أما السكين فغرزت باللحم الحي للاقتصاد الإيراني، بعد أن بدأ سريان العقوبات في أغسطس الماضي، وثمة حزمة أخرى في الـ5 من نوفمبر الحاليّ، وقد وضع الرئيس الأمريكي دونالد ... أكمل القراءة »

سيطرة حماس على القطاع مهددة إذا لم توقع اتفاق التهدئة

للمرة الأولى منذ بضعة أشهر، بدا في نهاية الأسبوع في قطاع غزة أن هذا أمر حقيقي: ضغط مصري على الطرفين أدى إلى تقليص كبير في العنف على طول الجدار في «مسيرات العودة». الكثير من الأمور ستتغير وبالتأكيد عدد منها، ولكن مصر مع ذلك نجحت تقريباً في تحريك العجلة بالاتجاه الصحيح. العنف ينخفض بالتدريج من أجل السماح بالتقدم في التسهيلات للقطاع. ... أكمل القراءة »

غزة كما يريدها «الإسرائيليون»

لم يكن استبعاد قطاع غزة عن محتوى التقرير الاستراتيجي الذي أعده «معهد بحوث الأمن القومي الإسرائيلي» عن مستقبل «إسرائيل» عفوياً، بل كان مخططاً مدروساً؛ فالتقرير المذكور جاء في «صيغة عمل» دافعها الأساسي تجنيب «إسرائيل» مخاطر أي درجة من درجات احتمال ظهور «خيار الدولة الواحدة ثنائية القومية» التي تجمع بين الشعبين «الإسرائيلي» والفلسطيني في دولة واحدة كبديل لخيار «حل الدولتين» الذي ... أكمل القراءة »

الاغتيال في القنصلية: كيف تورط بن سلمان؟

علا ناصيف هي زوجة/ أرملة الصحافي السعودي جمال خاشقجي، تسكن في السعودية، وتحمل الدكتوراة في المواضيع الإسلامية، جاءت من عائلة محترمة جدًا. لهما ابنان وابنة، تسكن في دبي، وانهارت حين سمعت ما حصل لزوجها في القنصلية السعودية في إسطنبول. في تشرين الثاني الماضي اشترت علا بطاقة سفر من الرياض إلى واشنطن بنية الانضمام إلى زوجها، المنفي غصبا. غير أن مفاجأة ... أكمل القراءة »

حماس عقلانية … صحف

لقد أثارت المقابلة مع يحيى السنوار، زعيم حماس في غزة، التي كانت أجرتها الصحافية الإيطالية فرنشسكا بوري ونشرت في «يديعوت احرونوت»، عاصفة إنترنت كبيرة في قطاع غزة وفي الشتات الفلسطيني. ماذا؟ السنوار تحدث عن وعي مع صحيفة إسرائيلية؟ ليس المضمون هو ما عصف بالخواطر («حرب جديدة ليست مصلحة أحد، وبالتأكيد ليست مصلحتنا») ـ بل الوسيلة فقط. سارع مكتب السنوار إلى ... أكمل القراءة »

حقيقة نتنياهو في الأمم المتحدة

بعد الردود المملة في العالم على خطابي في الجمعية العمومية يوم الخميس، فقد قررت التوجه إلى سكرتارية الأمم المتحدة بطلب استثنائي لكي أخطب ثانية، وتعهدت أن ألقي وللمرة الأولى في حياتي، خطاباً يقول الحقيقة. أنا أشكر السكرتارية التي استجابت لطلبي. أنا أقف أمامكم أيها المندوبون المحترمون، كرئيس لحكومة إسرائيل، سنة وراء الأخرى، وأحاول أن أصرف انتباهكم وانتباه العالم ومواطني بلادي ... أكمل القراءة »

قنبلة تحت البساط … صحف

في كل صباح حين أفتح النافذة في بيتي في الكيبوتس، أرى أمامي المشكلة الفلسطينية. فهي موجودة، حاضرة ولا تعتزم الرحيل إلى أي مكان، وفضلاً عن ذلك فإنها كبرت وتعاظمت، وأصبح حلها أكثر تعقيدًا. أشك في أن يكون دونالد ترامب وبنيامين نتنياهو يفهمان ما أراه من النافذة. وحتى لو فهما، فإن سلوكهما في الغالب معاكس، خطر وضار.  الحقيقة هي أن ليس ... أكمل القراءة »

لا سامية الـ «بي. دي. أس»!

المشكلة مع الغيلان هي أنها طالما لا تظهر من تحت السرير فإنها تبقى مخيفة جدًا. غول الـ بي.دي.اس هو أحد المنتوجات الفاخرة لحكومة إسرائيل. بواسطة جهاز إعلامي غني بالموارد ورسائل مخيفة، تحولت حركة احتجاج فلسطينية شرعية غير عنيفة إلى مؤامرة لاسامية. كيف حدث أن سارعنا إلى ابتلاع الطعم الذي يخدم من يريد الحفاظ على نظام الاحتلال والأبرتهايد في إسرائيل؟ شبيهًا ... أكمل القراءة »

الأحداث في سوريا تشير إلى نهاية الهدنة على الحدود

سلسلة التقارير الأخيرة من سوريا ضبابية قليلا، ففي البداية وردت تقارير عن هجوم جوي نسب إلى إسرائيل في مطار دمشق الدولي يوم الأحد فجرا. النظام السوري الذي اعترف في السنتين الأخيرتين بشكل عام بانفتاح نسبي بشأن الهجمات الإسرائيلية (حتى عندما حاولت إسرائيل نفسها الحفاظ على ضبابية)، ادعى هذه المرة أن الأمر يتعلق بتماس كهربائي. الانفجارات بما وصف أنه مخزن للسلاح، ... أكمل القراءة »